أكدوا أن هناك 6 منافع يمكن إدراجها بمقابل مالي وتتضمن تغطية مخاطر الكوارث الطبيعية والحوادث خارج الطريق العام

مديرون: «المساعدة» واستئجار مركبة.. بندان يمكن إدراجهما في وثيقة التأمين بملحق إضافي

صورة

قال مديرون في شركات لوساطة التأمين إنه يمكن إضافة ست منافع شائعة جديدة غير مغطاة، إلى وثيقة التأمين، ضمن ملحق إضافي، بالاتفاق بين الشركة والمؤمن عليه، لافتين إلى أن تغطية هذه الأخطار تفيد المؤمن عليهم، مقابل مبلغ صغير نسبياً، في حال وقوع حوادث ومطالبات تعويض.

- الوثيقة لا تغطي بالضرورة جميع الموجودين في المركبة.

- بعض السائقين يتحملون دفع تكاليف في حال تسببوا بحوادث في المناطق الصحراوية وغير الممهدة.


الوثيقة الموحدة

بحسب الوثيقة الموحدة لتأمين المركبة من المسؤولية المدنية، فإن شركة التأمين لا تكون مسؤولة عن دفع أي تعويض في بعض الحالات أبرزها، التلف الحاصل نتيجة زيادة الحمولة أو تجاوز حدود العرض أو الطول أو العلو المسموح به أو زيادة عدد الركاب على العدد المرخص به قانوناً، والتلف الذي يلحق بالمركبة من الحوادث التي تقع أثناء قيادة المركبة بسبب سائق غير مرخص له بالقيادة طبقاً لقانون السير والمرور.

كما لا تشمل الوثيقة، الفقد أو التلف الذي يلحق بالمركبة خارج حدود المنطقة الجغرافية المبيّنة في هذه الوثيقة، ما لم يصدر ملحق بامتداد التغطية لتلك المنطقة، وكذا لا تشمل الوثيقة، الحوادث التي تكون قد وقعت أو نشأت أو نتجت أو تعلقت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالكوارث الطبيعية، والفقد أو التلف الذي يلحق بالمركبة خارج الطريق العام.

وذكروا لـ«الإمارات اليوم»، أن أبرز هذه المنافع تتمثل في استئجار مركبة بالنسبة للمتسببين في الحوادث، و«المساعدة على الطريق» التي تشمل قطر المركبة في حال تعطلها وتغيير الإطارات، إضافة إلى الحوادث التي تقع للمركبات في المناطق الصحراوية وغير السالكة، فضلاً عن تغطية حوادث الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير والحوادث التي خارج حدود المنطقة الجغرافية، إلى جانب الحوادث التي تقع لقائد المركبة أو الأشخاص الذين يعملون لدى المؤمن له.

ملحق إضافي

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لشركة «ماي بارتنرز»، لاستشارات التأمين وإدارة المخاطر، موسى الشواهين، إنه «يمكن إضافة منافع جديدة غير مغطاة إلى ملحق إضافي بالاتفاق بين شركة التأمين والمؤمن عليه»، مشيراً إلى أن «أبرز هذه المنافع تتمثل في استئجار مركبة للمؤمن عليه في حال كان المتسبب في الحادث، باعتبار أن الوثيقة الجديدة توفر هذه المنفعة للمتضررين من الحوادث».

وأضاف أن «إضافة هذه المنفعة إلى ملحق الوثيقة مقابل مبلغ صغير نسبياً، قد يوفر الكثير من الأموال للمؤمن عليه، في حال التسبب بحادث مروري، وتطلب ذلك تصليح المركبة لأيام عدة»، لافتاً إلى أن «وثيقة التأمين الشامل لا تعني بالضرورة أنها تغطي جميع الأخطار، فهناك استثناءات وردت في نظام توحيد وثائق التأمين على المركبات».

تغطية الأخطار

وأشار الشواهين أيضاً إلى أهمية «تغطية الأخطار التي تنجم عن الحوادث التي تقع لقائد المركبة أو الأشخاص الذين يعملون لدى المؤمن له»، لافتاً إلى أن «الوثيقة لا تغطي بالضرورة جميع الموجودين في المركبة، ما يزيد من حجم الأعباء في حال التسبب بحادث مروري نجم عنه تعويضات».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة «الخليج المتحد» لوسطاء التأمين، سعيد المهيري، إنه «يمكن للسائقين إضافة منافع أخرى إلى وثيقة التأمين أو الملحق الإضافي، مثل خاصية (المساعدة على الطريق) التي تشمل قطر المركبة في حال تعطلها وتغيير الإطارات أو توقف المركبة، نتيجة لتعطل البطارية أو إقفال المركبة وغيرها»، لافتاً إلى أن «بعض شركات التأمين تكافئ متعامليها وتمنحهم هذه المنافع ضمن الوثيقة الأساسية، لكن عادة ما يسأل وسطاء أو مندوبو التأمين، المتعاملين لإضافة هذه المنافع إلى الوثيقة أو الملحق».

منافع أخرى

وأضاف المهيري أنه «يمكن إضافة منافع أخرى لتغطية الفقد أو التلف الذي يلحق بالمركبة خارج حدود المنطقة الجغرافية، إذ يتم توفير التغطية التأمينية على المركبات في سلطنة عمان وبقية الدول العربية الأخرى عبر (البطاقة البرتقالية)»، مشيراً إلى أن «إضافة هذه المنفعة تغطي الحوادث التي تقع للمركبات خارج حدود الدولة خصوصاً في سلطنة عمان، ما يسهم في توفير أموال للمؤمن عليهم في حال وقوع حوادث ووجود تعويضات».

في سياق متصل، أكد مدير المبيعات لدى شركة «فيدلتي لخدمات التأمين»، عدنان إلياس، أهمية «تغطية الحوادث والمخاطر الناجمة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات أو الزوابع أو الأعاصير»، مشيراً إلى أن «الوثيقة في هذه الحالة ستغطي جميع الأضرار التي تقع للمركبة ولن يتحمل المؤمن عليه دفع أية مبالغ مالية».

وبين إلياس أن «بعض السائقين يتحملون دفع تكاليف كبيرة في حال تسببوا بحوادث في المناطق الصحراوية وغير الممهدة أو غير السالكة، إذ إن الوثيقة لا تغطي الأضرار والأخطار التي تقع خارج الطريق العام»، لافتاً إلى «أهمية إدراج هذه المنفعة في الملحق الإضافي لوثيقة التأمين».

تويتر