المصارف الإسلامية تتفوق على البنوك التجارية في تمويلات الأفراد

أفادت بيانات صادرة أمس عن المصرف المركزي بأن المصارف الاسلامية السبع العاملة بالدولة منحت تمويلات للأفراد بأكثر مرة ونصف من نظيرتها التقليدية والمقدر عددها بحوالي 50 بنكا.

وأشارت البيانات الصادرة أمس ضمن المسح النقدي عن شهر مايو، إلى أن قيمة تمويلات المصارف الإسلامية بلغ خلال مايو الماضي 500 مليون درهم، بما يشكل 71.4% من إجمالي قروض الأفراد المقدمة خلال الشهر نفسه، والبالغة 700 مليون درهم، مقابل 200 مليون درهم قدمتها البنوك التقليدية، تعادل حصة 28.6%.

ولفتت إلى أن قيمة تمويلات الأفراد من البنوك الاسلامية بلغت بنهاية مايو الماضي 126.8 مليار درهم، مقابل تمويلات بقيمة 126.3 مليار درهم بنهاية أبريل الماضي، فيما بلغت نظيرتها المقدمة من البنوك التقليدية 223.7 مليار درهم، مقارنة مع 223.5 مليار درهم بنهاية أبريل الماضي.

 وأوضحت البيانات أن الاحتياطات الفائضة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى نمت خلال شهر مايو الماضي بنسبة 27% تقريبا لتصل إلى 35.9 مليار درهم مقارنة مع 28.3 مليار درهم بنهاية أبريل الماضي، بزيادة شهرية قدرها 7.6 مليارات درهم.

وتعتبر الاحتياطات الفائضة رصيداً نقدياً سائلاً فائضا عن العمليات التشغيلية للبنوك التجارية فقط دون البنوك الاسلامية،  تحتفظ به لدى "المركزي" مقابل فائدة .

وتشكل هذه الأموال بنداً من بنود القاعدة النقدية للبنوك التي تؤشر إلى مدى ملاءة النظام المصرفي عموماً، وتعكس زيادة مستويات السيولة بالبنوك التجارية.

وركزت البيانات على أن الودائع الحكومية سجلت خلال شهر مايو الماضي زيادة قيمتها 8.5 مليارات درهم، تعادل نموا نسبته 4.2% حيث وصلت إلى 213.1 مليار درهم مقارنة مع 204.6 مليارات درهم بنهاية أبريل الماضي.

وسجلت القاعدة النقدية لدولة الإمارات زيادة خلال فترة المقارنة بقيمة 12.3 مليار درهم، لتصل بنهاية مايو إلى 354.5 مليار درهم مقارنة مع 342.2 مليار درهم بنهاية أبريل الماضي، بنمو شهري نسبته 3.6%.

 

تويتر