بدء التطبيق في 2018.. والتسجيل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب إلزامي

«المالية»: مُهلة حتى نهاية 2017 للاستعداد لنظام ضريبة القيمة المضافة

أطلقت وزارة المالية المرحلة الأولى من حملات التوعية والتثقيف، التي تستهدف رفع جاهزية قطاعات الأعمال لتطبيق النظام الضريبي، مع نهاية العام الجاري ومطلع عام 2018، مؤكدة أنه سيكون أمام الأعمال المعنية مهلة حتى نهاية 2017 للاستعداد والتجهيز لنظام ضريبة القيمة المضافة.

وأفادت الوزارة في بيان لها، أمس، بأن خطوتها تأتي ضمن الاستعدادات التي تقوم بها الدولة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية، بالتزامن مع تطبيقها في جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتشتمل على ورش عمل ومحاضرات ستقام في جميع أنحاء الدولة.

وقال وكيل وزارة المالية، يونس حاجي الخوري، إن حملات التوعية والتثقيف تنسجم مع توجهات وزارة المالية في اتباع أعلى معايير الجودة والكفاءة والشفافية في تزويد قطاعات الأعمال بكل المعلومات والأدوات، والسبل اللازمة التي تمكنهم من الامتثال لمتطلبات النظام الضريبي الجديد.

وأوضحت وزارة المالية أنها استهلت المرحلة الأولى بورشة تعريفية تدريبية خاصة بالجهات الاستشارية والجهات الحكومية من غرف التجارة، ودوائر التنمية الاقتصادية، إضافة إلى الشركاء، حضرها أكثر من 500 ممثل عن مختلف القطاعات المعنية.

وتناولت الورشة، التي أقامتها الوزارة في دبي، مختلف الجوانب المتعلقة بتطبيق النظام الضريبي، ودور الجهات الاستشارية والشركاء الرئيسين في مساعدة قطاعات الأعمال المعنية بالإعداد للنظام الضريبي.

ونبهت «المالية» إلى أنه سيكون أمام الأعمال المعنية مهلة حتى نهاية 2017، للاستعداد والتجهيز لنظام ضريبة القيمة المضافة، بناءً على بدء التطبيق في بداية 2018.

أما بالنسبة للضريبة الانتقائية، فسيتم تطبيقها قبل نهاية عام 2017، وعليه فإنه يتعين على قطاعات الأعمال الإعداد خلال هذه الفترة.

تويتر