بحضور محمد بن زايد والمستشار النمساوي كريستيان كيرن

«أدنوك» توقع مذكرة تفاهم مع «أو إم في إيه جي» للتعاون في مجال التكرير والبتروكيماويات

محمد بن زايد يشهد توقيع مذكرة التفاهم بين «أدنوك» و«أو إم في إيه جي» النمساوية. وام

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمستشار النمساوي، كريستيان كيرن، أمس، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية. وتركز المذكرة على استكشاف فرص التعاون بين الشركتين في قطاع التكرير والبتروكيماويات. وتستهدف «أدنوك» زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 3.5 ملايين برميل يومياً في عام 2018.

مذكرة تفاهم

وتفصيلاً، شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمستشار النمساوي، كريستيان كيرن، أمس مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية.

نقلة نوعية

تهدف استراتيجية «أدنوك» المتكاملة للنمو الذكي 2030 إلى تحقيق نقلة نوعية، للتحول إلى مؤسسة ذات طابع تجاري، من خلال التركيز على رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وزيادة القيمة من كل برميل نفط يتم إنتاجه وتعزيز العائد الاقتصادي.

وستسهم الاستراتيجية في تعزيز الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز.

حضر التوقيع سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية، خلدون خليفة المبارك، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، محمد مبارك المزروعي، ومدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي، محمد جبر السويدي. وتدعو المذكرة لاستكشاف فرص التعاون بين الشركتين في قطاع التكرير والبتروكيماويات، تماشياً مع استراتيجية «أدنوك» المتكاملة للنمو الذكي 2030.

ووقع المذكرة كل من وزير دولة رئيس مجموعة «أدنوك»، الدكتور سلطان أحمد الجابر، والرئيس التنفيذي لشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية، راينر سيل.

وتنص المذكرة على استكشاف فرص التعاون في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتبادل المعرفة والخبرات وتحقيق التكامل الأمثل في العمليات وكذلك الدعم الفني والصيانة.

شراكات نوعية

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: «تماشياً مع توجيهات القيادة، تركز (أدنوك) على بناء شراكات نوعية تحقق فوائد استراتيجية بعيدة المدى، ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية ليعزز علاقات التعاون بين (أدنوك) وشركة (أو إم في إيه جي)، بهدف استكشاف فرص التعاون في المجالات التي تسهم في دعم استراتيجيتنا وخططنا التي تهدف لزيادة القيمة في أصولنا وعملياتنا كافة». وأضاف: «تتيح هذه الاتفاقية الاستفادة من القدرات الفنية والخبرات العميقة لشركائنا في عمليات التكرير والبتروكيماويات، بما يسهم في تعزيز وتنويع خبراتنا وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة في سعينا لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية». وتابع الجابر: «تمتلك (أدنوك) علاقات وطيدة وراسخة مع العديد من الشركاء، ولعبت هذه العلاقات دوراً مهماً في النمو والنجاح، وخلق فرص جديدة في عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وكذلك التكرير والبتروكيماويات». وقال: «نحن حريصون على استمرارية وتطوير نهج الشراكة هذا باعتباره أحد ممكنات وعوامل النجاح الأساسية لتطور أعمالنا، خصوصاً مع وجود العديد من الفرص الواعدة في القطاع، ونحن نتطلع إلى التعاون والعمل مع الشركاء المرموقين من أمثال (إيه أو إم في إيه جي) للتقدم نحو تحقيق أهدافنا».

مجالات التعاون

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية، راينر سيل: «نحن نتطلع لتوسيع مجالات التعاون مع (أدنوك) لتشمل كل مكونات سلسلة القيمة في عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير والبتروكيماويات، وتتيح لنا هذه الاتفاقية تبادل المعرفة والخبرات، ما يسهم في تعزيز شراكتنا الراسخة مع (أدنوك)».

يشار إلى أن «أدنوك» تسعى، وفقاً لاستراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي 2030، لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 3.5 ملايين برميل يومياً في عام 2018، والتوسع في مشاريع معالجة الغاز الحامض، عبر زيادة القدرة الإنتاجية لمنشآت «الحصن للغاز» بنسبة 50%.

ويبلغ إنتاج «أدنوك» من النفط الخام حالياً نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً، و9.8 مليارات قدم مكعبة من الغاز الخام يومياً.

كما تولي «أدنوك» اهتماماً خاصاً بتوسعة مشاريع التكرير والبتروكيماويات من خلال العمل على مضاعفة القدرة الحالية للتكرير، ورفع إنتاج البتروكيماويات والمنتجات عالية القيمة بنحو ثلاثة أضعاف، وذلك للاستفادة من الفرص الكبيرة في الصناعات البتروكيماوية التي تعد الأسرع نمواً في قطاع الطاقة على مستوى العالم. وتمتد عمليات «أدنوك» التشغيلية لتشمل سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها، وذلك من خلال 16 شركة متخصصة تتولى مهام الاستكشاف والتطوير والإنتاج والغاز والتكرير والبتروكيماويات.

تويتر