مصادر بالقطاع أكدت أن «اتصالات» و«دو» تعيدان الحظر تدريجياً على الخدمة

«تنظيم الاتصالات» تحذر من «خريطة سناب».. وتؤكد على حظر مكالمات «واتس آب»

متعاملون في الإمارات أجروا مكالمات صوتية عبر «واتس آب» أمس. أرشيفية

أكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، أمس، استمرار الحظر المفروض علي مكالمات «واتس آب» في الامارات، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي تغيير في السياسة المتبعة في الدولة، بشأن الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت.

من جانبها، أفادت مصادر بقطاع الاتصالات لـ«الإمارات اليوم»، عودة الحظر مجددا على المكالمات الصوتية عبر تطبيق «واتس آب» أمس، وبشكل تدريجي في الدولة، وذلك بعد أن تم الغائه لعدة ساعات بدعم من التحديث الجديد للتطبيق عالميا، حيث نجح عدد من المتعاملين في إجراء مكالمات صوتية وعبر الفيديو مجانا، عبر التطبيق للمرة الأولي في الإمارات.

وأوضحت أن «اتصالات» و«دو» أعادتا الحظر مجددا علي الخدمة، وذلك بمقتضي تعليمات رسمية صادرة لهما من الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الدولة، في هذا الصدد.

إلى ذلك، طالبت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بضرورة توخي الحذر من التحديث الجديد على نظام «سناب شات» للتراسل المصور، والذي يحمل اسم «خريطة سناب» (ٍSnap Map)، محذرة من تداعيات غير محسوبة واختراقات تضر بخصوصية الأفراد وغير ذلك من النتائج السلبية المترتبة على الكشف التلقائي عن أماكن تواجد المستخدمين في أوقات استخدامهم للتطبيق.

عودة الحظر

ضمان الخصوصية

شددت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على ضرورة التنبّه لمثل هذه التحديثات التي تجري من وقت لآخر، واتخاذ الإجراءات اللازمة بصورة ذاتية من قبل المستخدمين لضمان خصوصيتهم وأمنهم.

ونبهت الهيئة إلى أهمية قيام الأهل بدورهم في توعية الأبناء بضرورة إجراء التغيير المطلوب في الإعدادات.


«سناب شات»

يعد «سناب شات» من التطبيقات الأكثر استخداماً بين المراهقين والشباب، وتشير الإحصاءات العالمية إلى وجود 166 مليون مستخدم نشط يومياً لهذا التطبيق، وأن متوسط عدد «السنابات» يومياً يصل إلى ثلاثة مليارات سنابة في العالم.

وتفصيلاً، أكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، أمس، استمرار الحظر المفروض علي مكالمات «واتس آب» في الدولة.

وقالت الهيئة، في بيان رسمي، أصدرته أمس، إنه «لا يوجد أي تغيير في السياسة المتبعة في الدولة، بشأن الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)»، موضحة في هذا الصدد أن أي تطبيقات أو خدمات من هذا النوع، يجب أن تكون خاضعة للإطار التنظيمي النافذ في الدولة.

المكالمات الصوتية

من جانبها، أكدت مصادر بقطاع الاتصالات لـ«الإمارات اليوم»، عودة الحظر مجددا على المكالمات الصوتية عبر تطبيق «واتس آب» أمس، وبشكل تدريجي في الدولة، وذلك أن تم الغائه لعدة ساعات بدعم من التحديث الجديد للتطبيق عالميا، ونجح جانب من المتعاملين في إجراء مكالمات صوتية وعبر الفيديو مجانا، عبر التطبيق للمرة الأولي في الإمارات، وذلك من خلال «الواي فاي» أو من خلال باقات البيانات التي يوفرها مشغلا الاتصالات في الدولة، وهما مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو».

وعاني مستخدمو الخدمة بعد ظهر أمس، من انقطاعات مستمرة في المكالمات عبر «واتس آب»، بينما نجح عدد قليل من المستخدمين في إجراء المكالمات، ولكن بصعوبة وجودة متدنية قبل عودة الحظر تدريجيا.

وذكرت المصادر أن الليلة قبل الماضية، شهدت تحديثا في التطبيق العالمي المعمول به لمكالمات «واتس آب»، مما أدي إلى فتح المكالمات في الدولة، بشكل تلقائي تزامنا مع التحديثات الجديدة، سواء عبر الصوت أو الفيديو لمدة عدة ساعات.

وأوضحت أن «اتصالات» و«دو» أعادتا الحظر مجددا علي الخدمة، وبشكل تدريجي أمس، وذلك بمقتضي تعليمات رسمية صادرة لهما من الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الدولة، تؤكد استمرار الحظر وعدم وجود تغيير في سياستها بهذا الصدد.

يشار أن «المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت»، بما فيها مكالمات «واتس آب»، تعد من الأنشطة المنظمة في الإمارات، حسبما جاء في المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته بشأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة.

وينص القانون علي منح الشركات المرخص لهما وهما «اتصالات» و«دو»، وحدهما، أحقية تقديم مثل هذه الخدمات عبر شبكاتها، وعلى الشركات الراغبة في تقديم مثل تلك الخدمات، التنسيق مع الشركتين المرخص لهما بالدولة في هذا الشأن كشرط لتقديم الخدمة.

وينبغي علي الشركتين المرخص لهما، تقديم طلبات للهيئة تتعلق بالخدمات المقدمة من قبلها، حيث لم تتقدم شركتي «اتصالات» و«دو» بطلبات إلى الآن، فيما يتعلق بالمكالمات الصوتية عبر بروتوكول الأنترنت.

«سناب شات»

إلى ذلك، طالبت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بضرورة توخي الحذر من التحديث الجديد على نظام «سناب شات» للتراسل المصور، والذي يحمل اسم «خريطة سناب» (ٍSnap Map).

وحذرت الهيئة، في بيان رسمي أصدرته أمس، من مخاطر الإتاحة التلقائية لخريطة تواجد مستخدمي التطبيق من دون علمهم، مما قد يؤدي إلى تداعيات غير محسوبة واختراقات تضر بخصوصية الأفراد وغير ذلك من النتائج السلبية المترتبة على الكشف التلقائي عن أماكن تواجد المستخدمين في أوقات استخدامهم للتطبيق.

ووفقا للهيئة، يتيح التحديث الجديد نشر الموقع الجغرافي لمستخدمي «سناب شات»، وكشفه لكل من يستخدم التطبيق على مستوى العالم، وليس فقط لأصدقاء المستخدم. وبموجب التحديث، فإن أي اتصال «سنابة» تتم عبر التطبيق، يمكن مشاهدتها كنقطة على خريطة تفاعلية بمجرد سحب الشاشة، وعند النقر على أي من النقاط يتم فتح الصورة أو المشهد من دون أن يعلم أصحابه أن موقعهم أصبح مكشوفاً.

وطالبت الهيئة، المستخدمين، من أجل تفادي هذا الأمر، إجراء تغيير بسيط في إعدادات التطبيق، حيث يجب على مستخدم «سناب شات»، الراغب في حماية نفسه من هذا الأمر، أن يجري تعديلاً في إعداد التطبيق من خلال النقر على زر «التالي» الذي يظهر على الشاشة، ومن ثم النقر على وضع الشبح «أنا فقط» وبعد ذلك النقر على «التالي». وبهذه الطريقة فإن أي «سنابة» يتم تعميمها لن تؤدي إلى إظهار موقع المستخدم على الخريطة التفاعلية.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الخاصية كانت موجودة ولكنها غير مفعّلة في السابق، إلا أنها الآن، ومن خلال التحديث الجديد أصبحت مفعلة، ولكنها تلقائياً تضع المستخدم في وضعية المكشوف للجميع، وبات على المستخدم أن يجري التعديل الذي يضمن له الخصوصية المطلوبة.

تويتر