الإمارات اليوم

مركز للتواصل الحضاري ومتحف أثري وقرية للتراث والغوص

بر دبي.. تاريخ الإمارة من قلب «حي الفهيدي» و«براجيل» البـيوت

:
  • إعداد: أزاد عيشو

تعد «بر دبي» أقدم المناطق في الإمارة، وتقع في الجانب الجنوبي من «خور دبي»، وتضم العديد من الأماكن التاريخية والمتاحف والمباني القديمة.

ويمكن للزائر لهذه المنطقة التجول في المتاحف الحية في «قرية التراث والغوص» في حي الشندغة، فضلاً عن اكتشاف الأسواق والممرات في «حي الفهيدي» التاريخي، موطن بعض المنازل العربية القديمة التي تحتوي على أبراج الرياح.

وتتيح زيارة «بر دبي» التعرف إلى التاريخ، والاستمتاع بجولة في «مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الثقافي والحضاري»، فيما يقع متحف دبي داخل «حصن الفهيدي» الذي تم بناؤه عام 1787، كما يضم الحي العديد من المطاعم، والمعارض الفنية، والمقاهي، والفنادق الصغيرة، والمتاجر الجذابة؛ ويعد منطقة محببة للتنزه.

أما «قرية التراث والغوص»، وتقع في منطقة الشندغة على جانب «بر دبي» في منطقة خور دبي التاريخية، فتتميز بمنازلها وبيوتها المصنوعة من الطين وسعف النخيل، إذ يمكنك الاستمتاع بمشاهدة صناع الخزف والمجوهرات أثناء عملهم في حرفهم، وتذوق المأكولات المحلية.

وننصحك هنا بزيارة السوق التي تباع فيها المشغولات اليدوية، وقضاء بعض الوقت في المقهى الشعبي، أو التقاط صورة مع أحد الصقور المُدربة.

يقع «حيّ الفهيدي» التاريخيّ في الجزء الشرقي من «خور دبي»، ويعد واحداً من أكثر الأحياء ازدحاماً ونشاطاً، وتحاط ممراته بمنازل التجار، والمعارض الفنية، والمقاهي، وقد تم تجديد الحي بالكامل، حيث يمكنك مشاهدة أبراج الرياح التقليدية المرتفعة (البراجيل) التي أُنشئت لإدخال الهواء البارد إلى المنازل، حتى في أشد درجات الحرارة ارتفاعاً.

وعندما تزور «متحف دبي» المقام في قلعة الفهيدي التي يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1787، وهي أقدم مبنى قائم في المدينة، ستجد عروضاً مبهجة تصوّر الحياة اليوميّة في عصور ما قبل اكتشاف النفط بدبي في فترة الستينات من القرن الـ20.

ويتميّز هذا المتحف الذي تم افتتاحه عام 1971 بالمعارض الفنية التي تصوّر البيوت العربية القديمة، والمساجد والأسواق التراثية، ومزارع البلح، والحياة الصحراوية والبحرية، ويشمل المتحف أيضاً عرضاً حول الغوص لاستخراج اللؤلؤ، مع عرض مجموعات من أوزان وموازين ومناخل تجّار اللؤلؤ.

ويمكن للزائر كذلك التعرّف إلى المصنوعات اليدوية القادمة من إفريقيا وآسيا، التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، ورؤية ما عُثر عليه محلياً من خلال عمليات الحفر المتعددة. وتتاح الفرصة لزوار متحف دبي «حصن الفهيدي»، لأخذ نبذة غنية ووافية ومتكاملة عن تاريخ دبي الضارب في القدم، والمتواصل مع مختلف الشعوب والحضارات على مر التاريخ، ويطلع الزائر فيه على مختلف بيئات الحياة الحضرية والريفية في دبي من بحرية، وساحلية، وصحراوية، وجبلية، وزراعية.

وتتوزع القطع الأثرية النادرة، والعينات الأصلية، واللوحات والنماذج التوضيحية، والمواد الصوتية والضوئية في مختلف أجنحة المتحف، إذ يتكون المتحف من جناح الآثار الذي يعرض المكتشفات الأثرية من أوانٍ فخارية، وأسلحة، ومدافن، ومبانٍ ومجتمعات عمرانية، وجناح دبي الماضي والحاضر.

أما مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، الذي تمّ تدشينه عام 1998، فيساعد الزوار على فهم ومعرفة ثقافة وعادات دولة الإمارات، ولدى المركز قائمة مملوءة بالأنشطة، مثل فصول اللغة العربية، والجولات التراثية والزيارات التعليميّة للمساجد، فضلاً عن التقرب من التقاليد المحليّة، ما يضفي عمقاً ومغزى لتجربة أي زائر في دبي. ويقع المركز في بيت إماراتي تقليدي مجهز ببرج رياح، تمت إعادة ترميمه خصّيصاً ليكون تحفة جمالية، وليقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة.


 أبرز 5 وجهات سياحية تصلها من دبي في أقل من 4 ساعات

خلال الوقت الذي تقضيه في تناول وجبتك وأنت تشاهد التلفاز، يمكنك أن تكون في رحلة سياحية، سواء إلى آسيا أو أوروبا. إذا أعجبتك الفكرة فهذه قائمة مقدمة من خبراء السفر في «شركة هوليداي مي لخدمات السفر» لأبرز خمس وجهات لا تجاوز فترة الوصول إليها أربع ساعات من دبي بالطائرة.

1. عمان ــ الأردن (ثلاث ساعات و15 دقيقة تقريباً): تشتهر العاصمة الأردنية عمان بقلعتها، ومسرحها الروماني، ومتاحفها وطعامها الشهي. وعند اختيارك للسياحة في عمان، لا تنسَ زيارة مدينة البتراء القديمة، إذ يمكنك التجول في المقابر التاريخية والمعالم الأثرية المحفورة في الصخور الحمراء. ويقع في جنوب الصحراء «وادي رم»، الذي كان مسرحاً لفيلم الممثل «مات ديمون» الأخير The Martian أو «المريخي»، نظراً لتشابه تضاريس هذا الوادي بتضاريس سطح المريخ والقمر.

2. باكو ــ أذربيجان (ثلاث ساعات تقريباً): تعد باكو أكبر مدينة في بحر قزوين، وتحتوي على العديد من المواقع التاريخية، مثل موقع Maiden Tower المدرج في قائمة منظمة «يونيسكو» للتراث العالمي، ومنطقة التسوق المحلية في Teze Bazar. ويمكن للزائر الاستمتاع بالسير لكيلومترات عدة على طول «بولفارد بريموريسكاي» المطل على شاطئ بحر قزوين. وفي يونيو 2016، اشتهرت حلبة «بولفار» بعد استضافتها لسباق «فورمولا1 الجائزة الكبرى».

3. دلهي ــ الهند (ثلاث ساعات و30 دقيقة تقريباً): الهند بلد لا يشبه أي ثقافة أخرى من حيث الطاقة والمرح والألوان. وتمتلك العاصمة نيودلهي العديد من المعالم الجميلة مثل حصن دلهي الكبير، و«قبر همايون»، و«معبد اللوتس» و«جانتار مانتير»، فضلاً عن «تاج محل»، كما يمكن للزائر أن يستمتع بالمطبخ الهندي وأصنافه المتعددة.

4. صلالة ــ عُمان (ساعة و50 دقيقة تقريباً): برحلة لا تتجاوز ساعتين، يمكنك الاستمتاع بالسياحة في ثاني أكبر مدينة في عُمان، وهي صلالة المطلة على البحر العربي. وأفضل توقيت لزيارة هذه المدينة هو بين (يونيو وسبتمبر)، حيث الأمطار التي تحيط بالصحراء، والجبال، مثل «وادي دربات» الزاخر بمناظر طبيعية خضراء وشلالات رائعة. وتغري الشواطئ ومياه البحر الزرقاء السياح بالتمتع بأشعة الشمس وتناول الموز الطازج، وجوز الهند، وفاكهة البابايا.

5. يريفان ــ أرمينيا (ثلاث ساعات و15 دقيقة تقريباً): تعد يريفان أكبر مدن أرمينيا وعاصمتها. وتقع على ضفاف نهر «هرازدن» أكبر أنهار أرمينيا. ولمنطقة يريفان تاريخ عريق غارق في القدم، إذ إنها استوطنت في القرن الرابع ما قبل الميلاد، وبنيت فيها تحصينات عدة.

ويمكن للزائر التجول في المدينة ومشاهدة هذا التاريخ القديم، أو الاسترخاء في الهواء الطلق في إحدى مناطقها الشعبية. تشتهر يريفان بثقافتها وفنونها، إذ تقام العديد من الحفلات الموسيقية والعروض التي تناسب السياح.


 7 نصائح لسلامتك في الغرف الفندقية أثناء السفر

عرض موقع «إندبندنت ترافل» الإلكتروني للسفر، نصائح للمسافرين خلال إقاماتهم في الفنادق، تجنباً للتهديدات المحتملة لسلامتهم، أهمها:

2. لا تقبل النزول في غرفة بالطابق الأرضي إذا كان يمكنك تجنب ذلك، إذ يوصي خبراء السلامة الإقامة في غرف فندقية بين الطابقين الثالث والسادس.

3. إذا كنت تقيم في فندق، حيث تفتح الأبواب مباشرة إلى الخارج (بدلاً من المدخل)، اطلب الحصول على غرفة تطل على فناء داخلي بدلاً من موقف للسيارات، ولا تدع مكتب الاستقبال يعلن رقم غرفتك لدى تسجيل عملية الدخول، وإذا أعلن عن ذلك بصوت عالٍ عند منحك المفتاح، فاطلب غرفة مختلفة.

4. أثناء وجودك في مكتب الاستقبال، اسأل عن رقم الهاتف الذي يجب الاتصال به في حالة الطوارئ، وهل هناك خط مباشر لفريق الأمن في الفندق، أم يجب أن تتصل برقم الطوارئ الوطني.

5. عند الوصول إلى غرفتك، حدد على الفور طريق الهروب من الحريق، وتحقق من موقع أقرب درج أو مخرج للطوارئ.

6. تحقق من الأقفال على النوافذ وباب الشرفة بمجرد وصولك، وإخطار مكتب الاستقبال إذا كانت لا تعمل، وتحقق من هذه الأقفال في كل مرة تعود فيها إلى الغرفة.

7. حافظ على مفتاح الغرفة الخاصة بك، وإذا طرق شخص ما الباب الخاص بك بشكل غير متوقع، وادّعى أنه من موظفي الفندق، استدعِ مكتب الاستقبال للتأكد من أن الزيارة مصرّحة، فلا تفتح الباب لأي شخص، حتى تتأكد من هويته.

مواد ذات علاقة