«الاقتصاد» تتوقع انخفاضها خلال 3 أيام

زيادات في أسعار خضراوات وفواكه بسوق الجملة بأبوظبي تصل إلى 20%

النعيمي أرجع خلال جولة في السوق ارتفاع أسعار بعض السلع إلى زيادة الطلب خلال رمضان. تصوير: نجيب محمد

شهدت أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه، مثل الكوسة والطماطم والخيار والفلفل والفاصوليا وبعض أصناف الورقيات، بجانب الدراق والعنب، ارتفاعاً بنسب وصلت إلى 20% في سوق الجملة للخضراوات والفواكه بميناء زايد في أبوظبي.

وأرجع مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، خلال جولة تفتيشية في السوق أمس، الارتفاع في أسعار بعض السلع إلى زيادة الطلب خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، متوقعاً انخفاض الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية خلال ثلاثة أيام.

وقال النعيمي، إنه كان يجب على المستهلكين شراء احتياجاتهم قبل رمضان، بأيام عدة، لتفادي ظاهرة ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم كل عام، حيث إن تزايد الطلب يدفع بعض التجار الى رفع الأسعار.

وأوضح أن اليوم الأول من شهر رمضان سجل غياباً لشكاوى المستهلكين الخاصة بارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات عدة.

وأرجع النعيمي غياب شكاوى المستهلكين إلى الجولات التفتيشية الدائمة للمراقبين، وإلى استقرار أسعار معظم السلع وعدم وجود ارتفاعات كبيرة في الأسعار.

وحول تساؤل بعض المستهلكين بشأن انخفاض أسعار سلع من الخضراوات والفواكه في منافذ البيع الكبرى والجمعيات التعاونية مقارنة بالأسواق الأخرى، قال النعيمي إن الانخفاض يعود إلى مبادرات تلك المراكز لتخصيص مبالغ مالية لدعم السلع خلال رمضان بقيمة إجمالية تقدر بـ300 مليون درهم، إضافة لالتزام الموردين بتغطية احتياجات الأسواق المحلية من السلع والمنتجات، واتخاذهم التدابير اللازمة لتفادي مواجهة أي نقص في السلع الأساسية على مدار العام وتحديداً خلال موسم رمضان المبارك.

وأوضح أن مراقبي الوزارة ودوائر التنمية الاقتصادية يوجدون على مدار الساعة في مختلف أسواق الدولة، لافتاً إلى أن الوزارة ستعقد اجتماعاً أسبوعياً مع فرق المراقبة خلال شهر رمضان للاطلاع على حالة السوق ومعرفة التغيرات السعرية وكميات المعروض، مع التأكيد على استمرار فتح البرادات بأسواق الخضراوات، من الساعة الـ12 مساء إلى الثامنة صباح اليوم التالي بصورة يومية خلال رمضان.

تويتر