عقاريون أرجعوها إلى تسهيلات المطورين والبنوك ورغبة المستثمرين في إنجاز معاملاتهم قبل موسم الإجازات

تصرفات عقارات دبي تقفز 88% إلى 20.7 مليار درهم خلال مايو

صورة

قفزت التصرّفات العقارية في دبي «بيع ورهن فقط»، خلال مايو الماضي، بقيمة 9.7 مليارات درهم، بنمو نسبته 88% مسجلة 20.7 مليار درهم، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعزا عقاريون هذا الارتفاع، إلى أسباب عدة أبرزها تسهيلات المطورين العقاريين والبنوك لتحفير عمليات الشراء ورغبة المستثمرين في إنجاز معاملاتهم العقارية قبل بدء موسم الإجازات الصيفية، بالإضافة إلى حركة التصحيح السعري للعقارات، بشكل حفز الكثيرين على حسم قراراتهم الاستثمارية، وتحول جانب من المستأجرين إلى التملك.

التصرّفات العقارية

وتفصيلاً، ارتفعت التصرّفات العقارية في دبي «بيع ورهن فقط»، خلال مايو الماضي، بقيمة 9.7 مليارات درهم، أي بنسبة 88% مسجلة 20.7 مليار درهم، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي حققت خلالها 11 مليار درهم.

وتوزعت قيمة التصرفات العقارية خلال الشهر الماضي بقيم متقاربة بين البيع والرهن، إذ سجلت قيمة المبيعات 10.2 مليارات درهم والرهونات 10.5 مليارات درهم.

وحافظت التصرفات العقارية على مسيرة نموها الملموس خلال الأشهر الماضية، حيث حققت خلال يناير الماضي نحو 26 مليار درهم، كما حققت نحو 21.7 مليار درهم في مارس الماضي ونحو 18 مليار درهم خلال شهر أبريل الماضي.

تصحيح سعري

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ستاندرد» المتخصصة في إدارة العقارات، عبدالكريم الملا، إن «زيادة التوجه نحو شراء العقارات بدبي، يتزامن مع تصحيح سعري تشهده السوق وهو ما دفع الكثير من المستثمرين إلى الاتجاه الشرائي، مستفيدين في ذلك من الفرص الموجودة والتسهيلات التي يقدمها المطورون العقاريون، كما استفادت حركة التصرفات العقارية إيجاباً من تركيز العديد من المستثمرين على إنجاز معاملاتهم العقارية قبل بدء موسم الإجازات السنوية».

من جهته، قال المدير العام في شركة «عوض قرقاش للعقارات»، رعد رمضان، إن «العديد من المستثمرين كانوا يتريّثون في قراراتهم الاستثمارية، تخوفاً من حدوث أزمات من الممكن أن تؤثر في السوق، إلا أن هذا التخوف تراجع بشكل ملموس خلال الفترة الماضية، ما شجع العديد من المستثمرين على حسم قرارهم الشرائي، لاسيما وأن الأسعار وصلت لمعدلات جيدة للشراء، بالإضافة إلى التسهيلات التي يقدمها المطورون للمستثمرين، وتحول جانب من المستأجرين إلى التملك، فضلاً عن التسهيلات التمويلية من قبل بعض البنوك لراغبي التملك العقاري».

موسم الإجازات

وأرجع رمضان، ارتفاع حركة التصرفات خلال الشهر الماضي، إلى اقتراب موسم الإجازات ورغبة الكثيرين في إنجاز معاملاتهم العقارية، مؤكداً أن أوضاع السوق العقارية في دبي أصبحت أكثر تميزاً، مع وجود حركة من قبل المطورين مرتبطة بتسليم مشروعات جديدة، بجانب توافر سيولة استثمارية تتحرك بشكل فعلي نحو الشراء. بدوره، أرجع المدير العام لشركة «إيموفاليو» المتخصصة في التقييم العقاري، عمران الشرهان، زيادة حركة التصرفات العقارية خلال الشهر الماضي إلى عوامل عدة أهمها تحوّل العديد من المستثمرين من حالة التردد إلى اتخاذ قرارات فعلية بالشراء، بدعم من الأسعار التي انخفضت خلال الفترة الماضية، إضافة إلى زيادة الاهتمام من قبل المستثمرين مع قرب تنظيم معرض «إكسبو 2020 دبي»، وما يرتبط به من مشروعات البنية التحتية التي تنفذها حكومة دبي استعداداً لتنظيم المعرض الدولي.

وأشار إلى أن «التنافسية بين المطورين أسهمت في زيادة الزخم الموجود بالسوق حالياً، عبر تنوع المنتج العقاري من حيث الأسعار»، موضحاً أن المشروعات الجديدة، للمطورين، والتسهيلات المقدمة، أسهمت في زيادة التصرفات العقارية بدبي، حيث أسهم المطورون في إيجاد فرص استثمارية في القطاع عبر إتاحة أسعار مناسبة، وطرق تمويل سهلة، كما أن البنوك بدأت التحرك بقوة نحو السوق العقارية عبر تقديم تمويلات، ولاسيما مع زيادة شرائح الراغبين في التملك من فئة المستأجرين.

تويتر