أكدت أن تعزيز الدافع والعزيمة لدى الموظفين أبرز صفات القائد المصرفي الناجح

«أو سي دي»: تقديم خدمات تنافسية يتطلب قيادة قادرة على مواجهة التحديات

اكتساب ثقة فريق العمل يمثل أهم عناصر الفريق المتكامل والناجح. أرشيفية

أفادت شركة «أو سي دي» لإعداد الكوادر المصرفية، بأن تقديم خدمات مصرفية ومالية تنافسية يتطلب توافر القيادة القادرة على تحقيق الإنجازات ومواجهة التحديات الصعبة، مشيرة إلى أن أبرز صفات القائد المصرفي الناجح تتمثل في تعزيز الدافع والعزيمة لدى الموظفين نحو الإنجاز من خلال المرونة وإعطاء الصلاحيات في تنفيذ المهام مع الالتزام بالقواعد الرئيسة والمبادئ العامة للمؤسسة.

واعتبرت «أو سي دي» أن الإيجابية ومهارات الاتصال مع الموظفين هي من أهم الأدوار الرئيسة التي يمارسها القائد، لتحفيز مرؤسيه نحو المبادرة وبالتالي تحقيق الأهداف، لافتة إلى أن اكتساب ثقة فريق العمل يمثل أهم عناصر الفريق المتكامل والناجح.

وتفصيلاً، حدد مدير التدريب والتطوير في شركة «أو سي دي» لإعداد الكوادر المصرفية، فادي العاقل، أهم الصفات التي يجب توافرها في القيادات المصرفية.

وقال العاقل لـ«الإمارات اليوم»، إن «المصارف والمؤسسات المالية حول العالم تتسابق من أجل تقديم خدماتها المصرفية والمالية التنافسية»، مشيراً إلى أن «تحقيق ذلك يتطلب توافر القيادة القادرة على تحقيق الإنجازات ومواجهة التحديات الصعبة، التي تتمثل في اجتياز المؤسسات المالية لمراحل مختلفة وسريعة من دورة التطور في ظل التنافسية العالمية المحتدمة».

وأضاف أن «أهداف المؤسسات المالية والمصرفية تتغير بشكل ملحوظ عند انتقالها من مرحلة إلى أخرى، وبالتالي يتغير أيضاً تبعاً لذلك الدور القيادي الملائم لكل مرحلة جديدة، حيث لا يقتصر التغيير على تطوير التوجه الاستراتيجي للمؤسسة فحسب، بل يشمل تغيير وتطوير الخصائص والسمات والمهارات القيادية والإدارية الملائمة لذلك».

وبين العاقل أن «هناك عناصر عدة تمثل أهم عوامل نجاح القائد المصرفي، منها الخبرة والكفاءة العالية في مجال تخصصه مع توافر مهارات صنع القرار والقدرة على تخطيط المهام وتوزيع الأدوار والمسؤوليات»، مشيراً إلى أن «اكتساب ثقة فريق العمل المالي والمصرفي يمثل أهم عناصر الفريق المتكامل والناجح، وفي الوقت نفسه هي أصعب وأشق المهام التي يجب على قائد المؤسسة التعامل معها نحو بناء فريق عمل ناجح متناسق الكفاءات يساعد على إدارة المؤسسة المالية».

وأوضح أن «من أهم التحديات في هذا الشأن هو كيف يمكن للقائد أن يقوم بالتوجيه السليم لأعضاء الفريق نحو تنمية كفاءاتهم ومهاراتهم بصورة سريعة وكافية، كي يصنع فريق عمل مصرفي متكامل من الكوادر المالية والإدارية القادرة على التوافق مع متطلبات تطوير القطاع المالي بمكوناته الرئيسة، والتي تتطلب نمو مسؤولياتهم وأدوارهم القيادية»، مضيفاً: «لذلك نهتم دائماً في القطاع المصرفي بوجود الكوادر المتخصصة، بحيث يتم تأهيل الكوادر البشرية ورفع كفاءتها العملية بما يتناسب مع تحديد الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، وتوفير الأدوات التي تصنع النجاح من مناخ عمل مناسب وتقنيات عالمية المستوى والمواكبة المستمرة لأهم التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال العمل المصرفي».

وأشار مدير التدريب والتطوير في «أو سي دي» إلى أن «القائد هو من يضفي على المؤسسة طابعها المميز، ويعزز من الدافع والعزيمة لدى الموظفين نحو الإنجاز من خلال المرونة وإعطاء الصلاحيات، التي تأتي من الثقة المتبادلة بين القائد والمرؤسين، في حرية تنفيذ مهام العمل مع الالتزام بالقواعد الرئيسة والمبادئ العامة للمؤسسة».

وتابع العاقل أن «الإيجابية ومهارات الاتصال مع الموظفين هي من أهم الأدوار الرئيسة التي يمارسها القائد، لتحفيز مرؤوسيه نحو المبادرة لتحقيق الأهداف، من خلال قدرته على الإقناع ورفع الروح المعنوية والتغلب على الضغوط والطاقات السلبية عند الموظفين».

تويتر