2.11 مليار درهم صافي أرباح «أبوظبي التجاري» بالنصف الأول

محمد السويدي : الرؤية الطموحة، والاستراتيجية الواضحة ستمكنان البنك من مواجهة التحديات المستقبلية.

حقّق بنك «أبوظبي التجاري» صافي أرباح خلال النصف الأول من العام 2017، بقيمة 2.114 مليار درهم، بتراجع بنسبة 2%، عن النصف الأول من عام 2016، مرجعاً ذلك إلى انخفاض الدخل من غير الفوائد والزيادة الطارئة على المخصصات العامة، تماشياً مع الظروف السائدة في الأسواق المالية.

وأكد البنك في بيان أمس، أن إجمالي صافي الدخل من الفوائد ارتفع بنسبة 7%، ليصل إلى ثلاثة مليارات و305 ملايين درهم. كما ارتفع الدخل من العمليات بنسبة 2%، ليصل إلى 4.33 مليارات درهم.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات العامة بنسبة 3%، لتصل إلى 2.926 مليار درهم، بسبب النهج المتحفظ في إدارة التكاليف.

وبلغت المصروفات التشغيلية 1.411 مليار درهم، بارتفاع بنسبة طفيفة بلغت 1%، عما كانت عليه بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، ما أدى إلى تحسن في نسبة التكلفة إلى الدخل التي بلغت 32.5% بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنسبة 33% بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح البنك أن الدخل من غير الفوائد بلغ نحو 1.032 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 11% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى انخفاض صافي الدخل من عمليات تداول منتجات الخزينة العامة، التي بلغت 137 مليون درهم، بعد أن كانت 302 مليون درهم بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، متأثراً بالظروف السائدة في الأسواق المالية. ولفت إلى أنه تم تعويض هذا الانخفاض بشكل جزئي، من خلال تحقيق زيادة في الدخل من الرسوم والعمولات بنسبة 3%، عما كان عليه بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 755 مليون درهم.

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8%، ليصل إلى 259 مليار درهم، كما ارتفع صافي القروض والسلفيات بنسبة 6%، ليصل إلى 164 مليار درهم، مقارنة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 9%، لتصل إلى 162 مليار درهم، عما كانت عليه بنهاية العام الماضي.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة 2.8% بنهاية النصف الأول من العام 2017، مقارنة مع 2.7% بنهاية العام الماضي، بينما بلغت نسبة تغطية المخصصات 123.8% بنهاية النصف الأول من العام 2017، بعد أن كانت 129.9% بنهاية العام 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك، عيسى محمد السويدي: «جاءت النتائج المالية خلال النصف الأول لتعكس الأداء القوي للبنك في مختلف قطاعات الأعمال، وقدرته على تحقيق النمو ومواجهة التحديات المتزايدة التي شهدتها بيئة الأعمال المصرفية، مع استمراره في التركيز على توفير تجربة مصرفية مميزة للمتعاملين»، مضيفاً أن «الرؤية الطموحة والاستراتيجية الواضحة التي ينتهجها البنك ستمكنان من مواجهة التحديات المستقبلية، والاستمرار في تحقيق أعلى العوائد لمساهمينا».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة مجموعة بنك «أبوظبي التجاري»، علاء عريقات: «حقق البنك نتائج مالية قوية خلال النصف الأول من عام 2017، حيث بلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين 15.5%، ما يعزز الثقة بقدرة نموذج أعمالنا المتنوع والقوي على مواجهة التحديات والظروف السائدة في الأسواق».

تويتر