يمنحها عقوداً بملياري درهم خلال 2017

«إكسبو 2020 دبي» يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة لـ«لقاء المشترين»

صورة

أفاد مكتب «إكسبو 2020 دبي»، أمس، بأنه سيستضيف أول حلقة من سلسلة فعالياته الجديدة تحت عنوان «لقاء المشترين»، في لقاء يقام الأسبوع المقبل، في خطوة تهدف إلى إتاحة فرصة قيّمة لممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التواصل مباشرة مع فريق العقود والمشتريات وبعض أبرز المقاولين.

وذكر المكتب في بيان، أن هذه الفعالية المزمع إقامتها في 10 مايو الجاري بدبي، تشكل مناسبة مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة كي تتعرف عن كثب إلى آلية ترسية المناقصات والعقود الأساسية والعقود الفرعية التي تُقدر بمليارات الدراهم، وكذلك الالتقاء وجهاً لوجه مع الأطراف المعنية باتخاذ القرارات المتعلقة بتلك الصفقات.

وبيّن أنه خلال العام الجاري ستتم ترسية عقود إنشاء بقيمة إجمالية تتجاوز 11 مليار درهم، إضافة إلى عقود أخرى غير إنشائية بقيمة إجمالية قدرها 360 مليون درهم، سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، من بينها عقود من نصيب الشركات الصغيرة والمتوسطة ستتجاوز قيمتها ملياري درهم.

وأوضح المكتب أنه على الشركات المهتمة بحضور «لقاء المشترين» التقدم بطلب عبر الموقع: ‏‏‏‏/‏‏‏‏rsvpexpo2020dubai.com/‏‏‏‏، داعياً هذه الشركات للتسجيل على بوابة التوريد التابعة لـ«إكسبو» على:

‏‏‏‏esource.expo2020dubai. aeلمتابعة آخر المستجدات المتعلقة بالفرص التجارية.

مجالات التعاقد

وأضاف المكتب أن فريق مشتريات «إكسبو 2020 دبي» الذي يتولى ترسية العقود الإنشائية وغير الإنشائية، مثل إدارة الفعاليات والتسويق والاتصال، سيشارك في «لقاء المشترين» المقبل، مبيناً أن من مجالات التعاقدات الأخرى الخدمات اللوجستية وإدارة المنشآت والمركبات، بما في ذلك تلك التي تستخدم وقوداً بديلاً، إضافة إلى معدات المناولة الميكانيكية والتخزين والتكنولوجيا.

وذكر أنه من بين المشترين يوجد ممثلون عن «الفطيم كاريليون»، الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي فازت في وقت سابق من العام الجاري بعقد قيمته 2.2 مليار درهم، لتصبح بذلك المقاول الرئيس الذي سيتولى مسؤولية تشييد المباني الرئيسة في مناطق الموضوعات الفرعية الثلاث بموقع الحدث، مشيراً إلى أنه ستُتاح لنحو 200 مشارك في اللقاء فرصة البحث في احتمالات التعاون مع كل هؤلاء الممثلين خلال جلسة «تواصل سريع».

عرض الإمكانات

وقالت نائب رئيس أول دمج وتطوير الأعمال في «إكسبو 2020 دبي»، منال البيات، إن «أمام قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة لا يمكن تفويتها من أجل عرض إمكاناتها وترك الانطباع المناسب لدى فريق مشتريات (إكسبو) ومقاولينا الرئيسين، فضلاً عن إجراء نقاشات شاملة ومهمة تتناول سبل التعاون والابتكار وتطبيق أفضل الممارسات».

وأضافت البيات، أن «سلسلة فعاليات (لقاء المشترين) تهدف إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستتنافس من أجل الفوز بالعقود المخصصة لها، والتي تبلغ قيمتها خمسة مليارات درهم، فقد قام (إكسبو 2020 دبي) بترسية نحو نصف العقود على الشركات الصغيرة والمتوسطة من أصل 765 عقداً أبرمها حتى الآن».

تحسينات مهمة

وذكرت البيات أن «آلية مشتريات (إكسبو 2020 دبي) شهدت تحسينات مهمة تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في المناقصات بقدرات تنافسية أعلى»، موضحة أن «هذه التحسينات تشمل الإعفاء من مبلغ التأمين الابتدائي، وضمان الدفعة المقدمة، وسداد 50% من قيمة السلع أو المواد مقدماً، فضلاً عن سداد 25% من قيمة الخدمات مقدماً».

ولفتت إلى أن «التزام (إكسبو 2020 دبي) بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لا يقتصر على مسألة العقود، بل يتعدى ذلك ليشمل إتاحة المجال أمامها للتواصل مع شركات ومؤسسات أخرى، وبناء علاقات جديدة سنسهم في تطويرها، عملاً بمقتضيات تجسيد موضوعنا الرئيس (تواصل العقول وصنع المستقبل) على أرض الواقع».

«بزنس كونيكت»

يشار إلى أن فعالية «لقاء المشترين» هي أحدث حلقة من سلسلة مبادرة «بزنس كونيكت» التي تم إطلاقها بهدف توفير منبر للتواصل والحوار، وتبادل الأفكار والخبرات، وإتاحة المجال أمام مجتمع الأعمال للمساهمة في تطوير أفضل الحلول التي تضمن لزوار الحدث العالمي المرتقب توفير تجربة استثنائية.

وكان «إكسبو 2020 دبي» أبدى التزامه بدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف أنحاء العالم، كجزء من خطته لترك إرث اقتصادي مستدام بعد انتهاء فعالياته عام 2021، إذ أعلن العام الماضي عن تخصيص 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في صورة عقود قيمتها خمسة مليارات درهم.

تويتر