تتضمن عدم إعطاء المعلومات الشخصية والمالية والحذر من رسائل وسائل التواصل الاجتماعي

أبرز 10 إرشادات لحماية معلوماتك المصرفية

النصائح أكدت تجنب إعطاء المعلومات المرتبطة ببطاقة الائتمان وكلمة المرور والرقم السري للبطاقة ورقم التعريف الشخصي والحساب. غيتي

تزداد عمليات الاحتيال المصرفي شيوعاً وانتشاراً، وأصبح المحتالون اليوم يستهدفون المتعاملين، ولضمان حماية معلوماتك المصرفية الشخصية كافة، إليك أبرز الإرشادات لحماية نفسك وبعض النصائح البسيطة التي ينبغي أن تتذكرها لحماية بياناتك، وذلك وفقاً لبنوك وطنية.

1. يقوم المحتالون عبر الإنترنت بإرسال رسائل إلكترونية تبدو كأنها مرسلة من البنك وشرعية، وتطلب منك تزويدها بالتفاصيل المصرفية الشخصية الخاصة بك، يرجى الحذر التام، لأن البنك لن يرسل إليك أبداً رسالة إلكترونية يطلب منك فيها تزويده ببياناتك السرية كرقم حسابك، أو اسم المستخدم في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو كلمة المرور.

2. احذر من أي رسالة إلكترونية تطلب منك معلومات شخصية أو مالية طارئة، وتجنب إدخال معلومات مثل أرقام بطاقات الائتمان إلا من خلال مواقع إلكترونية آمنة تستعمل آلية تصفح آمنة.

3. كن حذراً من الرسائل التي تصلك من مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحوي بعض الروابط، ويمكن أيضاً أن تكون الروابط التي قد تأتي من طرف الأصدقاء ضارة أو مزورة، وقد تكون في واقع الأمر عبارة عن محاولة للسيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو لسرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك.

4. تجنب النقر على الوصلات الموجودة في الرسالة الإلكترونية من أجل الدخول إلى حساب البنك وعدم الرد على الرسائل الإلكترونية الخادعة التي صيغت بحيث تجعلك تتفاعل بسرعة مع عروضها السخية، والافتراض أن الرسالة الإلكترونية موثوقة وحقيقية إلا إذا كانت موجهة باسمك فقط.

5. تجنب إرسال المعلومات الشخصية إلى المصرف عبر البريد الإلكتروني وعدم استعمال متصفح قديم أو برامج قديمة مضادة للفيروسات لا تحتوي على آخر التحديثات الأمنية، ومن المستبعد أن يرسل إليك البنك رسالة إلكترونية يطلب منك فيها تزويده بمعلوماتك الشخصية مثل كلمات المرور أو رقم التعريف الشخصي PIN أو هوية المستخدم.

6. تجنب استعمال الحواسيب الموجودة في أماكن عامة، مثل مقاهي الإنترنت أو قاعات الانتظار في المطار من أجل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت، ولا تقم بزيارة مواقع إلكترونية مشبوهة أو اتباع أي معلومات تقدمها هذه الأخيرة.

7. تجنب الإفصاح عن رقم تعريفك الشخصي إلى أي شخص كان، وتجنب كتابة رقم تعريفك الشخصي بطريقة يسهل الوصول إليه، فضلاً عن استعمال أرقام مثل تاريخ ميلادك أو الأرقام الأربعة الأخيرة من رقم هاتفك، ولا تستعمل أجهزة صراف آلي لا تظهر شاشتها أي معلومات.

8. في عملية الاحتيال عبر الهاتف يدعي المجرم أنه يتصل من منظمة شرعية أو قانونية من أجل التحقق من بياناتك الشخصية في السجلات الرسمية أو لتقديم الجوائز، وقد ينتحل المجرمون هوية المتصلين، فيجعلون الاتصال يبدو شرعياً، لذلك اطلب من الشخص المتصل تأكيد هويته عبر التحقق منه حول عملية حديثة قمت أنت بها لدى البنك.

9. تجنب إعطاء المعلومات المرتبطة ببطاقة الائتمان، وكلمة المرور والرقم السري للبطاقة (وهو عدد مؤلف من ثلاثة أرقام موجود على ظهر بطاقة الائتمان) ورقم التعريف الشخصي والحساب، وتجنب الاستجابة إلى بريد صوتي أو اتصالات تطلب منك زيارة موقع إلكتروني أو الاتصال برقم هاتفي من أجل حل مشكلة في الحساب. وعند التسوق عبر الإنترنت أو من خلال جهاز الهاتف المتحرك الخاص بك، قم بالتحقق من كون المواقع آمنة وذلك من خلال التأكد من أن عنوان الموقع يبدأ بـhttps:

10. في خدعة الرسوم المدفوعة مسبقاً يطلب المحتالون إذنك لتحويل الأموال إلى حسابك، ويدعون أن الأموال مرسلة من فاعل خير في هذه الحالات، لذلك احرص دائماً على الحذر من الرسائل الإلكترونية غير المطلوبة والتي تقول إنها تقدم مبالغ ضخمة من المال.

تويتر