الإمارات اليوم

تتضمن السوق الليلي ودورات رياضية وأنشطة فنية

رمضان دبي.. عروض وفعاليات منوعة وأنشطة للأفراد والعائلات

:
  • إعداد: أزاد عيشو

يُعد شهر رمضان، فرصة لتعزيز التفاهم بين الثقافات وكذلك تعزيز الروحانيات في شهر التأمل، فإلى جانب الخيم الرمضانية الزاخرة في دبي، والسوق الليلي العامر وعالم دبي للرياضة الدائم النشاط، هناك العديد من الأنشطة الأخرى لتنوير الزائرين وتعليمهم، التي تتميز قبل كل شيء بأنها مجانية، ولشهر رمضان في هذه الإمارة روح غامرة بالصفاء والسخاء، إذ إن هناك شهراً كاملاً من نمط حياة المدينة الفريد، حيث يصبح المجتمع بأهله وزوّاره أسرة كبيرة واحدة تحت سماء دبي، بين السحور والإفطار وما بينهما، من المراكز التجارية والفنادق إلى الشوارع ودور العبادة.

كما أن المآدب من كل نوع ترحّب بالصائمين وتفرش لهم ما لذ وطاب، ناهيك عن ليالي لقاء الأحبة والأصدقاء في الخيمات الرمضانية، حيث تحلو الكلمة والسهر حتى السحور.

وتعود ليالي رمضان هذا العام بالمزيد من المنتجات والعروض والفعاليّات المنوّعة والمفيدة والمسليّة للجميع ضمن معرض ليالي رمضان في مركز دبي التجاري العالمي في القاعتين 7 و8، حيث لا يمكن إحصاء المنتجات والخدمات والبرامج المفيدة التي يتيحها هذا المعرض في كل عام ممّا يجعل منه حدثاً يتطلّع إليه الزائر والمقيم على حد سوّاء في كل عام.

وتشمل المعروضات في هذا المعرض منتجات العناية الشخصيّة، والأزياء المصمّمة محلياً والإلكترونيّات الحديثة ومستلزمات الصغار والكبار، إضافة إلى الهدايا الحرفية التذكاريّة وغيرها الكثير من معروضات وفعاليّات، فضلاً عن كم هائل من السلع المعروضة خلال أمسيات هذا الشهر الفضيل. كما يتضمّن الحدث على مدار وجوده في مركز دبي التجاري العالمي منطقة خاصّة مجهّزة لترفيه الأطفال من خلال ألعاب منوّعة وأنشطة تفاعليّة كالرسم على الوجه والفنون والحرف والقلاع النطّاطة الضخمة وجدار التسلّق وغيرها الكثير.

ويستضيف مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون «دكتاك» معرضاً إبداعياً من وحي الشهر الفضيل تحت عنوان «رمضانيّات»، ويقدّم المعرض أعمالاً منوّعة من قبل فنّانين محليّين تدور حول أجواء رمضان، وتتنوّع الأعمال المعروضة بالموضوعات المصوّرة والوسائط المستخدمة من تصوير وأفلام قصيرة وغيرها، كما يلقي المعرض الضوء على نواحي رمضان وكيف يختلف كممارسة وعادات وما يعنيه حقّاً من شخص إلى آخر أو من مجتمع إلى آخر.

إلى ذلك، تُقام بطولة دورة ند الشبا الرياضية «ناس» السنوية خلال شهر رمضان من كل عام وتستضيف عدداً من الرياضات المثيرة من «التنس» والرماية والكرة الطائرة وغيرها. ويُعتبر هذا الحدث برمته تدريباً للعقل والجسم معاً وتحقيقاً للمتعة. كما توجد هناك أيضاً مسابقات منفصلة للنساء لتشجيعهن على الاشتراك والتفاعل في عالم الرياضة.

ويُعدّ شهر رمضان أيضاً الوقت المثالي لارتداء الملابس الجديدة وشراء الهدايا لأصدقائك، إذ يطلق المصممون العالميون والمحليون مجموعات حصرية من الملابس مستوحاة من شهر رمضان. ومن هذا المنطلق، ينهمك الخيّاطون في الإعداد لعبايات جميلة حسب الطلب بمناسبة عيد الفطر. وبالنسبة إلى الزوار، تبدو هذه الفرصة المثالية لهم لشراء تصاميم ملوكية، وحصرية للمنطقة ومثالية ليتم ارتداؤها في مناسبات الإفطار والسحور الاستثنائية.

وباستطاعتك تناول إفطارٍ شهي مع عائلتك أو جهّز نفسك لليوم التالي وتتناول وجبة السحور في مجلس رمضان في مركز دبي التجاري العالمي، حيث تُقام تجربة تناول الطعام هذه حصرياً خلال شهر رمضان، إذ تتحوّل قاعة زعبيل (6) إلى موقع ذي طابعٍ عربي فخم يشكل الطعام أبرز مزايا الأمسية، إذ يعدّه طهاة عالميّون.

ولعيد الفطر نكهة مختلفة في دبي، ولهذا السبب فإن الإمارة أصبحت الوجهة المخطط لها من دول الجوار والمنطقة برمّتها لما تحفل به من احتفالية متميّزة وأجواء عيد تجتمع فيها الأصالة بالحداثة. وتضجّ المدينة بالحياة مع خصوصية فجر العيد ثم تنطلق العائلات إلى الشواطئ والحدائق العامة والشوارع المزدانة بالزينة والأضواء والألوان. أما مراكز التسوق فهي الأمكنة المثالية لقضاء عيد مملوء بالبهجة وأنواع الطعام المختلفة من ثقافات العالم والعروض الترفيهية الرائعة للعازفين وقارعي الطبول.


8 نصائح لسفر مريح على الرحلات الطويلة

حدد موقع «إسكيب» المتخصص في خدمات السفر ثماني نصائح لسفر مريح على الرحلات الطويلة تتمثل في ما يلي:

 

 1 لدى إجرائك حجز، استخدم الخريطة لاختيار مقاعدك، حيث إنه لا توجد مقاعد «ممتازة» في الدرجة الاقتصادية، لكن هناك عدد قليل منها «سيئة» خصوصاً القريبة جداً من دورات المياه، أو المطبخ، وفي الكثير من الأحيان الصفوف الأخيرة.

2 إن كنت لا تستمتع بالمطبات الجوية حاول أن تحصل على مقعد على الجناح، فهناك حركة صعود وهبوط أقل، وتذكر أن المقاعد التي توجد إلى الأمام من المحركات تميل إلى أن تكون أكثر هدوءاً قليلاً (لذلك تتركز مقاعد الدرجة الأولى في هذا الجزء)، أما المقاعد التي تتمركز في المؤخرة ستكون أكثر صخباً، لكنك قد تحصل على فرصة في نهاية المطاف مع مقعد فارغ أو اثنين إلى جانبك.

3 هناك طوابير عدة عند السفر، حيث الطابور الخاص بفحص الحقائب فضلاً عن تدقيق جوازات السفر ونقاط التفتيش، كما أن هناك طابوراً آخر للدخول إلى الطائرة، لذلك لا تتسرع في الانضمام إلى قائمة الانتظار وحاول الاسترخاء فمقعدك محجوز والطائرة لن تقلع من دونك.

4 خذ حقيبة صغيرة معك يمكنك وضع كل ما تحتاجه فيها من هاتف، محفظة، حزام، وغيرها عند نقاط التفتيش الأمني، بحيث يمكنك الذهاب فيما بعد إلى مكان ما أقل ازدحاماً لوضع كل شيء في الحقيبة مرة أخرى.

5 أصعب جزء من الطيران هو النوم، لذلك خذ غطاء للعينين من النوع الجيد وسدادات للحد من الضوضاء المحيطة، وتلك الصادرة من المحركات، كما يجب ألا تنسى أن تجلب كتاباً جيداً للقراءة أو جهاز القارئ الإلكتروني.

6 عند السفر لمسافات طويلة، ليس لديك صديق أفضل من الأميال التي تكسبها في برامج الولاء لشركات الطيران، إذ يمكنك ترقية درجة سفرك بسهولة عن طريق الأميال، وليس لدرجة رجال الأعمال فقط، بل توفر العديد من شركات الطيران درجات أخرى أكثر راحة من (مقاعد اقتصادية مميزة).

7 يعد التخثر وجلطات الدم في الأوردة العميقة، معروفة على الرحلات الطويلة التي تتجاوز مدتها أربع ساعات، لذلك ينصح بالمشي في ممرات الطائرة، وتمديد ساقيك لتشجيع تدفق الدم، فضلاً عن ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، وشرب الكثير من السوائل.

8 هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها قبل الرحلة للمساعدة في تجنب الفارق الزمني، أو ما يعرف باضطرابات عضوية نتيجة للتغير المفاجئ في التوقيت من خلال حجز رحلة الطيران بحيث تصل خلال النهار، لذلك احرص على الحصول على قسط من الراحة والنوم قبل السفر، وحاول إزالة التوتر قبل وصولك، وتناول وجبة إفطار غنية.


معلومات مهمة ينبغي التحقق منها قبل حجز غرفة فندقية على الإنترنت

تقدم مواقع السفر المتخصصة مجموعة من المعلومات المهمة التي ينبغي التأكد منها قبل حجز غرفة فندقية، والتي تتمثل في وضع قائمة سريعة بالأشياء التي تحتاجها لإقامة ليلة جيدة، فضلاً عن التأكد من وجبات الفطور فيما إذا كانت مجانية أم لا، إضافة إلى التعرف إلى المرافق الأساسية للفندق.

وفي السياق ذاته هناك وسائل للراحة يجب أن تكون على يقين من أن الفندق يوفرها قبل وصولك مثل أمكنة مجانية لوقوف السيارات، خدمة «واي فاي»، كما عليك دائماً التحقق ما إذا كان هناك أي تكاليف مرتبطة بالخدمات أو المرافق مثل حمامات السباحة وغيرها ومناطق الترفيه للأطفال، إذ إن بعض الفنادق تفرض رسوماً عليها.

وفي بعض الأحيان تؤكد الفنادق لنزلائها أن لديها مواقف للسيارات، لكنها تكون بعيدة ومدفوعة، وهنا عليك التأكد من موقع الفندق بدقة ومدى قربه من الشاطئ فيما لو كان مصنفاً شاطئياً. وحاول الاتصال بالفندق للاستفسار عن الأسئلة التي ترد في ذهنك فهذا طبيعي، حيث إن بعض الفنادق تدعي قربها من مواقع الجذب السياحي والمطارات والشواطئ لكنها في الحقيقة تكون بعيدة للغاية ويتطلب ذلك فترة طويلة للوصول مع ازدحام حركة السير مثلاً.

وحاول أن تسأل عن آخر مرة تم فيها تجديد الفندق، فإذا كان الفندق أجرى عملية تحديث أو تجديد لمساحاته وغرفه خلال السنوات الأربع الماضية، فيمكنك أن تتوقع عادة ديكوراً نظيفاً ومريحاً. وتذكر أن تتحقق من تعليقات النزلاء السابقين للتعرف إلى التقييم الخاص بالفندق في المواقع الشبكية المتخصصة فقد تكون هناك مشكلات في النظافة، وإذا كنت مسافراً مع عائلة حاول أن تكتشف فيما إذا الفندق يحظى بشعبية لدى الأسر مع الأطفال الصغار أو مجموعة من الأصدقاء.

مواد ذات علاقة