عقاريون: تراجع الأسعار وتسهيلات البنوك والمطوّرين تصب في مصلحة المستثمرين

12.45 مليار درهم تصرّفات عقارات دبي خلال يونيو

صورة

تراجعت التصرّفات العقارية في دبي (بيع ورهن) فقط، بقيمة 8.25 مليارات درهم، خلال يونيو الماضي، لتصل إلى 12.45 مليار درهم مقارنة بـ20.7 مليار درهم خلال مايو السابق، بنسبة تراجع تصل إلى 40%، وذلك بحسب بيانات لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وعزا عقاريون هذا التراجع، إلى فترة الإجازات الصيفية المعروفة بهدوء التداولات، خلال هذه الفترة من كل عام. وأكدوا لـ«الإمارات اليوم»، أنه «رغم تراجع حجم التصرّفات العقارية، خلال الشهر الماضي، فإن السوق العقارية بدبي تشهد عدداً من العوامل الإيجابية تصب في مصلحة المستثمر الراغب في الشراء خلال هذه الفترة، وتزيد من احتمالات ارتفاع التصرّفات خلال الفترة المقبلة، تراجع الأسعار في الفترة الماضية، إضافة إلى التسهيلات التي يقدمها المطوّرون والبنوك لتنشيط المبيعات».

إجمالي التصرّفات

وتفصيلاً، أظهرت بيانات لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تراجع حجم التصرّفات العقارية بالإمارة، خلال شهر يونيو الماضي، بقيمة 8.25 مليارات درهم، لتصل إلى 12.45 مليار درهم، مقارنة بشهر مايو السابق، الذي سجلت خلاله التصرّفات نحو 20.7 مليار درهم، بنسبة تراجع تصل إلى نحو 40%.

واستحوذت المبيعات على نحو 5.45 مليارات درهم من إجمالي التصرّفات العقارية، خلال الشهر الماضي، بينما استحوذت الرهون على سبعة مليارات درهم.

تعاملات المستثمرين

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ستاندرد» المتخصصة في إدارة العقارات، عبدالكريم الملا، إنه «رغم الهدوء الذي يسيطر على التعاملات من قبل المستثمرين، خلال أشهر الصيف، التي تشهد تراجعاً في التصرّفات العقارية لدواعي السفر والإجازات، فإن هناك عوامل إيجابية في السوق تصب في مصلحة المستثمرين الراغبين في الشراء في الوقت الحالي، وهو ما يسهم في زيادة إجمالي التصرّفات العقارية في الفترة المقبلة».

وأضاف الملا أن «العوامل الإيجابية تتضمن التصحيح السعري الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية، وانحسار موجة المخاوف من العوامل الاقتصادية الخارجية، ما يشجع العديد من المستثمرين على الشراء في الفترة المقبلة، للاستفادة من الأسعار الجيدة، والتسهيلات المقدمة من المطوّرين العقاريين».

عوامل ايجابية

من جهته، قال الخبير العقاري المدير بشركة «ون بروكر جروب»، لؤي الفقير، إن «تراجع حركة التصرّفات العقارية خلال هذه الفترة الموسمية، أمر معتاد عليه في السوق، ورغم ذلك هناك عوامل إيجابية تزيد من تفاؤل المستثمرين بشأن التعاملات خلال الفترة المقبلة، أبرزها عودة الثقة للمستثمرين العقاريين، وتراجع الأسعار بصورة شجعت كثيرين على الاستثمار في القطاع العقاري، بعد أن تخلى جانب من المستثمرين عن حالة التردد وقرروا ضخ استثمارات فعلية بالسوق، إضافة إلى زيادة الاهتمام من قبل المستثمرين بالشراء مع قرب تنظيم معرض (إكسبو 2020 دبي)».

وأشار إلى أن «التنافسية بين المطوّرين أسهمت في زيادة الزخم الموجود بالسوق حالياً، عبر تنويع المنتج العقاري والعروض السعرية، فهناك كثير من الشركات التي طرحت مشروعات في متناول فئات كثيرة من المستثمرين، حيث أسهم المطوّرون في إيجاد فرص استثمارية في القطاع عبر إتاحة أسعار مناسبة، وطرق تمويل سهلة، كما أن البنوك بدأت التحرك بقوة نحو السوق العقارية عبر تقديم تمويلات، لاسيما مع زيادة شرائح الراغبين في التملك من فئة المستأجرين».

من جهته، توقع المدير العام في شركة «عوض قرقاش للعقارات»، رعد رمضان، زيادة التوجه نحو شراء العقارات بدبي في الفترة المقبلة، بالتزامن مع تصحيح سعري موجود منذ فترة بالسوق، وهو ما سيدفع كثير من المستثمرين إلى الاتجاه الشرائي، مستفيدين في ذلك من الفرص الموجودة، والتسهيلات التي يقدمها المطوّرون العقاريون.

وذكر أن «المستثمرين كانوا يتريّثون في قراراتهم الاستثمارية، تخوفاً من حدوث أزمات، إلا أن هذا التخوف تراجع بشكل ملموس خلال الأيام الماضية، ما سيشجع العديد من المستثمرين على حسم قرارهم الشرائي، لاسيما أن الأسعار وصلت إلى معدلات مغرية على الشراء، إضافة إلى وجود العديد من المزايا كانت غير موجودة في السوق من قبل، منها التسهيلات التي يقدمها المطوّرون للمستثمرين، فضلاً عن التسهيلات التمويلية من قبل بعض البنوك لراغبي التملك العقاري».

 

تويتر