تجار: تحسّن محدود في مبيعات المشغولات وعودة الطلب على السبائك والعُملات

أسعار الذهب تنخفض 5.75 دراهم للغرام في أسبوعين

واصلت أسعار الذهب انخفاضاتها للأسبوع الثاني على التوالي، إذ تراجعت أول من أمس، بما تراوح قيمته بين 1.75 درهم ودرهمين للغرام من مختلف العيارات، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة، ليبلغ إجمالي الانخفاضات السعرية للذهب نحو 5.75 دراهم للغرام خلال الأسبوعين السابقين.

أسعار العيارات

سجل سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 148.25 درهماً بانخفاض بلغ درهمين، مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، فيما سجل الغرام من عيار 22 قيراطاً 139.25 درهماً بتراجع بلغ درهمين. ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 132.75 درهماً بانخفاض درهمين، وسعر عيار 18 قيراطاً إلى 113.75 درهماً بتراجع 1.75 درهم.

وقال المدير الإداري في «شركة مجوهرات الفنان»، ديليب باتني، إن «انخفاض أسعار الذهب للأسبوع الثاني على التوالي، بعد سلسلة ارتفاعات سابقة، حفّز بعض المتعاملين على الإقبال، وحسّن مبيعات المشغولات الذهبية بنسب محدودة للغاية، وذلك مع ترقب بعض المتعاملين لتراجعات جديدة للأسعار، وانشغال البعض الآخر في الاستعداد لشهر رمضان، وموسم العطلات الصيفية»، لافتاً إلى أن معظم عمليات الشراء تتم على مشغولات ذهبية صغيرة الحجم، خصوصاً من عيار 18 قيراطاً.

من جهته، قال مدير محل «علي عمّار للأحجار الكريمة والمجوهرات»، محمد رفيق، إن تسجيل الذهب لانخفاضات سعرية جاوزت خمسة دراهم للغرام خلال أسبوعين، أسهم في تحسن مبيعات المشغولات بنسب محدودة، كما انعكس إيجاباً على الأسواق في عودة الطلب أخيراً على السبائك والعملات الذهبية، بعد حالة ركود في الطلب عليها منذ ما يجاوز خمسة أسابيع.

ولفت رفيق إلى أن بعض المتعاملين يفضلون الترقب وعدم الشراء خلال أوقات تراجع الأسعار، انتظاراً لتسجيل انخفاضات سعرية جديدة.

وأكد مدير محل «بازلت للمجوهرات»، علي اليافعي، أن الانخفاضات السعرية الأخيرة للذهب لم تنعكس بشكل كبير على مبيعات المشغولات الذهبية، لكنها أثرت بشكل ملحوظ في الإقبال على شراء السبائك والعملات الذهبية للاستثمار أو الادخار.

وأشار إلى وجود حالة من الإحجام في الطلب خلال الأسابيع السابقة، نتيجة الارتفاعات السعرية التي كان يسجلها الذهب منذ ما يجاوز شهراً.

تويتر