تقرير لـ «غرفة دبي» يتوقع زيادة في الطلب على أثاث قطاع السياحة بالمنطقة

3 % نمواً تراكمياً متوقعاً لمبيعات الأثاث المنزلي في الإمارات خلال 5 أعوام مقبلة

توقع تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي نمواً في مبيعات الأثاث المنزلي في الإمارات بمعدل سنوي تراكمي يبلغ 3% خلال الأعوام الخمسة المقبلة، مع تركيز خاص على مبيعات المنسوجات المنزلية، مشيراً إلى أن الصين تعتبر أكبر منتج للأثاث في العالم، مستحوذة على نسبة 40% من إنتاج الأثاث العالمي.

طلب متوقع

وتوقع تقرير «غرفة دبي» أن تشهد الأعوام الخمسة المقبلة زيادة في الطلب على الأثاث في قطاع السياحة والبنية التحتية في المنطقة، خصوصاً أن دول مجلس التعاون الخليجي تخطط لاستضافة عدد من الفعاليات العالمية، مثل «إكسبو 2020 دبي»، وكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الطلب على أثاث المكاتب والفنادق.

وذكر التقرير أن منطقة الخليج تعد واحدة من أسرع الأسواق نمواً في مجال الأثاث، فيما تعتبر دولة الإمارات بشكل خاص واحدة من أكبر مستوردي الأثاث في دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أنه يعاد تصدير نسبة مقدرة من هذه الواردات إلى الدول المجاورة.

وأشار التقرير إلى أن سوق الأثاث في دولة الإمارات تتمتع بنمو قوي في السنوات الأخيرة، وتحديداً في عام 2015، إذ سجل أسرع معدل للنمو في مبيعات الأثاث المنزلي الداخلي بنسبة نمو سنوي بلغت 7%، مبيناً أن هذا النوع من الأثاث سجل ما نسبته 75% من إجمالي قيمة مبيعات الأثاث المنزلي في دولة الإمارات.

ووفقاً للتقرير، فقد سجلت أعلى قيمة مبيعات في أثاث غرف النوم، والتي ارتفعت إلى 1.83 مليار درهم في عام 2015.

إعادة التصدير

ولفت التقرير إلى أن دولة الإمارات تعتبر ثاني أكبر مستورد للأثاث في منطقة مجلس التعاون الخليجي بعد السعودية، إذ تمت إعادة تصدير ما نسبته 21% في المتوسط من الأثاث المستورد، إلى دول مجاورة في الفترة بين العامين 2009 و2015.

وبحسب التقرير، فقد ارتفعت واردات دولة الإمارات من الأثاث بمعدل نمو سنوي تراكمي بلغ 6.9% بين العامين المذكورين، وبلغت أعلى مستوياتها في عام 2015 بقيمة بلغت 10.1 مليارات درهم.

وأوضح تقرير «غرفة دبي» أن دولة الإمارات تستورد أثاثاً مصنعاً من المعادن والخشب، في حين تستحوذ أجزاء الأثاث على الحصة الكبرى من إجمالي واردات الأثاث في الدولة بنسبة 23%.

كما تعيد دولة الإمارات تصدير الأثاث المجمع، فضلاً عن الأثاث الجاهز إلى وجهات عدة، وتستحوذ غرف النوم المصنعة من الخشب على الحصة الكبرى، يليها أثاث المكاتب المصنع من الخشب، ثم الأثاث المصنع من المعادن.

وأشار إلى أن معظم إعادة صادرات دولة الإمارات من الأثاث يتجه إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر