رحّب بتأكيد هولندا مشاركتها في المعرض

أحمد بن سعيد: «إكسبو 2020 دبي» سيشكل منبراً دولياً يجمع العالم

أحمد بن سعيد يتسلم رسالة تأكيد المشاركة في المعرض من سفير هولندا لدى الدولة. من المصدر

أكدت هولندا، أمس، مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي»، عبر رسالة موجهة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من رئيس وزراء هولندا، مارك روته. وتسلم الرسالة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة من سفير هولندا لدى دولة الإمارات، فرانك مولين.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد: «سيشكل (إكسبو 2020 دبي) منبراً دولياً يجمع تحت مظلته العالم برمته، للاحتفاء بأفضل وأحدث ما توصل إليه العقل البشري من إبداعات وابتكارات في مختلف المجالات».

الحدث العالمي

هولندا من أوائل الدول التي أعلنت دعمها لملف دبي لاستضافة أول «إكسبو» دولي في المنطقة.

وتفصيلاً، أعلن «إكسبو 2020 دبي» أن هولندا أكدت مشاركتها في الحدث العالمي المرتقب، عبر رسالة موجهة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من رئيس وزراء هولندا، مارك روته.

وأكد في بيان، أمس، أن مشاركة هولندا، التي احتلت العام الماضي المرتبة التاسعة على «مؤشر الابتكار العالمي» للاقتصادات الأكثر ابتكاراً، تأتي لتدعم مساعي دولة الإمارات الرامية إلى أن تكون ضمن الدول الـ10 الأولى عالمياً في هذا المجال بحلول عام 2021، وسبق للبلدين أن وضعا معاً سلسلة من الإجراءات والخطوات، بما فيها المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، من أجل العمل معاً والتعاون عن كثب في عدد من القطاعات.

ولفت إلى أن هولندا تنضم إلى عدد متزايد من البلدان الأخرى التي أكدت، بالإعلان أو بإبداء النية، مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي»، الذي سيشكل مهرجاناً للجميع، ومنصة عالمية لتشجيع الإبداع والابتكار والعمل المشترك. ومن المتوقع أن تشارك أكثر من 180 دولة في المعرض، الذي ستنطلق فعالياته يوم 20 أكتوبر 2020، وتستمر لمدة ستة أشهر حتى 10 أبريل 2021. ومن المتوقع الإعلان عن مشاركة المزيد من الدول في الأشهر المقبلة.

رسالة تأكيد

ورحّب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، بمشاركة هولندا في المعرض لدى تسلمه رسالة تأكيد المشاركة من سفير هولندا لدى دولة الإمارات، فرانك مولين.

وقال سموه: «سيشكل (إكسبو 2020 دبي) منبراً دولياً يجمع تحت مظلته العالم برمته، للاحتفاء بأفضل وأحدث ما توصل إليه العقل البشري من إبداعات وابتكارات في مختلف المجالات، كما سيوفر فرصة حقيقية للتعاون والعمل يداً بيد من أجل إيجاد وتطوير حلول فعالة لبعض من أبرز المشكلات وأكثر التحديات إلحاحاً التي تواجه العالم حاضراً ومستقبلاً، ولا شك أن تأكيد هولندا مشاركتها في المعرض سيعزز جهودنا واستعداداتنا لـ(إكسبو 2020 دبي) وما بعده».

من جانبه، قال رئيس وزراء هولندا، مارك روته: «سيوجه (إكسبو 2020 دبي) رسالة إيجابية إلى الجميع في هذه المنطقة وفي العالم كله، عبر تبادل أفضل المعارف والخبرات، ونتطلع إلى تقديم مساهمة يكون لها قيمة في رسالتكم الإيجابية، والعمل مع بلادكم على نجاح المعرض».

الابتكار والإنجاز

وأضاف سفير هولندا لدى الإمارات، فرانك مولين: «كانت هولندا من أوائل الدول التي أعلنت دعمها لملف دبي لاستضافة أول (إكسبو) دولي في هذه المنطقة المهمة من العالم، ويأتي إعلان المشاركة اليوم ليؤكد مجدداً دعمنا الثابت والمتواصل لـ(إكسبو 2020 دبي)، فأمامنا فرصة قيّمة لا يمكن لهولندا أن تفوّتها من أجل استعراض وتسليط الضوء على إمكانات بلدنا وقدرته على الابتكار والإنجاز، وكذلك الانضمام إلى دول أخرى من أنحاء العالم كافة، للمساهمة في بناء مستقبل أكثر إشراقاً واستدامةً للبشرية جمعاء».

يشار إلى أن إعلان هولندا بالمشاركة في المعرض يأتي بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد إماراتي اقتصادي رفيع المستوى برئاسة وزير الاقتصاد، سلطان بن سعيد المنصوري، إلى هولندا. ورحّب المنصوري بإعلان هولندا التزامها بالمشاركة في «إكسبو 2020 دبي» قائلاً: «تجمع دولة الإمارات بهولندا علاقات اقتصادية وتجارية قوية، حيث يتمتعان بمكانة رائدة في منطقتيهما، كونهما مركزين رئيسين لإعادة التصدير». وأضاف «لدينا بالفعل تعاون وثيق في مجال النقل والشؤون اللوجستية وفي مجال الابتكار، وأصبح بإمكاننا الآن أن نضيف بند (إكسبو 2020 دبي) إلى قائمة المجالات التي نعمل فيها سوياً».

يذكر أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين في عام 2015 وصل إلى 11 مليار درهم، بينما بلغ عدد الشركات الهولندية المسجلة لدى غرفة دبي خلال العام الماضي أكثر من 200 شركة.

تويتر