أكدت أهمية إضافة «شعار حماية المستهلك» إلى مواقع الإنترنت

«اقتصادية دبي» تدعو إلى اتّباع الإجراءات القانونية في ممارسة الأعمال إلكترونياً

صورة

دعت «اقتصادية دبي»، التجار إلى مزاولة الأعمال من خلال المواقع الإلكترونية وفق الإجراءات القانونية المتبعة في الإمارة، مؤكدة أهمية إضافة «شعار حماية المستهلك» إلى مواقعهم الإلكترونية بهدف نشر الوعي لدى المستهلكين وزيادة ثقتهم عند التسوق الإلكتروني.

وشددت أيضاً، على أهمية التأكد من عرض وبيع الخدمات والمنتجات وفق القوانين والمعايير المعمول بها والمعتمدة من الجهات المختصة، مشيرة إلى أنها تحث التجار والمنشآت التجارية في الإمارة دائماً، لاسيما أصحاب المواقع الإلكترونية، على تكثيف جهودهم بهدف تعزيز وترسيخ مفهوم التسوق الإلكتروني الآمن، وزرع الثقة لدى المستهلكين، للتعامل مع المواقع الإلكترونية المرخصة بأمان.

وتفصيلاً، قال مدير أول الرقابة الميدانية في «اقتصادية دبي»، حسن بونفور، إن «قسم الرقابة الميدانية، متمثلاً بشعبة الرقابة الإلكترونية لممارسة الأعمال، نظم أخيراً ورشة توعوية مع التجار أصحاب المواقع الإلكترونية المرخصة في إمارة دبي»، مشيراً إلى أنه «تمت دعوة التجار إلى الالتزام باشتراطات مزاولة الأعمال، والتأكد من عرض وبيع الخدمات والمنتجات وفق القوانين والمعايير المعمول بها والمعتمدة من الجهات المختصة».

وأضاف بونفور أن «الورشة تم تنظيمها بهدف إعطاء التجار التعليمات الخاصة بمزاولة الأعمال من خلال المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي»، لافتاً إلى أن «الموقع الإلكتروني تطبق عليه كل اشتراطات مزاولة الأعمال».

وذكر بونفور أنه «جرى التنويه على التجار أصحاب المواقع الإلكترونية بضرورة إضافة (شعار حماية المستهلك) إلى مواقعهم الإلكترونية بهدف نشر الوعي لدى المستهلكين، وزيادة ثقتهم عند التسوق الإلكتروني»، مشيراً الى أن «عدد المشاركين في الورشة بلغ 13 شركة تمتلك مواقع إلكترونية تجارية».

ولفت إلى أن «التسوق الإلكتروني وسيلة تخدم المستهلكين، وتوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، وتسهم في إعطاء فرصة للمستهلك للاطلاع على أسعار المنتجات والخدمات لاختيار أفضلها».

إلى ذلك، شرح مدير الرقابة الإلكترونية لممارسة الأعمال في «اقتصادية دبي»، ماهر المرزوقي، خلال الورشة، آلية حل شكاوى المستهلكين، التي ترد اليها عبر وسائل التواصل المختلفة.

وأشار المرزوقي إلى «إطلاق برنامج (تصنيف نجوم السعادة) الذي يحث التجار أصحاب المواقع الإلكترونية على حل شكاوى المستهلكين دون حاجة المستهلك للتواصل مع (اقتصادية دبي)»، مؤكداً أن «سعادة المستهلك تكمن في تعاون التاجر معه ومع مشكلته، والاستجابة لحلّها بأسرع وقت ممكن، وبما يتوافق مع احتياجات المستهلك».

وأفاد بأن «فريق عمل شعبة الرقابة الإلكترونية لممارسة الأعمال سيعمل بالتدقيق على تلك المواقع، والتأكد من التزامها بالاشتراطات والقوانين، ومن ثم العمل على تقييمها وفق معايير برنامج (تصنيف نجوم السعادة) للمواقع الإلكترونية التجارية».

وأكد المرزوقي أن «(اقتصادية دبي) تحث التجار والمنشآت التجارية في الإمارة دائماً، لاسيما أصحاب المواقع الإلكترونية، على تكثيف جهودهم بهدف تعزيز وترسيخ مفهوم التسوق الإلكتروني الآمن، وزرع الثقة لدى المستهلكين للتعامل مع المواقع الإلكترونية المرخصة بأمان، الأمر الذي يعزز من قدراتها التنافسية في السوق المحلية».

تويتر