شركات سياحة: ارتفاع في أسعار تذاكر الطيران.. وتوجه جديد نحو المناطق الريفية والحدودية

وجهات أوروبية تتصدر حجوزات المواطنين في صيف 2017

صورة

قال مسؤولون في شركات سياحة وسفر، إن الوجهات الأوروبية تتصدر حجوزات المواطنين خلال موسم الصيف الذي يبدأ مع عيد الفطر مباشرة، حتى نهاية أغسطس 2017، مقابل تراجعها إلى وجهات آسيوية مثل ماليزيا وتايلاند، مؤكدين وجود توجه جديد للسفر إلى المناطق الريفية والحدودية المطلة على البحيرات.

وأشاروا لـ«الإمارات اليوم» إلى وجود ارتفاع كبير في أسعار تذاكر الطيران يصل إلى 133%، كما ارتفعت العروض الخاصة بالسفر إلى أوروبا بنسبة تراوح بين 125 و140%.

تذاكر وعطلات

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لشركة بافاريا للعطلات، صلاح الكعبي، إن خريطة عطلات الصيف للعام الجاري، اكتملت تقريباً بعد إتمام الحجوزات بالنسبة للمواطنين، باستثناء حجوزات اللحظات الأخيرة.

وأكد وجود ارتفاع كبير في أسعار تذاكر السفر تراوح نسبته بين 50 و122% لبعض الوجهات التي تشهد طلباً كبيراً، لاسيما الوجهات الأوروبية، إذ ارتفعت أسعار تذاكر وجهات سياحية في غرب أوروبا من 3000 إلى 4500 درهم، بينما ارتفعت أسعار تذاكر وجهات في شرق أوروبا من 1800 درهم إلى نحو 4000 درهم. وأرجع الارتفاع في أسعار التذاكر إلى زيادة كبيرة في الطلب، ورغبة بعض شركات الطيران في رفع أرباحها.

وأوضح الكعبي أن موسم الإجازات يبدأ مع إجازة عيد الفطر، خصوصاً اليومين الثاني والثالث، لرغبة بعض المواطنين في قضاء أول أيام العيد في الدولة، وارتفاع أسعار تذاكر اليوم الأول.

وأشار إلى أن الوجهات الأوروبية مثل لندن، وألمانيا، وسويسرا، والنمسا، فضلاً عن أذربيجان، وصربيا، والبوسنة، تتصدر حجوزات المواطنين خلال موسم صيف 2017، لافتاً إلى تراجع في الطلب على قضاء الإجازات في تايلاند، وماليزيا، في وقت بدأ فيه الطلب على تركيا ينشط قليلاً بعد فترة تراجع كبير.

وطالب الكعبي، المواطنين، بمتابعة موقع وزارة الخارجية الإماراتية بشكل دائم، فضلاً عن التسجيل بخدمة «تواجدي» للتعرف إلى تعليمات الوزارة، فضلاً عن أحدث المعلومات حول الوجهات السياحية التي يعتزمون زيارتها.

وجهات أوروبا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة بريمير للسفر والسياحة، سعود سلطان الدرمكي، إن موسم العطلات للعام 2017 يبدأ مع إجازة عيد الفطر، ويستمر حتى نهاية أغسطس المقبل، نظراً لأن العودة إلى المدارس ستكون في سبتمبر.

وأضاف أن الوجهات الأوروبية مثل ألمانيا، والنمسا، وبريطانيا، وسويسرا، والنرويج، فضلاً عن البوسنة وأذربيجان، تتصدر حجوزات المواطنين لموسم عام 2017، مقابل تراجع في الطلب إلى تايلاند وماليزيا وتركيا.

وأكد الدرمكي وجود زيادات كبيرة في أسعار التذاكر بنسبة تراوح بين 44 و133% لمعظم الوجهات التي يوجد طلب كبير عليها، إذ ارتفعت أسعار التذاكر لوجهات جديدة من 1500 إلى 3500 درهم، كما ارتفعت للوجهات الأوروبية التقليدية من 3200 إلى 4600 درهم تقريباً.

مناطق ريفية

في السياق نفسه، اعتبر المدير العام لـ«شركة بالحصا للسياحة والسفر»، ناروز سركيس، أن معظم العائلات المواطنة تفضل السفر إلى وجهات أوروبية محددة خلال موسم صيف 2017، هي: سويسرا، وألمانيا، والنمسا، وهولندا، لافتاً إلى توجه جديد للسفر إلى المناطق الريفية والحدودية المطلة على البحيرات.

واتفق سركيس مع نظيريه بتراجع السفر إلى بعض الوجهات الآسيوية مثل تايلاند وماليزيا، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في هذا الوقت من العام.

وأشار إلى أن الحجوزات الخاصة بالمواطنين تتركز في ناقلات جوية محددة، أهمها: «طيران الإمارات»، و«الاتحاد للطيران».

وجهات آسيا

إلى ذلك، قال المدير العام لشركة الفيحاء للسفر، محمد رفاعي، إن الوجهات الأوروبية تتصدر حجوزات المواطنين خلال فترة الصيف، لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من العائلات المواطنة يفضل الحجز في عروض تشمل أكثر من دولة أوروبية مثل ألمانيا، والنمسا، وسويسرا.

وتابع: «يوجد توجه جديد بالتركيز على المناطق الريفية والحدودية ذات الوجهات المائية».

ولفت رفاعي إلى وجود حجوزات من المواطنين، لكن بنسب أقل، إلى وجهات آسيوية مثل إندونيسيا، وسنغافورة، وماليزيا، بينما تراجع السفر إلى تايلاند بشكل كبير. واتفق مع نظرائه في ارتفاع تذاكر السفر، موضحاً أن العروض الخاصة بالسفر إلى أوروبا، والتي كانت تراوح بين 2000 و2500 درهم، ارتفع سعرها لتراوح بين 4500 و6000 درهم، بنسبة ارتفاع تراوح بين 125 و140%، مرجعاً ذلك إلى ارتفاع الطلب، ورغبة شركات الطيران في زيادة أرباحها.

تويتر