ضمن فترات سداد تصل إلى 12 شهراً

محال ذهب تلجأ إلى نظام «البيع بالتقسيط» لتنشيط مبيعاتها

منافذ بيع الذهب تهدف إلى استقطاب مزيد من المتعاملين ومواجهة المنافسة وهدوء الطلب. تصوير: أشوك فيرما

قال مسؤولو محال لتجارة الذهب، في سوقي دبي والشارقة، إن بعض منافذ البيع بدأت تقبل، أخيراً، نظام البيع بالتقسيط لاستقطاب مزيد من المتعاملين، ومواجهة المنافسة وهدوء الطلب، لافتين إلى أن عروض التقسيط شملت سلاسل محال تتبع شركات كبيرة، إضافة إلى محال صغيرة ومتوسطة.

وأوضحوا أن عروض التقسيط في الأسواق تتضمن طريقتين: الأولى عروض الشركات الكبيرة، بالتعاون مع عدد من البنوك المحلية، للشراء والتقسيط باستخدام البطاقات الائتمانية، فيما تصل فترة التقسيط إلى 12 شهراً، في وقت تلجأ فيه منافذ البيع المتوسطة والصغيرة إلى اتفاقات ثنائية مع المتعاملين للسداد، خلال فترات تراوح بين شهرين وخمسة أشهر، وبعد اكتمال السداد، يتسلم المتعامل المشغولات الذهبية المتفق عليها.

عروض التقسيط

وتفصيلاً، قال مدير محل «مجوهرات ريكيش»، ريكيش داهناك، إن عدداً من منافذ بيع الذهب، توسعت حالياً في نظام البيع بالتقسيط لقيمة المبيعات، في إطار المنافسة، وتقديم تسهيلات بالسداد، وتنشيط المبيعات.

وأضاف أن «مجوهرات ريكيش» طرحت عروضاً للتقسيط، لفترات تراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، لافتاً إلى أنه يتم الاتفاق على سعر المشغولات الذهبية، وفقاً لقيمتها السوقية وقت الاتفاق، ليبدأ المتعامل في السداد، وحينما ينهي الدفعات، يتسلم المشغولات الذهبية المتفق عليها.

وأوضح أنه يتم وضع شروط في حال التخلف عن السداد، تمنح منفذ البيع الحق في إعطاء المتعامل قطعاً بديلة، وفقاً للسعر المسدد، أو إنهاء الاتفاق عند الإخلال بالدفع.

وأرجع داهناك لجوء منافذ البيع لنظام التقسيط إلى هدوء الطلب في الأسواق، وارتفاع حدة المنافسة أخيراً، ما جعل المنافذ تتوسع في طرح تلك العروض، لافتاً إلى أن معظم المحال المتوسطة والصغيرة، توفر تلك العروض للمتعاملين الدوريين معها فقط.

زيادة المبيعات

بدوره، قال مدير محل «مجوهرات عنان»، عبدالعزيز الخطيب، إن فترات السداد التي توفرها عروض التقسيط الحالية تراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر، معتبراً أنها وسيلة تلجأ إليها المحال لزيادة مبيعاتها، لاسيما أنها لا تشكل ضرراً على المحال، بل توفر تيسيرات بالسداد للمتعاملين، مع ملاحظة أن المشغولات الذهبية الخاضعة للاتفاق في عروض التقسيط لا تسلم للمتعامل إلا بعد إكمال سداد الدفعات المتفق عليها. وأضاف أن المحال تقدم للمتعاملين إيصالات بالدفعات المالية التي يسددونها.

وذكر الخطيب أن سلاسل محال الذهب الكبيرة توفر عروض التقسيط لجميع المتعاملين، الذين لديهم بطاقات ائتمانية مصرفية، فيما تمنح المحال المتوسطة عروضها بالتقسيط لزبائن المحل فقط.

مظاهر إيجابية

في السياق نفسه، اعتبر مدير محل «مجوهرات عبدالستار»، عبدالوقاص خان، أن توسع محال بيع الذهب في طرح عروض البيع بالتقسيط، من المظاهر الإيجابية التي تسهم في تنشيط المبيعات.

وأضاف أن بعض الشركات الكبيرة كانت تطرح بشكل موسمي، أو أثناء مناسبات ومواسم محددة، عروضاً محدودة للغاية للتقسيط على فترات قصيرة، باستخدام بطاقات ائتمان صادرة عن بنوك محددة، لكن بطء الطلب في الأسواق دفع محال بيع الذهب إلى عروض التقسيط، مشيراً إلى أن فترات السداد لدى محال بيع الذهب الكبرى، تصل إلى 12 شهراً من دون فوائد.

فترات التقسيط

أما مدير محل «مجوهرات سيدتي»، جورج رضا، فقال إن طرق عروض بيع الذهب بالتقسيط، تختلف من منفذ بيع إلى آخر.

وأوضح أن بعض المحال تتفق على السعر السوقي للمشغولات الذهبية، فيما تضيف محال أخرى نسبة أرباح بحسب الفترة الزمنية للسداد.

وأضاف أن فترات التقسيط الشائعة في الأسواق تراوح بين شهرين وخمسة أشهر، لافتاً إلى أن العروض تعد بمثابة تنشيط لمبيعات منافذ البيع.

وتابع: «عند الإخلال بسداد الدفعات المالية، يتم نقض الاتفاق عند بعض المحال، وإذا جاء الإخلال بالسداد بعد فترات طويلة، تضع بعض المحال شروطاً يخسر فيها المتعامل جزءاً من رسوم المصنعية»، مبيناً أن المحال المتوسطة والصغيرة تنفذ تلك العروض، وفقاً لاتفاقات ثنائية مع المتعاملين، ووضع شروط تحفظ حقوق الطرفين بالتراضي بينهما.

تويتر