مواسم المستهلك

الملحقات الإلكترونية المقلّدة في الأسواق

يلجأ تجار التقليد إلى الإكسسوارات والملحقات، نظراً إلى إقبال المستهلكين على هذه البضائع، فنرى في الأسواق العديد من الإكسسوارات وملحقات الأجهزة الإلكترونية والهواتف وغيرها من الإكسسوارات بأسعار تنافسية ومميزة تدفع المستهلك إلى شرائها.

• الأجهزة الإلكترونية تتأثر بقطع الغيار أو الإكسسوارات والملحقات، إذ كلما قلّت جودة هذه الملحقات، قلّت إنتاجية وكفاءة الأجهزة.

تباع مع الأجهزة الإلكترونية بصورة عامة ملحقات وإكسسوارات بحاجة إلى التغيير بين حين وآخر، فنجد المستهلك يلجأ إلى شراء الرخيص منها تحت مسمى منتج تجاري، وفي الحقيقة تكون هذه القطع مقلدة وبأسعار رخيصة، ولكن ذات جودة رديئة تؤثر سلباً في جودة وكفاءة الأجهزة.

ونرى في كثير من الأحيان، أن الأجهزة الإلكترونية تتأثر بقطع الغيار أو الإكسسوارات والملحقات، إذ كلما قلّت جودة هذه الملحقات، قلّت إنتاجية وكفاءة الأجهزة، ومثال ذلك أجهزة الطابعة التي تحتاج إلى الأحبار، إذ يعتبر الحبر من أساسيات الطابعة، إلا أن هناك أحباراً مقلدة منتشرة في الأسواق، قد يلجأ بعض المستهكين لشرائها، وعند استخدامها، يتفاجأ المستهلك برداءة الطباعة، ثم بعد فترة من الاستخدام والاعتماد على هذه الأحبار، تبدأ الطابعة تظهر أعطالاً حتى وإن اشترى المستهلك أحباراً أصلية بعد ذلك.

عزيزي القارئ: إن الاعتماد على الملحقات والإكسسوارات المقلدة تقلل من العمر الافتراضي للجهاز، كما أن هذه القطع قد تسبب أعطالاً في الأجهزة يصعب تصليحها، ما يترتب عليها مشكلات للمستهلك هو في غنى عنها!

ومن جهة أخرى، فإن القطع المقلدة لا تدوم طويلاً، عكس القطع الأصلية التي عادةً ما تكون خاضعة لمعايير ومواصفات تضمن توافقها مع الأجهزة وتحقق المنفعة، وتدوم طويلاً، وبالتالي تحفظ أموال المستهلك إجمالاً.

كما أن هناك بعض قطع الغيار والملحقات التي نحذر المستهلكين من اقتناء المقلد منها، إذ قد تشكل خطورة على صحة وسلامة الأفراد مثل بطاريات وسماعات الهواتف المقلدة، أو قطع غيار السيارات.

وإن كانت بعض المنتجات الإلكترونية من الملحقات تمثل اعتداء على علامات تجارية وانتهاكاً لقانون حماية الملكية الفكرية، وهنا على المستهلك أن يعتمد على المنتجات الأصلية، والمساهمة في زيادة عمرها الافتراضي من خلال الصيانة الدورية وشراء الملحقات والإكسسوارات وقطع الغيار الأصلية التي تتوافق مع الجهاز، فالمحافظة على حقوق العلامات التجارية، هي محافظة على حق المستهلك في استخدام منتج جيد أيضاً.

تويتر