وزير الطاقة: الإمارات تسعى لخفض إمدادات النفط الخام فى شهر سبتمبر المقبل

أكد وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي التزام دولة الإمارات بتخفيض إمدادات النفط الخام اعتبارا من سبتمبر المقبل تنفيذا لقرار منظمة " أوبك " الرامي إلى الحد من الانتاج.
وقال المزروعي عبر حسابه الرسمي على "تويتر" إن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك " قامت بخفض نسبة التحميل لعملائها بحوالي 10% من أنواع النفوط الثلاثة وهي "مربان وداس وزاكم العلوي".
ودعا شركات البترول الوطنية في الدول الملتزمة بقرار منظمة " أوبك " لخفض انتاج النفط سيرا على نهج " أدنوك " واطلاق مبادرات على قدر الشفافية ذاته من أجل ضمان عودة السوق إلى استقراراها في الفترة المقبلة.
وأشار المزروعي في هذا الشأن إلى أنه قد تختلف طرق مراقبة الإنتاج من دولة إلى أخرى ولكن أفضل طريقة وأكثرها شفافية للسوق هي إخطار المشترين بالتغييرات على جدول شحنات التصدير".
كانت منظمة " أوبك " ومنتجون من خارجها قد وافقوا في 25 مايو الماضي على تمديد تخفيض قائم في إنتاج النفط إلى مارس 2018.
وقال المزروعي " متفائلون باستمرار الالتزام من جميع الدول المشاركة في الخفض ونتطلع إلى تحسن تدريجي في توازن السوق خلال النصف الثاني".
وأضاف إن دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لها تاريخ مشرف في الالتزام بقرارات منظمة " أوبك " وهي تتحمل مع العراق العبء الأكبر من الخفض".

يذكر أن أدنوك قد قامت مؤخرا بإطلاق برنامج مبادرات جديدة يهدف إلى تنفيذ استراتيجيتها لعام 2030 ويستند إلى نموذجها التشغيلي المرن وذلك بهدف التوسع في النمو والتعدد في المكاسب والعوائد الاستثمارية بما يواكب الحاجة المتنامية لمتطلبات المستقبل.

وتشمل المبادرات توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية التي تركز حاليا على الاستكشاف والتطوير والإنتاج لتغطي مختلف جوانب ومراحل الأعمال بما فيها تطوير مشاريع الغاز والنقل والتوزيع والتكرير والبتروكيماويات إضافة إلى تعزيز المرونة والكفاءة والفعالية والإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول.

وتقوم المبادرات في جانب منها على التعاون مع شركاء يلتزمون بشراكات راسخة وطويلة الأمد ويشاركونها النظرة المستقبلية ولديهم القدرة على التكيف والتحرك بسرعة والدخول في شراكات وفرص نمو تخلق قيمة إضافية جديدة وتحقق عوائد مجزية ويساهمون في ضمان التسويق.

تويتر