104.5 آلاف غرفة فندقية في الإمارة بنهاية مارس 2017

4.57 ملايين زائر لدبي بنمو 11% خلال الربع الأول

صورة

أظهرت إحصاءات لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، زيادة في أعداد زوّار الإمارة خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت 11% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكدت الدائرة في بيان أمس، على هامش مشاركتها بمعرض سوق السفر العربي، أن عدد زوار دبي بلغ خلال الربع الأول من 2017، نحو 4.57 ملايين زائر، وهو ما يشكّل ضعف معدل النمو خلال الفترة ذاتها من عام 2016.

وأشارت إحصاءات الدائرة إلى أن عدد الغرف الفندقة في دبي، وصل إلى 104 آلاف و503 غرف، موزعة على 680 منشأة فندقية مع نهاية الربع الأول من عام 2017، بنمو 6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتفصيلاً، حافظ القطاع السياحي في دبي على زخمه مع بداية عام 2017، حيث أظهرت إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، للربع الأول من العام الجاري زيادة ملحوظة في أعداد الزوّار بلغت 11% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأكدت الدائرة في بيان أمس، على هامش مشاركتها بمعرض سوق السفر العربي، أن عدد زوار دبي بلغ خلال الفترة من يناير حتى مارس 2017، أكثر من 4.57 ملايين زائر، وهو ما يشكّل ضعف معدل النمو خلال الفترة ذاتها من عام 2016.

وأشارت الدائرة إلى أن الصين وروسيا أسهمتا في تحقيق نتائج قويّة خلال الربع الأول من العام الجاري، وبنسبة نمو قدرها 64% للصين، بواقع 230 ألف زائر، و106% لروسيا بواقع 126 ألف زائر، وذلك بالمقارنة مع نتائج الربع الأول من عام 2016.

ولفتت إلى أن تلك النتائج الإيجابية جاءت لتعكس التأثير الإيجابي للقرارات الأخيرة التي سمحت لرعايا الدولتين بالحصول على تأشيرة الدخول إلى الإمارات عند الوصول الى أيٍ من منافذ الدولة، وهو ما أسهم أيضاً في تحسين مركزيهما ضمن قائمة أفضل الأسواق المصدّرة للزوّار إلى دبي، حيث جاءت الصين في المركز الرابع، وروسيا في المركز الـ11.

وحافظت كل من الهند والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة على مكانتها المتقدمة ضمن المراكز الثلاثة الأولى لتشكل مجتمعةً نسبة 30% من إجمالي زوّار دبي خلال الربع الأول من العام الجاري، بحيث سجلت الهند رقماً قياسياً في عدد الزوّار خلال ثلاثة أشهر، بواقع 580 ألف زائر، بزيادة قدرها 23%.

وسجلت المملكة العربية السعودية انخفاضاً في عدد زوارها إلى دبي بنسبة 8% نتيجة التغير في الإجازات المدرسية السنوية، مسجلة نحو 440 ألف زائر، بينما ارتفع عدد زوّار المملكة المتحدة بنسبة 5%، وبقيت سلطنة عُمان قريبة من خامس أفضل سوق بواقع 214 ألف زائر.

كما ارتفع عدد الزوار من إيران بنسبة 39%، وباكستان بنسبة 17%، والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 6%، لتتعافى بشكل كبير عما شهدته في عام 2016، واستقر عدد الزوار من ألمانيا، فيما جاءت مساهمة الكويت قوية ضمن مجلس التعاون الخليجي وبنسبة نمو 10%.

إلى ذلك، أوضحت الدائرة أن عدد الغرف الفندقية في دبي، وصل إلى 104 آلاف و503 غرف، موزعة على 680 منشأة فندقية مع نهاية الربع الأول من عام 2017، بنسبة نمو بلغت 6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

كما ارتفعت الحجوزات الفندقية لليلة واحدة لتصل إلى 7.96 ملايين، مقارنة مع 7.55 ملايين مع نهاية الربع الأول من العام الماضي، حيث ارتفع معدل الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية بنسبة 2% ليصل إلى 87%.

وبينت أنه مع استمرار افتتاح فنادق جديدة في مختلف أرجاء الإمارة، تماشياً مع متطلبات (رؤية دبي السياحية 2020)، فإن هذه الأرقام تعكس زيادة في معدل الطلب وتؤكد أن دبي مازالت توفر فرصاً استثمارية كبيرة تجتذب أصحاب الفنادق ومشغليها، وأن نمو القطاع يتماشى مع احتياجات السوق لتحقيق نتائج إيجابية.

من جانبه، قال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، هلال المري: «تمهد أرقام الربع الأول الطريق أمامنا لتحقيق نتائج قوية لهذا العام».

وتابع: «نتطلع دائماً إلى الدعم الكبير من قبل شركائنا من القطاعين العام والخاص لتحقيق هدفنا المتمثل في استقطاب 20 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2020 ولتطبيق مبادرات جديدة في قطاع السفر تسبق مدن العالم بـ10 سنوات».

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر