أكّدت أن نتائجها للعام الماضي تأثرت بتكاليف خفض القيمة وخسائر التحوّط لأسعار الوقود

30.76 مليار درهم عائدات مجموعة «الاتحاد للطيران» خلال 2016

حققت مجموعة «الاتحاد للطيران»، خسارة صافية بلغت 1.87 مليار دولار (6.88 مليارات درهم) عن نتائجها المالية لعام 2016، وذلك على الرغم من تحقيق عائدات بلغت 8.36 مليارات دولار (30.76 مليار درهم).

محمد مبارك بن فاضل المزروعي

استراتيجية شاملة لتحقيق تحسينات في أداء المجموعة، تتضمن مراجعة استراتيجيتنا للشراكات بالحصص.

أسعار الوقود

قال الرئيس التنفيذي لـ«الاتحاد للطيران»، بيتر بومغارتنر: «أدت مراكز التحوّط لأسعار الوقود، التي ساعدتنا في السابق على إدارة مصاريف الوقود خلال فترة ازدهار أسعار النفط، إلى التأثير بشدة في قاعدة التكاليف الخاصة بنا خلال العام الماضي، إلا أن ذلك التأثير سيتناقص تدريجياً خلال عام 2017».

وأرجعت المجموعة هذه الخسائر إلى تكاليف خفض القيمة المتكبدة لمرة واحدة، وخسائر التحوّط لتقلبات أسعار الوقود، التي أثرت سلباً في نتائج الأداء القوي في أعمال شركة الطيران الأساسية.

وتفصيلاً، أفادت مجموعة «الاتحاد للطيران»، بأنها سجلت خسارة صافية بلغت 1.87 مليار دولار عن نتائجها المالية لعام 2016، وذلك على الرغم من تحقيق عائدات بلغت 8.36 مليارات دولار، مشيرة إلى أن تكاليف خفض القيمة المتكبدة لمرة واحدة، وخسائر التحوّط لتقلبات أسعار الوقود أدت إلى التأثير سلباً في نتائج الأداء القوي في أعمال شركة الطيران الأساسية.

وأكدت المجموعة في بيان، أمس، أن أعمال الشركة الأساسية حققت عائدات مسافرين مستقرّة بلغت 4.9 مليارات دولار (18 مليار درهم) ومعدلات إشغال بنسبة 79% خلال عام 2016، في حين نقلت الشركة أعداداً قياسية من المسافرين بلغت 18.5 مليون مسافر.

وذكرت أن معدلات العائد انخفضت بنسبة 8%، في ظل الضغوط الناجمة عن زيادة الطاقة الاستيعابية في الأسواق والمناخ الاقتصادي العالمي الصعب، لافتة إلى أن ذلك الانخفاض تم تعويضه جزئياً نتيجةً لانخفاض تكاليف الوحدات بنسبة 11%.

وبلغت انخفاضات القيمة 1.9 مليار دولار إجمالاً شملت 1.06 مليار دولار من تكاليف خفض قيمة أصول من الطائرات، بما يعكس انخفاض القيمة السوقية، والخروج المبكر من الخدمة لطرز معينة من الطائرات. وتضمنت انخفاضات القيمة كذلك 808 ملايين دولار من تكاليف خفض قيمة أصول معينة، والانكشاف المالي لمخاطر استثمارات في شركاء بالحصص، التي ترتبط بصورة رئيسة بالاستثمارات في «أليطاليا» و«طيران برلين».

وأفاد رئيس مجلس إدارة «مجموعة الاتحاد للطيران»، محمد مبارك بن فاضل المزروعي: «أسهمت مجموعة من العوامل في هذه النتائج المخيبة للآمال لعام 2016، ويعمل مجلس الإدارة عن كثب مع فريق الإدارة التنفيذية منذ العام الماضي على معالجة تلك القضايا والتحديات، من خلال مراجعة استراتيجية شاملة تهدف إلى تحقيق تحسينات في الأداء على امتداد المجموعة بأكملها، بما يشمل إجراء مراجعة شاملة لاستراتيجيتنا للشراكات بالحصص».

تويتر