«مطارات أبوظبي»: التسجيل متاح في أي وقت.. والهدف تسريع إجراءات السفر عبر المطار

6 ملايين شخص مسجلون في نظام السفر الذكي عبر «أبوظبي الدولي»

التسجيل الإلكتروني في «نظام السفر الذكي» شرط أساسي للسفر عبر مطار أبوظبي الدولي. الإمارات اليوم

كشفت شركة مطارات أبوظبي أن عدد المسجلين في «نظام السفر الذكي» الذي أطلقته بالتعاون مع وزارة الداخلية وشرطة أبوظبي، حتى نهاية الأسبوع الماضي، جاوز ستة ملايين شخص منذ إطلاق النظام في مارس من عام 2016.

وأوضحت «مطارات أبوظبي» في أحدث تقرير أصدرته حول «نظام السفر الذكي»، أن عدد المستخدمين الفعليين للنظام بلغ أكثر من ثلاثة ملايين شخص، أي أكثر من نصف عدد المسجلين في النظام الذي يستهدف تسهيل وتسريع إجراءات السفر عبر مطار أبوظبي الدولي، وذلك من خلال تقليص الوقت منذ وصول المطار حتى بوابة الطائرة.

تقليل الوقت

ووفقاً للتقرير، فإن التسجيل في النظام متاح في أي وقت، وليس في يوم السفر فقط، إذ يسمح للمسافرين بالتسجيل عن طريق استخدام بوابات العبور الإلكتروني عند المغادرة وعند الوصول، تبعاً لصلاحية التأشيرة.

وبيّن التقرير أن استخدام النظام الذكي بدءاً من إتمام إجراءات السفر وحتى صعود الطائرة، سيقلل الوقت اللازم لإتمام إجراءات السفر بنسبة تصل إلى 70%، مشيراً إلى أن بوابة العبور الإلكترونية ستطابق بيانات جواز سفر المسافر، باستخدام ميزة التعرف إلى الوجه، والخصائص الأمنية الأخرى التي تضمن سفراً آمناً في بقية الرحلة.

خطوات ذكية

ووفقاً للتقرير، يقوم المسافر بخمس خطوات ذكية عبر النظام، تتمثل الأولى في الحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة عبر استخدام إحدى منصات تسجيل الدخول الذاتي، الموجودة حالياً في المبنيين الأول والثالث للمسافرين، بدلاً من الانتظار في صفوف مكاتب تسجيل الدخول. وتتمثل الخطوة الثانية في أن يسلم المسافر أمتعته من خلال خدمة تسليم الأمتعة الذاتية المتوافرة عند منصات تخليص إجراءات السفر دون أن يضطر للوقوف في طوابير لإدخال الحقائب.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تتمثل في التسجيل الذاتي في نظام التسجيل الإلكتروني خلال 20 ثانية فقط، وذلك باستخدام بوابة العبور الإلكترونية، من خلال تقديم المستندات والمعلومات الأساسية للمسافر، لافتاً إلى أن هذه الخطوة تؤهل المسافر للمرحلة الرابعة، وهي البوابات الإلكترونية، حيث يستكمل المسافر عملية تدقيق الجوازات في سبع ثوانٍ مقابل فترة زمنية تراوح بين 40 و50 ثانية في الطرق التقليدية، وذلك دون الأخذ في الحسبان الوقت الذي كان يستغرقه المسافر في الانتظار في طوابير لإنهاء هذه الخطوة.

وتابع التقرير أن بمقدور المسافر، بعد الانتهاء من هذه الخطوة، التوجه إلى السوق الحرة والمطاعم المتوافرة، قبل وصوله إلى بوابة الطائرة المنشودة، أو بالتوجه مباشرة إلى صالة استلام الأمتعة إذا كان من المسافرين القادمين، وصولاً إلى المرحلة الأخيرة، وهي استخدام نظام الصعود الذاتي للطائرة.

التسجيل الذاتي

استخدام النظام الذكي يقلل الوقت اللازم لإتمام إجراءات السفر بنسبة تصل إلى 70%.

ولفت التقرير إلى أن وزارة الداخلية كانت أطلقت بالتعاون مع «مطارات أبوظبي» خدمة التسجيل الذاتي في معظم المراكز التجارية، لتشجيع المقيمين والزوار على التسجيل في خدمة البوابة الإلكترونية الجديدة، للاستفادة من كل الحلول الذكية التي يقدمها المطار، كما تشجع سفارات الدولة جميع المتقدمين لطلب تأشيرة الدخول للدولة بالتسجيل لهذه الخدمة.

وكانت «مطارات أبوظبي» كشفت لـ«الإمارات اليوم» سابقاً أن التسجيل الإلكتروني في «نظام السفر الذكي» بات إجبارياً، كشرط أساسي للسفر عبر مطار أبوظبي الدولي.

وطالبت الشركة في حينه المسافرين بالتوجه إلى المطار قبل ثلاث ساعات من موعد إقلاع رحلاتهم، لاسيما خلال أوقات الذروة، لتجنب التأخير،واستكمال إجراءات التسجيل الإلكتروني خلال انتظار دورهم لإتمام إجراءات سفرهم.

تويتر