زار الدنمارك برفقة وفد إماراتي لبحث فرص التجارة والتنمية

الجابر: «إكسبو 2020 دبي» يوفر منصة مثالية لعرض الابتكارات واستكشاف الفرص التجارية

الجابر أكد خلال لقائه مع رئيس وزراء الدنمارك أن فريق «إكسبو» يحقق تقدماً في توثيق الشراكات القائمة مع المجتمع الدولي. وام

أكّد وزير دولة عضو اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، الدكتور سلطان أحمد الجابر، أن الدنمارك أبدت اهتماماً والتزاماً كبيرين بالاستدامة ودعم الحلول المستدامة ذات الجدوى التجارية والترويج لها، مؤكداً أن «إكسبو 2020 دبي» سيوفر منصة مثالية تتيح للدنمارك عرض ابتكاراتها واستكشاف فرص تجارية متعددة في مجالات مختلفة، سواء في المنطقة أو مع الدول الأخرى المشاركة في الحدث.

جاءت تصريحات الجابر خلال زيارته لمملكة الدنمارك أمس، بصحبة وفد من دولة الإمارات، لبحث فرص التجارة والتنمية مع مسؤولي الحكومة الدنماركية وقادة الأعمال

3 محاور

تستطيع الشركات الدنماركية أن تستفيد من عملية المشتريات في «إكسبو 2020 دبي» التي تستند إلى ثلاثة محاور هي: البساطة والشفافية والشمول، وتستهدف تيسير المشاركة في مناقصات «إكسبو» لأي شركة أو فرد من مختلف أنحاء العالم.

وسجلت على البوابة الإلكترونية للمناقصات التابعة لـ«إكسبو 2020 دبي» 15 ألف شركة من 123 دولة. وسيمنح «إكسبو» هذا العام فقط، عقوداً تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات دولار أميركي (20.1 مليار كرونة دنماركية).

يذكر أن «إكسبو 2020 دبي» خصص 20% من ميزانيته الإجمالية للتعاقد مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يصل إلى 1.6 مليار دولار أميركي.

.

وتفصيلاً، زار وفد من دولة الإمارات، أمس، مملكة الدنمارك، لبحث فرص التجارة والتنمية مع مسؤولي الحكومة الدنماركية وقادة الأعمال. وضم الوفد وزير دولة وعضو اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ومسؤولين حكوميين ورواد أعمال ومسؤولين من «إكسبو 2020 دبي». والتقى الوفد في كوبنهاغن مع رئيس وزراء الدنمارك، لارس لوك راسموسين، وكبار المسؤولين من قطاعات تجارية مختلفة في الدنمارك.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: «أبدت الدنمارك اهتماماً والتزاماً كبيرين بالاستدامة ودعم الحلول المستدامة ذات الجدوى التجارية والترويج لها، وسيوفر (إكسبو 2020 دبي) منصة مثالية تتيح للدنمارك عرض ابتكاراتها واستكشاف فرص تجارية متعددة في مجالات مختلفة، سواء في المنطقة أو مع الدول الأخرى المشاركة في الحدث».

وأكد الجابر أن فريق «إكسبو» يحقق تقدماً مهماً في بناء شراكات جديدة وتوثيق الشراكات القائمة مع المجتمع الدولي، وذلك من خلال تسليط الضوء على استدامة فرص الأعمال في دولة الإمارات، والبنية التحتية المتطورة والتسهيلات والمزايا، والتي تتيح دعم نمو الأعمال لما بعد (إكسبو 2020)، وذلك بفضل الموقع الجغرافي الاستراتيجي والعلاقات المميزة التي تمتلكها، والمكانة التي أرستها كمركز عالمي رئيس للتجارة والأعمال.

إلى ذلك، التقى الجابر مع الرئيسة التنفيذية لشركة «ميرسك أويل»، غريتشن واتكينس، ونخبة من الأعضاء البارزين في مجتمع الأعمال الدنماركي.

واستمرت جولة الوفد في الدول الاسكندنافية ثلاثة أيام، شهدت العديد من الاجتماعات مع الشركاء التجاريين الاسكندنافيين، حيث زار الوفد، إلى جانب الدنمارك، كلاً من النرويج وفنلندا.

يشار الى أن دولة الإمارات ترتبط مع مملكة الدنمارك بعلاقات تجارية وثقافية وثيقة والتزام مشترك يركز على الاستدامة. وتعمل دولة الإمارات مع الدنمارك عن كثب، منذ عام 2014 على إطار استراتيجي للتنمية المستدامة، وهو ما يتماشى مع الموضوعات الفرعية لـ«إكسبو 2020 دبي»، وتضم (الاستدامة، والفرص، والتنقل). وسيوفر «إكسبو 2020 دبي» منصة مميزة للدنمارك تتيح لها التواصل مع العالم أجمع، حيث من المتوقع مشاركة أكثر من 200 جهة، من بينها دول، ومؤسسات، ومنظمات غير حكومية، ومؤسسات أكاديمية، وشركات متعددة الجنسيات. وستتمكن الدول من عرض إنجازاتها، وتبادل الأفكار، وكسب الاستثمارات، وإبرام عقود شراكة، وتنشيط القطاع السياحي، وتكوين شراكات جديدة، وتوطيد التعاون الدولي.

وسيشكل «إكسبو» فرصة ممتازة لعرض الصادرات الدنماركية أمام جمهور ضخم، خصوصاً من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا التي تضم 72 دولة مع تعداد سكاني إجمالي يصل تقريباً إلى ثلاثة مليارات شخص، وناتج محلي إجمالي يبلغ ستة تريليونات دولار أميركي (40.2 تريليون كرونة دنماركية).

تويتر