45 % توقعوا تحسّن ثقتهم ببيئة العمل.. و39% توقعوا تحسّن ظروف وأوضاع الأعمال

«غرفة دبي»: توقعات إيجابية لقادة الأعمال خلال الربع الثالث من 2017

حمد بوعميم: ارتفاع ثقة قادة الأعمال، خلال الربع الثالث من العام، دلالة كبيرة على تطوّر بيئة الأعمال في دبي.

في مؤشر واضح على المناخ الاستثماري الإيجابي لمجتمع الأعمال في دبي، كشفت غرفة تجارة وصناعة دبي في «مسح قادة الأعمال للربع الثالث من عام 2017»، عن توقعات 39% من قادة الأعمال الذين شاركوا في المسح، بتحسّن ظروف وأوضاع الأعمال في الإمارة، في وقت توقع 43% منهم استمرار الوضع على حاله دون تغيير، في حين توقع 18% منهم أن تسوء أوضاع الأعمال في الربع الثالث من العام الجاري.

تحديات الأعمال

ذكر المشاركون في الاستبيان، بعض العوامل التي توقعوا استمرار مساهمتها في التأثير سلباً على توقعاتهم، خلال الربع الثالث من عام 2017، منها مسألة تحصيل الديون، والمنافسة القوية في الأسعار، والتأخر في الدفعات، وارتفاع كلفة التوظيف، إضافة إلى انخفاض الطلب العالمي.

وحدّد قادة الأعمال، خلال المسح، عدداً من أبرز التحديات التي تواجه قطاع الأعمال وهي: ارتفاع كلفة ممارسة الأعمال، والتشريعات، إذ دعوا الجهات المعنية إلى خفض كلفة ممارسة الأعمال، من خلال خفض الإيجارات، ورسوم الترخيص والخدمات. كما طالب قادة الأعمال بمراجعة تأشيرات الإقامة القصيرة، وتبديلها بتأشيرات إقامة طويلة، لخفض ارتفاع تكاليف ممارسة الأعمال.

وأظهرت «الغرفة» في مسحها الفصلي أن ثقة قادة الأعمال ببيئة العمل في دبي، ارتفعت مقارنةً بالربع الثاني من العام الجاري، إذ توقع 45% منهم تحسّن ثقتهم ببيئة العمل، فيما توقع 37% منهم استمرار ثقتهم على حالها خلال الربع الثالث، في حين ذكر 18% منهم أن ثقتهم ببيئة العمل خلال الربع الثالث ستكون منخفضة.

وأكدت «غرفة دبي» أن هذه النسب المرتفعة من قبل قادة الأعمال، تعكس ثقة عالية ببيئة الأعمال في دبي، خصوصاً أن أشهر الصيف عادةً ما تشكل تحدياً للأعمال، مع سفر العائلات والأسر لقضاء عطل الصيف خارج البلاد، والطقس الحار الذي تشهده البلاد خلال هذه الفترة.

مؤشرات إيجابية

وقال المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، إن «نتائج المسح الفصلي تعكس مؤشرات إيجابية عن بيئة الأعمال في الإمارة ،التي شهدت نمواً في عدد الشركات الجديدة المنضمة لعضوية الغرفة، وارتفاع قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء، خلال النصف الأول من العام الجاري».

واعتبر أن «ارتفاع ثقة قادة الأعمال، خلال الربع الثالث من العام، الذي عادةً ما يكون الأقل خلال العام، مقارنةً بالربع الثاني له، دلالة كبيرة على تطور بيئة الأعمال في دبي، إذ بيّن المسح ثقة مجتمع الأعمال بالخدمات الحكومية، وسهولة الوصول إليها، وثقتهم الكبيرة بقدرة بيئة الأعمال على قيادة أعمالهم نحو النجاح والتطور».

وأكد بوعميم أن «الجهود الحكومية المستمرة لتطوير بيئة الأعمال، وحرص الجهات المعنية على التواصل مع ممثلي مجتمع الأعمال، والاستماع إلى مطالبهم وهواجسهم هو عامل أساسي يميز دبي، نظراً لأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي شراكة حقيقية تقودها (غرفة دبي) لتوطيد مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للأعمال».

ولفت المدير العام لـ«غرفة دبي»، إلى أن هذا المسح يندرج ضمن مبادرة «صوت الأعمال»، التي تهدف إلى تعزيز دور «الغرفة»، وسيطاً بين القطاع الخاص والجهات الحكومية، معتبراً أن «التوصيات والمقترحات التي يطرحها قادة الأعمال، تشكل أساساً لحوار جدي بين مختلف فئات قطاع الأعمال والهيئات الحكومية».

تفاؤل الشركات

وبحسب الاستبيان، برزت المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكثر تفاؤلاً، مع توقعات إيجابية أعلى من الشركات الكبيرة في ما يتعلق ببيئة الأعمال والثقة بالأعمال. ففي حين توقع 49% من الشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في الاستبيان، تحسن بيئة الأعمال خلال الربع الثالث من العام الجاري، كانت النسبة 25% للشركات الكبيرة. وبلغت نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي توقعت تحسّن ثقتها ببيئة الأعمال 49%، مقارنةً بـ38% للشركات الكبيرة.

وذكر المشاركون في الاستبيان عدداً من العوامل التي يتوقع أن تؤثر إيجابياً في نشاطاتهم، خلال الربع الثالث من العام الجاري، منها توقعاتهم بتحسّن مسألة الحصول على التمويل، وخفض التشدد في توفير التمويل، وجودة العمالة وكفاءتها، وسهولة الحصول على الخدمات الحكومية، وتحسّن المرافق والبنية التحتية المحفزة لنمو أعمالهم، ما انعكس إيجاباً على توقعاتهم.

التأشيرات والدولار

وتوقع 57% تأثيراً إيجابياً على أعمالهم ونشاطاتهم التجارية، بعد تسهيلات في منح التأشيرات للسياح من الجنسيات الصينية والروسية والهندية. فيما توقع 41% منهم أن يؤثر الدولار القوي تأثيراً إيجابياً في أعمالهم في الربع الثالث من العام الجاري.

تويتر