الإمارات اليوم

رحلات العشاء البحريّة على طول الخور من أهمّ تجارب استكشاف المدينة

دبي.. قوارب ومراسٍ ويخوت تربط الحاضر بالماضي

:
  • إعداد: أزاد عيشو

في مياه الخليج العربي الدافئة التي يمكنك رؤيتها من ناطحات السحاب الشاهقة، وعبور خور دبي في قلب المدينة النابض، فضلاً عن افتتاح قناة دبي المائية أخيراً، ثمة الكثير من الفرص لاستكشاف دبي ضمن رحلة بحرية حالمة تمنحك تجارب ممتعة تربط بين الحاضر والماضي. وبحكم موقعها في شبه الجزيرة العربية، تُعتبر دبي المدينة المثالية لعشاق البحر، إذ توفر الإمارة لزوارها وسكانها رحلات ترضي جميع الأذواق، سواء أكانت رحلات ترفيهية ضمن المدينة، أو رحلات تستغرق يوماً بأكمله لاكتشاف محيطها الشاسع.

وتُعتبر رحلات العشاء البحريّة على طول خور دبي من أهمّ التجارب التي تجعل الزوّار يستكشفون المدينة، إذ تعبر القوارب الخشبيّة الطويلة الخور، وتُضيئه بأنوارها البهيّة في رحلة تستغرق ساعتين، وعادة ما تشمل هذه الرحلات الساحرة عشاء عربيّاً تقليديّاً، مع أجواء ترفيهية أحياناً.

ويكون الانطلاق غالباً عند الساعة الثامنة مساء من خور دبي، حيث تصطفّ السفن. وتقدّم غالبية الشركات المنظمة للرحلات البحرية السياحية، عروضاً مشابهة تبدأ أسعارها من 150 درهماً للشخص الواحد.

وإذا كنت ضمن مجموعة كبيرة، تنتظرك حينئذ قوارب كثيرة في مرسى دبي «دبي مارينا» لتستأجر أحدها وتقيم حفلتك على متنه، والقوارب تتوجه مباشرة إلى الخليج وتوفّر مناظر رائعة لنخلة جميرا وبرج العرب، وغيرهما من المعالم. كما يمكن تنظيم الرحلات الخاصة بحسب الطلب واختيار محطّات توقّف للاستمتاع بالغوص السطحي. وتتنوّع أحجام القوارب، فمنها ما يتّسع لسبعة أشخاص، ومنها اليخوت التي قد تستضيف المئات، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يسافرون بمفردهم أو برفقة مجموعة صغيرة، تتوافر لهم أيضاً الرحلات البحرية المجدوَلة مسبقاً في معظم عطلات نهاية الأسبوع.

وبعيداً عن كل قوارب الحفلات، تُعتبر الجولة في العبّارات (قوارب خشبية عربية تقليدية) تجربة ساحرة غالباً ما تنتقل بك بين بر دبي وديرة، في خور دبي، وستنضم فيها إلى الركّاب والعمّال والسياح العابرين على متن رحلة قصيرة تمرّ بجوار الأسواق المكتظة والأحياء التاريخية وناطحات السحاب ذات الواجهات الزجاجية في ديرة (التي هيمنت في ما مضى على أفق دبي قبل إنشاء شارع الشيخ زايد بفترة طويلة). ومقابل درهم واحد، تُعدّ الجولة في العبّارة إحدى أرخص وسائل النقل لاختبار أصالة دبي.

ويوفر «باص دبي المائي» المكيف، خدمة نقل مريحة وآمنة عبر خور دبي، كما تتميز قوارب النقل بمقاعدها الفخمة ومساحتها الرحبة، إضافة إلى تجهيزاتها المتطورة التي ستجعل جميع الركاب، بمن فيهم «أصحاب الهمم»، يستمتعون بهذه التجربة المميزة. وتبلغ تعرفة الركوب أربعة دراهم للرحلة ذهاباً وإياباً، ودرهمين للرحلة الواحدة للشخص الواحد.

كما تنظم رحلات في القوارب لمشاهدة معالم المدينة، فإذا كنت تبحث عن الترفيه والتشويق، فإن الشركات المتخصصة تقدِّم لك رحلات بحريّة تحت إشراف مرشدين على متن قوارب قابلة للنفخ تعبر أربعة مسارات مختلفة، وتراوح مدّة الرحلات بين 45 و90 دقيقة، وغالباً ما تمرّ قرب نخلة جميرا و«دبي مارينا». كما يمكن لعشاق المغامرات الحجز لتجربة جولة تشمل السباق السريع في عرض البحر، إضافةً إلى الانعطافات الصعبة. وتبدأ الأسعار من 150 درهماً للشخص الواحد.

ويمكنك الانطلاق في جولات بحرية في «دبي مارينا»، مدتها ساعتان، مع «بوفيه» عشاء على متن قارب زجاجي فخم مع إطلالة ساحرة على ناطحات السحاب مقابل نحو 200 درهم، فيما تعبر قوارب «الكاتامران» الأنيقة والعصرية ثلاث محطّات، وهي «دبي مارينا»، والغبيبة، والممزر، وتقتضي مسارات السفن المرور بالمواقع الرئيسة وخط ساحل دبي، كما توفّر العبّارات المكيّفة والمؤلفة من طابقين كل وسائل الراحة، وتشمل مطعماً للوجبات الخفيفة أيضاً.


نصائح للأشخاص الذين يسافرون خلال فترات متباعدة

يستقل البعض منا رحلات جوية بشكل دائم ومنتظم، في حين أن آخرين يسافرون خلال فترات متباعدة، ربما مرة واحدة في الصيف أو أكثر من ذلك. فإن كنت من أولئك الذين مضت فترة طويلة على آخر رحلة جوية لهم، إليك بعض الإرشادات لكي لا تواجهك عقبات مفاجئة، وذلك حسب موقع «فوكسنيوز ترافل» المتخصص بالسفر.

1- في خط سير الرحلة، وإذا كنت تستقل رحلة غير مباشرة، تأكد من وجود ساعة واحدة على الأقل بين جدول رحلات العبور الخاص بك، واجعل ذلك ساعات عدة إذا كنت تسافر في رحلات عابرة للقارات والمناطق الزمنية، فالتنقل بين محطات ومباني المطار يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً. وإذا تأخرت أولى رحلاتك قليلاً فإنك ستواجه عقبات في رحلة الربط الثانية.

2- عادة ما تكون الطوابير في المطار أمام نقاط الأمن طويلة، لذلك تأكد من وجود ما يكفي من الوقت حتى لا تصل متأخراً إلى البوابة، وهذا يعني أن تكون عند البوابة قبل 45 دقيقة على الأقل من المغادرة، فالصعود إلى الطائرة قد يستغرق وقتاً طويلاً، ولذلك فإن الكثير من شركات الطيران تبدأ هذه العملية في وقت أبكر. وهنا عليك التأكد من وصولك إلى المطار قبل نحو ثلاث ساعات من وقت المغادرة بالنسبة للرحلات الدولية.

3- رسوم الحقائب وطريقة احتسابها أصبحت معقدة للغاية، فبعض شركات الطيران تجعلك تدفع رسوماً مختلفة على الحقائب تعتمد على توقيت دفعك لها، والتي عادة ما تكون أرخص أثناء إجراء عملية الحجز، في حين أن شركات أخرى تعرض مزايا أفضل فيما لو حجزت مقاعد على الدرجة السياحية المميزة، لذلك تحقق من التفاصيل والشروط بخصوص رسوم الأمتعة قبل إجراء الحجز.

4- إلغاء أو تغيير موعد الرحلة يكون على مسؤوليتك الخاصة، فجزء كبير من تذاكر السفر غير قابل للاسترداد، حتى إذا كنت بحاجة إلى تغيير رحلتك أو إلغائها تماماً، ستجد نفسك أمام رسوم تغيير باهظة تراوح بين 200 و400 دولار بحسب الرحلة، لذلك كن متأكداً تماماً من تواريخ السفر قبل الحجز، وان لم تستطع فعل ذلك ادفع ثمن تذكرة قابلة للاسترداد أو سافر مع شركات لا تفرض رسوماً على ذلك، وتذكر أيضاً أن بعض شركات الطيران تفرض رسوماً مختلفة على الخدمات، مثل البطانيات ووجبات الطعام وعند تأخر الرحلات الجوية أو إلغائها، كما أن هناك عدداً قليلاً من الشركات الكبيرة التي تقدم قسائم للطعام أو الإقامة الفندقية.


 كيف تحصل على ترقية إلى درجة رجال الأعمال دون مقابل

عرض موقع «سكاي سكنر» المتخصص في السفر مجموعة من المعايير والإرشادات التي تزيد من فرص المسافرين العاديين للحصول على ترقية إلى درجة رجال الأعمال دون مقابل خلال رحلاتهم المقبلة، تتمثل في ما يلي:

- الانضمام إلى برامج الولاء الخاصة بالناقلات الجوية، فضلاً عن التحقق مع قسم السفر الخاص بالشركة التي تعمل فيها، حيث إن الشركات الكبرى في كثير من الأحيان لديها صفقات مع شركات الطيران التي تمنح موظفيها ترقيات لدرجات السفر على مختلف الرحلات، وعلى غير العادة لا تسأل أبداً الموظفين عن ترقية درجة السفر، فإذا فعلت لن تحصل عليها.

- حاول أن تتجنب السفر ساعات الذروة، وحاول حجز رحلات في الأيام العادية. وبالنسبة لـ«أصحاب الهمم» أو النساء الحوامل فإن فرصهم لترقية السفر أكبر.

- حاول أن تبتسم أمام الموظفين عند منصة تسجيل الدخول، وإن كنت لا تشعر بالقدرة على ذلك بعد يوم عمل شاق، ابذل جهداً إضافياً، فالموظفون يتعاملون مع عدد كبير من الركاب كل يوم، وبالتالي سيفضلون ترقية درجة السفر لمسافر مبتسم وودي يرتدي لباساً أنيقاً، كما أن حظوظ المسافرين الذين يحملون حقيبة واحدة برفقتهم إلى مقصورة الركاب أكثر من الأشخاص الآخرين.

- السفر بمفردك يزيد من فرص الترقية التي لا تحدث دائماً في الوقت الحاضر، وعادة ما تكون الأسباب تشغيلية فقط عندما تكون الرحلة مليئة بالركاب أو أن تعطلاً في حركة السفر عبر المطار، لذلك فمن الأسهل بكثير الترقية لراكب واحد إلى درجة رجال الأعمال من عائلة مكونة من أربعة أشخاص، والذي من شأنه أن يسبب المزيد من الاضطراب لموظفي تسجيل الوصول.

مواد ذات علاقة