أبرزها عدم جدوى المشروع وغياب الخبرات الكافية لإدارته وعدم التفرّغ

10 حالات تتجنّب فيها الشركات الصغيرة الاقتراض لتفادي التعثر

بدرية الدشتي: إذا كان لدى صاحب المشروع فرصة تمويل من صناديق حكومية، فعليه الابتعاد عن البنوك.

حددت الخبيرة المصرفية، بدرية الدشتي، 10 حالات يفضَّل فيها ابتعاد الشركات الصغيرة عن الاقتراض من البنوك، لتمويل نشاطها والبحث عن بدائل أخرى، مؤكدة أن الاقتراض غير مجدٍ في حال توافر حالة أو أكثر من هذه الحالات في المشروع.

دراسة جدوى غير مجزية

أكدت الدشتي أنه إذا أثبتت دراسة جدوى المشروع عدم قدرته على سداد القسط الشهري أو الالتزامات السنوية، فإنه يفضل في هذه الحالة، أن يبحث صاحب المشروع عن شريك للتمويل يمكنه تحمّل صعوبات بداية المشروع، عكس البنوك التي تطالب بمستحقاتها دون تأخير.

صاحب المشروع غير متفرغ

إذا كان صاحب المشروع غير متفرغ له، ولا يلمّ بأوجه المشروع، خصوصاً أن عدداً غير قليل من المواطنين يؤسسون أعمالاً ولا يتفرغون لإدارتها، ولا يحرصون على تعلّم تفاصيلها وأسس النجاح فيها، لذلك يكون التعثر مصيرها، ومن الأفضل في هذه الحالة الابتعاد عن الاقتراض.

غياب الخبرة الكافية

من الحالات التي يفضل فيها عدم الاقتراض، إذا كان صاحب المشروع ليس لديه خبرة كافية لإدارته، وليس لديه قدرة على الاستعانة بمتخصصين وأصحاب خبرات، نظراً لارتفاع كلفتهم، وهنا يفضل ألا يقترض لأنه يحمّل نفسه عبئاً مادياً يفوق قدرته على السداد.

عدم وجود حسابات منظّمة

إذا كان صاحب المشروع لا يمتلك حسابات يومية منظمة، ولا يعرف دخله الشهري والتزاماته جيداً، فعليه عدم الاقتراض أبداً، لأنه لا يعرف إمكاناته على وجه الدقة، ولا الوضع المالي لمشروعه.

وإذا كان قرار اللجوء إلى البنوك مبني على أخذ أموال فقط، دون معرفة أوجه توظيفها بما يولّد عائداً دورياً وتدفقاً نقدياً جديداً يسهم في سداد الأقساط، فإنه يفضل في هذه الحالة عدم الاقتراض.

توظيف القرض لأغراض أخرى

إذا كان صاحب العمل ينوي الاقتراض لاستعمال الأموال في أغراض أخرى، مثل تمويل شراء أسهم أو عقار، بما يعرّضه لمخاطر تراجع قيم هذه الأصول مستقبلاً، ويعرقل قدرته على السداد.

تمويل شركة أخرى أو نشاط جديد

يجب الابتعاد عن أخذ قروض، إذا كان لتمويل شركة أخرى أو نشاط جديد، إذ يؤثر ذلك في الشركة الأصلية نظراً إلى اختلاف دراسات الجدوى لكل مجال، لذا يجب استعمال القرض في صميم نشاط الشركة.

خلط حسابات الشركات

يجب على الشركات الصغيرة عدم الاقتراض، إذا كان هناك خلط بين حسابات أكثر من شركة، إذ يفضل فصل هذه الحسابات أولاً، والاقتراض لكل شركة على حدة.

التعثر

إذا تعرّض صاحب الشركة لتعثر بسبب ظروف السوق أو غيرها، فيجب عليه عدم اللجوء إلى الاقتراض، إلا بعد تحسن هذه الظروف.

عدم الوفاء بالشروط

إذا كان صاحب الشركة غير قادر على الوفاء بشروط البنك، فيجب عدم اللجوء إلى الاقتراض من البنوك.

تمويل من الصناديق الحكومية

إذا كان لدى صاحب المشروع فرصة لأخذ تمويل من صناديق حكومية، فعليه هنا الابتعاد عن البنوك، نظراً إلى أن الأولى تقدم تمويلات بكلفة منخفضة، عكس البنوك التي تموّل بأسعار فائدة مرتفعة.

تويتر