8 % ارتفاعاً في إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي عام 2016

اختتمت في العاصمة اليابانية طوكيو، أخيراً، فعاليات «ملتقى أبوظبي للاستثمار»، الذي نظمته دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ومركز التعاون الياباني في الشرق الأوسط.

وقال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، سيف محمد الهاجري، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى، إن «الملتقى يهدف الى تعزيز الاستثمار الاجنبي المباشر لحكومة أبوظبي، ويعدّ منصّة للترويج للفرص الاستثمارية الواعدة، بهدف تزويد المستثمرين في اليابان بالمعلومات والبيانات والمشروعات الاستثمارية الجديدة والناشئة في عدد من القطاعات الاستراتيجية في إمارة أبوظبي».

وأفاد الهاجري بأن «إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي في عام 2016 ارتفع بنسبة 8%، ليصل إلى 95 ملياراً و145 مليون درهم، مقارنة بـ88 ملياراً و95 مليوناً عام 2015، وفقاً للتقرير السنوي لعام 2016، بحسب تقديرات مركز أبوظبي للإحصاء».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمدينة خليفة الصناعية «كيزاد»، مانع محمد سعيد الملا، إن «اليابان تعدّ شريكاً تجارياً وصناعياً مهماً، إذ بلغت قيمة التبادل التجاري بين أبوظبي واليابان نحو 9.9 مليارات درهم في نهاية عام 2016، تشكل فيها الواردات من اليابان القيمة الأكبر».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«صناعات القابضة»، المهندس جمال سالم الظاهري، إن «الملتقى منصّة مهمة لتحديد ومناقشة فرص جديدة للاستثمار الصناعي، وتأسيس الشراكات اليابانية - الإماراتية»، مشيراً إلى أن «آخر الإضافات المهمة إلى محفظة (صناعات) كانت (شركة الغربية للأنابيب)، التي حصلت على ثقة الشركات بالسوق اليابانية، بفضل خبرتها الواسعة في تطوير المشروعات الناجحة، فضلاً عن توجهها نحو الاستفادة من المعرفة والتكنولوجيا، لتعزيزها في ببيئة العمل الصناعية في الدولة، وعلى المستوى الإقليمي بالمنطقة».

في السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، راشد البلوشي، إن «عدد المستثمرين اليابانيين في السوق، مع نهاية النصف الأول من عام 2017، بلغ نحو 717 مستثمراً (620 من الأفراد، و97 مستثمراً مؤسسياً)»، لافتاً إلى أن «706 من هؤلاء المستثمرين اليابانيين غير مقيمين في دولة الإمارات».

 

تويتر