عبر منصاتها المشارِكة في فعاليات «كابسات 2017»

شركات تطرح حلولاً تقنية لتحويل المنازل للأنظمة الذكية

حشر بن مكتوم خلال افتتاح المعرض. تصوير: أحمد عرديتي

طرحت شركات دولية أنظمة وحلولاً خدمية لتحويل المنازل للأنظمة الذكية والرقمية، عبر منصاتها المشارِكة في فعاليات الدورة 23 من معرض «كابسات 2017» للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية، الذي بدأ أعماله بمركز دبي التجاري العالمي، أمس.

التقنيات الرقمية

قالت النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، تريكسي لوه ميرماند، إن «معرض (كابسات) يعد مركزاً لقطاع الإعلام والتقنيات الرقمية في المنطقة، ويشكل محطة انطلاق استراتيجية ومنصة للمهتمين باستهلاك وابتكار المحتوى الإعلامي على المستوى الإقليمي»، وأضافت: «يسهم المعرض في تعزيز فرص الابتكار والإبداع وتوزيع وتسييل الفرص في سوق الإعلام، ووسائل الترفيه السمعية والبصرية، في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وأشار مسؤولو الشركات - على هامش المعرض، الذي افتتحه الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، مدير دائرة إعلام دبي - إلى أن بعض الأنظمة والخدمات تم طرحها بالفعل في أسواق الدولة، فيما سيتم طرح البعض الآخر، خلال أسابيع.

وتفصيلاً، قال مهندس أول للحلول، بشركة «باناسونيك للتسويق الشرق الأوسط»، دافيد عبدالساتر، إن «الشركة طرحت عبر منصاتها المشاركة بمعرض (كابسات 2017) منتجات لحوائط أو جدران زجاجية ذكية، يمكن التحكم فيها عن بُعد، وتحويلها إلى شاشات عرض»، لافتاً إلى أن «المنتجات التي تمت إتاحتها في الأسواق، تساعد في تحويل المنازل والشركات للأنظمة الذكية عبر استخدامها مع منتجات أخرى مزودة».

وأضاف أن «الأسواق تشهد حالياً نمواً متزايداً نحو استخدام أنظمة المنازل الذكية، وهو ما يجعل عدداً كبيراً من الشركات تتجه للمنافسة عبر طرح خدمات تتعلق بالأنظمة الذكية».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة «يوروستار» للأنظمة التقنية، راجو جيثواني، إن «الشركة طرحت، لأول مرة، عبر منصتها بالمعرض نظاماً يمكن وصفها بـ(البوابة الافتراضية الذكية) التي تتيح ترابط جميع أجهزة المنزل، من خلال الإنترنت وأجهزة الاستشعار»، مبيناً أن «(البوابة) أو المنصة الذكية، سيتم طرحها للمتعاملين في أسواق الدولة خلال أسبوعين، وستشمل خدمات أساسية وإضافية وفقاً لاحتياجات المتعاملين».

وأضاف أن «(البوابة) ستشمل وضع أجهزة استشعار للتحكم بالإضاءة وأجهزة التكييف، والأبواب والنوافذ، إضافة إلى جهاز استشعار لضربات القلب والإنذار للمرضى، كما تتيح تلقي إشعارات حول تسرب المياه والغاز، أو مشكلات بالكهرباء عبر الهواتف الذكية عن بُعد، حتى ولو خارج الدولة، إضافة إلى متابعة ومراقبة المنزل بأعداد مختلفة من الكاميرات»، لافتاً إلى أن «(البوابة) ستكون مدمجة بجهاز استقبال للأقمار الاصطناعية للربط مع الشاشات التلفزيونية».

وأشار جيثواني إلى «الإمارات تشهد زيادة في الطلب على التقنيات التي تستطيع توفير أنظمة في مجال الأمان والخدمات الذكية، سواء في المنازل أو المكاتب».

من جانبه، أكد رئيس إدارة التسويق في شركة «ويتيكس» للحلول التقنية والبث، كارلوس سوارس، أن «شركته طرحت، عبر منصتها بالمعرض، منتجات تتناسب مع التحول للأنظمة الذكية، وتتيح ربط الأجهزة المختلفة والأنظمة عبر الحوسبة السحابية، والتحكم فيها عن بُعد من خلال الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية».

تويتر