أبرزها مراجعة الخطط المعيشية بانتظام.. والاشتراك في برنامج للتأمين على الحياة

9 إرشادات يجب معرفتها بخصوص خطط التقاعد

من الأفضل عدم الاعتماد على مصدر واحد للمدخرات الخاصة بالتقاعد. أرشيفية

يُعد التقاعد من أهم المراحل التي يمر بها كثير منا، ومع ذلك فإن ضمان دخول سن التقاعد بوضع مالي جيد يمثل تحدياً صعباً، ويحتاج إلى تخطيط واعٍ وسنوات من المثابرة والالتزام. وبمجرد الوصول إلى سن التقاعد تصبح إدارة التقاعد مسؤولية دائمة في السنوات المتقدمة من العمر. وفي ما يلي أبرز تسعة إرشادات وقواعد يجب معرفتها في إطار خطط التقاعد وفقاً لمصرف أبوظبي الإسلامي وشركة الصكوك الوطنية:

1- يتمثل أول التحديات في أن وقت التقاعد لم يحن بعد، وحين تكون لديك احتياجات مالية ملحة، فقد تفضل تأجيل الادخار من أجل التقاعد، لكن عليك معرفة أنه حتى توفير مبلغ قليل يعود إليك بالفائدة، والالتزام بخطة تقاعد بمستوى ثابت من الادخار، ستجني ثمارها في المستقبل.

2- راجع بانتظام ما إذا كانت خطتك المعيشية فعالة ومثمرة، إذ إن ذلك التخطيط سيساعدك لمرحلة التقاعد، ومن الأفضل أن تكون حذراً بدلاً من أن تكون متفائلاً بشأن هذه الأفكار، ومن ثم قم بتعديل حجم الادخار إذا شعرت بوجود عجز، وإن أمكن، لا تعتمد على مصدر واحد فقط من المدخرات الخاصة بتقاعدك.

3- عندما تشترك في برنامج تقاعدي تأكد من أنك سجلت في برنامج للتأمين على الحياة، حيث يمكنك الاستعانة ببعض الآلات الحاسبة الخاصة بالتقاعد على الإنترنت، لتتعرف بالضبط الى المبلغ الذي عليك أن تخصصه كل شهر، حتى لا تتحمل الأعباء المالية عند التقاعد.

4- ما المبلغ اللازم لتتمتع بالاستقلال المالي، حيث إن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد عليك، إذ يقول بعض الخبراء إنك تحتاج إلى 70% من دخلك قبل التقاعد حسب الأنشطة والخطط التي تنوي القيام بها بعد التقاعد.

5- عليك الحصول على المشورة لاقتراح أفضل الطرق لإدارة خططك لمساعدتك على فهم أي نوع من البرامج التي تود الاشتراك فيها والقدرة على تحمّلك للمخاطرة، فضلاً عن وضعك المالي، بما في ذلك ميزانيتك وأهدافك المالية.

6- من المهم معرفة المكان الذي تريد استثمار أموالك فيه، وحجم العائد المتوقع، لذلك ابدأ الاستثمار في أقرب وقت ممكن في حياتك العملية بمجرد تحديد المكان، فكلما تأخرت، كلما احتجت إلى توفير المزيد من المال، وهنا عليك بمراقبة دخلك مع الاستعداد للمصروفات غير المتوقعة.

7- عندما يبدأ الناس بالتفكير في مسألة التخطيط للتقاعد، يكون همهم الأكثر شيوعاً هو أن المال لن يكفيهم حتى نهاية العمر، وإذا كان تقاعدك قاب قوسين أو أدنى، ولم تضع خطة تقاعدية بعد، فلا تضيع المزيد من الوقت، لذلك من الضروري الاعتماد على نمط حياة مدروس تقلل من خلاله الإنفاق على منتجات الترفيه، فكلما زاد ادخارك زاد الدخل المتاح لتغطية النفقات مستقبلاً.

8- التقاعد يعتبر واحداً من أهم أحداث الحياة، فمن كلتا النظرتين الشخصية والمادية، فإن الوصول إلى فترة تقاعد مريحة تعد موضوعاً مؤرقاً يتطلب تخطيطاً يتسم بالعقلانية ويحتاج إلى سنوات من المثابرة. إن إدارة خطط التقاعد تصبح مسؤولية مستمرة للتمكن من العيش في رخاء في سنوات التقاعد المتبقية، ويتطلب العديد من التخطيط والوقت للوصول الى خطة تقاعد ناجحة.

9- عليك الأخذ بالحسبان زيادة حجم الدفعات بشكل منتظم كلما سنحت لك الفرصة، إذ إن التحدي الأكبر أمام خطط التقاعد هي معدلات التضخم مع مرور السنوات التي تؤثر في قيمة مدخراتك، فمن الضروري المراقبة الدورية لمدخرات تقاعدك بشكل منتظم للتأكد من أنك على المسار الصحيح لخطة التقاعد ونوعية الحياة التي تتوقعها في ما بعد.

تويتر