9 نصائح للتكيّف مع المناطق الزمنية الجديدة أثناء السفر

تُعد أجسادنا مبرمجة بشكل طبيعي للقيام بعدد من الأشياء على مدار 24 ساعة، مثل تناول الطعام والنوم، وغيرها من الأنشطة الروتينية، وفقاً للساعة البيولوجية. لكن عندما نسافر لمسافات طويلة بسرعة عالية، ضمن مناطق زمنية مختلفة على متن الطائرات، فإن المسافر يواجه ما يعرف باضطرابات عضوية نتيجة للتغير المفاجئ في التوقيت، ما يسبب أعراضاً، مثل مشكلات في الجهاز الهضمي والصداع والتعب، واضطرابات في النوم، والأرق والغثيان، وغيرها.

لذا حددت شركة «سكاي سنكر» مجموعة من النصائح للتكيف مع المناطق الزمنية الجديدة:

1 تأكد من الحصول على قسط من الراحة والنوم بشكل كافٍ قبل السفر.

2 تجنب حجز الرحلات التي تصل ليلاً إلى الوجهة المقصودة، إذا كان ذلك ممكناً، إذ إن اختيار الرحلة التي تصل في وضح النهار، تجعلك أكثر ميلاً إلى الخروج واستكشاف المدينة.

3 تحرك بانتظام وقم بتمارين للحفاظ على تدفق الدم، ما سيقلل من خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة، وتحسين الدورة الدموية، وتناول ثلاث وجبات يومياً، بما يتماشى مع المنطقة الزمنية الجديدة، حتى لو كان الوقت متأخراً.

4 تأكد من أن جسمك يحصل على قدر كافٍ من ضوء النهار، ما سيجعلك تشعر على نحو أفضل.

5 حاول أن تسترخي خلال الأيام القليلة التي تسبق رحلتك، وكن مرناً، إذ إن اتباع روتين صارم في عادات الأكل والنوم سيجعل من الصعب التكيف مع مناطق زمنية جديدة.

6 حاول أن تقسم مراحل رحلتك إلى أكثر من قطاع (رحلات الترانزيت)، ما يمنح جسمك المزيد من الوقت للتكيف مع الروتين الجديد.

7 تجنب شرب المشروبات الكحولية التي تزيد التعب وتسبب الجفاف، كما أن الاعتماد على حبوب النوم للرحلات الطويلة المدى، هي فكرة سيئة، فهي لن تساعدك على ضبط الساعة البيولوجية.

8 جنب المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والكولا، ومشروبات الطاقة، لأنها تؤثر في قدرتك على النوم، فجسم الانسان يعمل بشكل أفضل عندما يكون رطباً، لذلك شرب الكثير من الماء هو وسيلة رائعة للتكيف مع المناطق الزمنية الجديدة.

9 عندما تصعد الى الطائرة، يمكنك تغيير الوقت في ساعتك إلى الزمن في الوجهة المقصودة، فهذا يساعدك نفسياً للتأقلم مع المنطقة الجديدة.

تويتر