مواسم المستهلك

شروط الضمان وجودة المنتج

تحتاج المنتجات بصورة عامة إلى عناية واهتمام، ويختلف نوع وطبيعة الاهتمام حسب نوع المنتج، فهناك منتجات تحتاج إلى صيانة دورية واهتمام من المستهلك، وأخرى بحاجة إلى اهتمام أقل من المستهلك. وهناك العديد من المنتجات التي اعتاد المستهلك على استخدامها، ونلاحظ اختلافاً واضحاً في العمر الافتراضي للمنتج، فأحياناً يعمّر المنتج طويلاً، وأحياناً لا يعمر!

بعض المستهلكين يعتقدون أنه مادام الضمان سارياً، فباستطاعتهم التعامل مع المنتج، كيفما شاءوا، وهذا اعتقاد خاطئ.

عزيزي المستهلك، اهتمامك بالمنتج، وقراءة التعليمات المتعلقة بالمنتج، يضمنان لك جودة وكفاءة المنتج، ويسهمان في زيادة العمر الافتراضي للمنتج.

وهناك العديد من المستهلكين الذين يعون أهمية الاهتمام بمنتجاتهم وأغراضهم، فلاشك في أن الاهتمام يسهم بشكل كبير في الحفاظ على سلامة المنتج، وبالتالي يحفظ المستهلك ماله، بدلاً من إنفاقه في البحث عن منتجات بديلة، أو إنفاق الأموال في الإصلاحات المتكررة، نتيجةً للإهمال.

والمنتجات الخاضعة للضمان لها شروط وقوانين، وهناك بعض المستهلكين الذين يعتقدون أنه مادام الضمان سارياً، فباستطاعتهم التعامل مع المنتج، كيفما شاءوا، وهذا اعتقاد خاطئ، وهناك العديد من الحالات التي تم رصدها في اقتصادية دبي، التي نجد فيها أن المستهلك يطالب باسترجاع المبلغ المدفوع، أو استبدال المنتج، والتقارير الفنية تشير إلى وجود سوء استخدام من المستهلك.

وفي وقت سابق، استقبل قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك شكوى بخصوص جهاز طبي لم يعد يعمل بالصورة المطلوبة، وبالاطلاع على التقارير الفنية، تبين أن صاحب الجهاز لم يقم بإجراء الصيانة الدورية للمنتج، رغم الإشعارات والرسائل التي أظهرها الجهاز على الشاشة، التي تفيد بضرورة الصيانة لتجنب الأعطال والمشكلات الفنية.

لكن المستهلك أراد توفير جزء من المال، معتقداً أنه يتصرف بحكمة، لكن النتيجة كانت عكسية، حيث تسبب إهماله في حدوث عطل في الجهاز لا يمكن إصلاحه، وكان من الممكن أن يلحق الضرر بالمستهلك، وعليه أن يقوم بشراء جهاز آخر الآن، ولو استمع للنصائح لوفر على نفسه المال والجهد.

وينبغي على المستهلك التأكد من مراكز الصيانة المختصة والمعتمدة، التي تضمن للمستهلك الحفاظ على منتجه، والتعامل معه بالطريقة الصحيحة.

خبير حماية المستهلك

تويتر