الإمارات اليوم

منطقة توصف بـ «قلب العالم الحاضر» وتستقطب ملايين الزوار سنوياً

«وسط مدينة دبي».. 9 أنشطة بين «النافورة الراقصة» و«قمة برج خليفة»

:
  • إعداد: أزاد عيشو

توصف منطقة «وسط مدينة دبي» بأنها «قلب العالم الحاضر» الذي يستقطب الملايين من الزوار سنوياً، وتعتبر إحدى أبرز نقاط الجذب السياحي في دولة الإمارات، في ظل تنوع الأنشطة والمعالم فيها، فضلاً عن الخدمات التي توفرها لزوارها، وتالياً أبرز تسعة أنشطة يمكن للزائر أن يمارسها أو يخوض تجربتها في «وسط مدينة دبي».

قمة البرج

تعتبر قمة «برج خليفة» تجربة لا تضاهى، إذ تقدم إطلالات بانورامية على المدينة في رحلة ملهمة إلى الطابق 124، صعوداً إلى الطوابق 125 و148. وتعتبر «قمة البرج» من أبرز وجهات الجذب السياحي في دبي، وهي تقع في أطول مبنى في العالم على ارتفاع 555 متراً. وقد دخلت القمة «موسوعة غينيس للأرقام القياسية» بصفتها أعلى منصة مشاهدة من صنع الإنسان في العالم.

«داون تاون سلايد»

تُعد «داون تاون سلايد» إحدى الوجهات الترفيهية الخارجية الجديدة في «وسط مدينة دبي» التي يمكن للجميع تجربتها مجاناً، وينفرد ممر التزحلق الأول من نوعه بموقعه المميز في «برج بلازا» مطلاً على «برج خليفة» و«سوق البحار»، مقدماً خياراً فريداً وبديلاً مرحاً للمقيمين والزوار، للاستمتاع بوقتهم خلال وجودهم وتنقلهم في قلب «وسط مدينة دبي».

«ترولي دبي»

تغطي المرحلة الأولى من ترام «ترولي دبي» مسافة كيلومتر، والتي ستضم ثلاث محطات رئيسة في «بوليفارد الشيخ محمد بن راشد»، وذلك لتسهيل التنقل في «وسط مدينة دبي». ويقوم نظام التنقل الاستثنائي بخدمة الزوار والمقيمين في الـ«بوليفارد»، وستتاح لركاب «ترولي دبي» فرصة التنقل بسهولة بين نخبة من أشهر معالم المدينة، بما في ذلك «برج خليفة» و«دبي مول».

خدمة العبرة

تتوافر في المنطقة خدمة «العبرة» التي تديرها هيئة الطرق والمواصلات، بهدف زيادة مشاهدي عروض «نافورة بحيرة دبي»، خصوصاً بعد توسيعها، لتشمل محطات جديدة في «منطقة برج خليفة»، ما يتيح الفرصة لأكبر عدد من الركاب لمشاهدة عروض النافورة.

«أتـ.موسفير»

بموقعه الاستثنائي في الطابق 122 من «برج خليفة»، يقدم مطعم «أتـ.موسفير» تجربة استثنائية لتناول الوجبات على ارتفاع يبلغ 1350 قدماً فوق سطح الأرض.

«دبي أكواريوم»

يشكل «دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية» موطناً لأكثر مجموعات حيوانات بحرية تنوعاً في العالم، بما يزيد على 300 فصيلة. ويتسع الحوض المائي لـ«دبي أكواريوم» لـ10 ملايين لتر من المياه التي تضم المئات من أسماك «القرش» و«الراي»، بما فيها أكبر مجموعة من أسماك «قرش النمر الرملي» في العالم.

حلبة دبي للتزلج

أطلق العنان لنفسك بالتزلج على الجليد في دبي، عبر حلبة تعتبر الأولى بمقاسات أولمبية في دولة الإمارات ضمن مركز تسوق «دبي مول». تضم «حلبة دبي للتزلج» مرافق عالمية المستوى، وتمثل وجهة عائلية بامتياز مع مدرجات تتسع لنحو 350 شخصاً، يمكن الاستفادة منها لأغراض متعددة مثل إقامة الحفلات الموسيقية، أو استضافة المناسبات الخاصة.

نافورة دبي

تعد «نافورة دبي» أطول نافورة راقصة استعراضية في العالم، إذ يجاوز طولها 900 قدم، أي بما يفوق طول ملعبين لكرة القدم؛ وهي تقع ضمن «بحيرة البرج» البالغة مساحتها 30 فداناً، وتتمايل على أنغام مقطوعات موسيقية مختارة، وتتميز النافورة بتصميم فريد من خمس دوائر مختلفة الأحجام وقوسين مميزين.

«كيدزانيا»

تتيح «كيدزانيا» للأطفال فرصة تقمص ما يزيد على 80 مهنة مختلفة لتعزيز نموهم المعرفي والإدراكي، وتوفر للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و16 عاماً، بيئة تعليمية واقعية تتيح لهم التصرف على سجيتهم في تقمص أدوار محددة، فيما يطمئن الأهالي إلى أن أبناءهم ينهلون من المعرفة ضمن بيئة آمنة.


تعرّف إلى الرسوم المخفية التي تفرضها الفنادق على النزلاء

هل فوجئت يوماً عند تسجيلك الخروج من الفندق برسوم لم تكن في الحسبان؟ ما هي الرسوم التي قد تنطبق على إقامتك، والأهم من ذلك، كيف يمكنك تجنبها؟

موقع «إندبندنت ترافل» الإلكتروني للسفر استعرض بعض تلك الرسوم المخفية والمزعجة التي تفرضها بعض الفنادق على فواتير النزلاء:

■خدمة التنقل: بدأت بعض الفنادق في فرض رسوم على خدمة التنقل من المطار التي عادة ما تكون مجانية، ولذلك اسأل قبل أن تفترض أن تلك الخدمة مجانية.

■ المياه المعبأة والوجبات الخفيفة: فكر مرتين قبل لمس زجاجة المياه التي تركها الفندق على مكتبك، إذ يمكن أن يكلفك ذلك نحو خمسة دولارات، كما يجب ان تتحقق من مكتب الاستقبال، قبل تناول الفاكهة والكعك أو غيرها من الوجبات الخفيفة في الغرفة.

■الإكراميات: وتسمى في أحيان «رسوم الخدمة»، وقد يتم تحميل هذه المصروفات يومياً أو كل إقامة، لذلك ابحث عن هذه الرسوم، خصوصاً إذا كنت مسافراً ضمن مجموعة كبيرة.

■الإلغاء: يرجى قراءة سياسة إلغاء الحجوزات الخاصة بالفندق بعناية، قبل أن تلجأ إلى عملية إلغاء.

■ تسجيل الدخول والخروج: تفرض بعض الفنادق رسوماً لتسجيل الدخول في وقت مبكر، أو تسجيل المغادرة في وقت متأخر.

■كلفة الطاقة: في محاولة للتكيف مع ارتفاع تكاليف الطاقة، فإن بعض الفنادق تفرض رسوماً إضافية للطاقة على فواتير نزلائهم.

■رسوم البستنة: إذا كان منتجعك يحتوي على مساحات من المروج الخضراء والحدائق أو ملاعب «غولف»، فانتبه لذلك، وأسال عن رسوم التنظيف والاعتناء بها.

■ خزنة أمان: تفرض بعض الفنادق رسوماً بمجرد وجود خزنة في غرفة النزلاء، حتى لو لم يتم فتحها مطلقاً، ومن المفترض أن يغطي الرسم كلاً من كلفة الخزنة والتأمين على محتوياته.

■ الإنترنت: في وقت يوفر فيه عدد من الفنادق الوصول إلى الإنترنت مجاناً، فإن البعض منها يشترط رسوماً، ولذلك تأكد قبل تسجيل الدخول. ولاحظ أن بعض الفنادق تفرض رسوماً على خدمة «واي فاي» بحسب عدد الأجهزة وليس الغرفة.

■تخزين الأمتعة: إذا كنت مضطراً لتخزين الحقائب الخاصة بك بضع ساعات بعد تسجيل الخروج، فإن بعض الفنادق يفرض دفع بضعة دولارات مقابل ذلك.

■ الطرود: تفرض بعض الفنادق رسوماً تراوح بين دولار و25 دولاراً لاستلام الطرود، وقد تختلف الرسوم بناء على حجم وعدد الطرود.

■رسوم المركبات: تدرج بعض الفنادق رسوماً خاصة على الفاتورة مقابل خدمة صف المركبات للنزلاء.

■رسوم المنتجع: يتم تطبيق رسوم إضافية تراوح بين 10 دولارات و60 دولاراً يومياً، ويمكن أن تشمل مجموعة واسعة من الخدمات ووسائل الراحة مثل مركز رجال الأعمال، وبركة السباحة، وصالة ألعاب رياضية، وخدمة توصيل الصحف اليومية، وخدمة التدبير المنزلي، أو مكالمات محلية مجانية، حتى إن كنت لا تستخدم أياً من هذه الخدمات.


أخطاء مالية ينبغي تجنّبها أثناء السفر

حدد موقع «سكاي سكنر» الإلكتروني للسفر، مجموعة من الأخطاء المالية التي ينبغي تجنبها أثناء السفر إلى الخارج، لتجنب التكاليف غير المحسوبة، أو لتفادي التعرض لمواقف محرجة، مثل السرقة أو الاحتيال، وأبرزها:

- الرسوم المصرفية: على المسافر أن يتذكر أنه في كل مرة يرغب في الحصول على «نقد» أو «كاش»، فإن من المرجح أن يتكبد رسوماً من نوع ما، وقد تختلف هذه التكاليف باختلاف ما إذا كان جهاز الصراف الآلي يدار من قبل بنك كبير أم لا، أو فيما إذا كان البنك على شبكة بطاقتك، مع ملاحظة أن الرسوم يمكن أن تتغير من سنة إلى أخرى.

- الوصول إلى الفندق: ضع ترتيبات الوصول إلى الفندق من المطار مبكراً، ففي الوقت الذي لا تدرك فيه كلفة ركوب سيارة أجرة من المطار، والسعر العادل لذلك، تأكد ما إذا كان لديك بدائل أقل كلفة مثل القطار أو الحافلة، ولذلك فإن من الأفضل معرفة كل هذا قبل الرحلة.

- الهاتف المحمول: قد يكلفك إرسال عدد قليل من الرسائل النصية، وتصفح الخرائط، وبعض رسائل البريد الإلكتروني وتحديثات محددة لوسائل الاعلام الاجتماعي، الكثير من الأموال ويرهق ميزانيتك، حتى لو اشتريت عروضاً خاصة بالتجوال الدولي، إذ ان البيانات الخاصة بك عادة ما تختفي بسرعة.

- التعرض للسرقة: لا تترك الأشياء الثمينة في مكان غير آمن، وهذا ينطبق على أي شيء يمكن لشخص ما انتزاعه منك بسرعة. المعاملات المالية: من المهم أن تتجنب عمليات التحقق من الأرصدة المصرفية وإجراء المدفوعات عبر الإنترنت، أو إدخال كلمات السر الحساسة لحساباتك عندما تستخدم شبكة «واي فاي»، وذلك لتفادي عمليات الاحتيال الالكتروني لقراصنة الانترنت الذين يمكنهم استهداف مختلف أنواع الشبكات، بما في ذلك الآمنة منها.

مواد ذات علاقة