اقتصادية دبي: 6.8 ملايين معاملة عبر نظام الترخيص التجاري

احتفلت اقتصادية دبي بمرور 20 عاماً على تدشين نظام الترخيص التجاري، المعني بإدارة عمليات الترخيص والتسجيل التجاري في إمارة دبي، والذي تم اطلاقه رسمياً عام 1997. وأكدت في بيان أمس، أن النظام سجل أكثر من 6.8 ملايين معاملة عبر السنوات الماضية، وما لا يقل عن أربعة ملايين معاملة دفع، حيث يخدم أكثر من 175 ألف مستخدم حاملين أكثر من 206 جنسيات، ويرتبط بأكثر من 90 جهة محلية واتحادية على مستوى دولة الإمارات، و35 جهة شبه حكومية.

وأشارت اقتصادية دبي إلى أن نظام الترخيص التجاري يعد المحرك الرئيس في تسهيل إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وتسجيل الشركات، والخدمات الإلكترونية، وآلية مزاولة الأعمال في الإمارة لما يقدمه من خدمات ذات قيمة مضافة لرجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية على مستوى دبي.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في اقتصادية دبي، عبدالله حسن: «شهد نظام الترخيص التجاري تطورات عدة عبر السنوات الـ20 الماضية لتسهيل عمليات الترخيص التجاري، الأمر الذي أدى إلى تقليص مدة إصدار الرخصة التجارية إلى أقل من خمس دقائق هذا العام، وأضافت إدارة تقنية المعلومات مميزات عدة للنظام لمواكبة التطور التكنولوجي، وتحسين الخدمات المقدمة لشركاء اقتصادية دبي من أصحاب الرخص التجارية».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي، عمر بوشهاب: إن «نظام الترخيص التجاري ينجز ما لا يقل عن 1500 معاملة يومياً، حيث يرتبط بأكثر من 125 جهة حكومية وشبه حكومية على مستوى دولة الإمارات، ما يُظهر حجم الأعمال القائمة من خلاله».

وأضاف بوشهاب: «يمثل نظام الترخيص التجاري العصب الرئيس لعمليات الترخيص والتسجيل التجاري في إمارة دبي، حيث شهد العديد من العمليات التطويرية على مدار 20 عاماً تمثل أبرزها في إطلاق الخدمات الإلكترونية عام 2007، واستحداث قنوات جديدة للدفع إلكترونياً عام 2010، وإطلاق الرخصة الإلكترونية عام 2011، وتدشين تطبيق (الأعمال في دبي) عام 2013، وخدمة التجديد التلقائي عام 2015، ومحرك المخاطر وتطبيق خارطة دبي للأعمال في 2016».

تويتر