حماية البطاقات البنكية من سرقة معلوماتها بـ «الكشط»

يعد «الكشط» الطريقة الأكثر شيوعاً لسرقة المعلومات من الشريط المغناطيسي على بطاقات الائتمان أو الخصم التي يتم استخدامها في أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع (POS).

ووفقاً لنور بنك، يجمع المحتالون المعلومات من البطاقات البنكية من خلال قراءة الشريط المغناطيسي على الجانب الآخر من البطاقة، موضحاً أن ذلك يتم من خلال إخفاء جهاز صغير «كاشط» في فتحة إدخال البطاقة بأجهزة الصراف الآلي أو أجهزة الدفع لدى المتاجر.

وأضاف البنك أن «الكاشط» يمسح البطاقة للحصول على البيانات وتخزن المعلومات الخاصة بها، مشيراً إلى أنه يمكن أن تحدث عمليات «الكشط» عبر أجهزة الصراف الآلي والدفع بالمطاعم والمحال التجارية أو المواقع الأخرى.

وبين أنه يمكن كذلك لكاميرا صغيرة إذا ما تم وضعها بموقع استراتيجي، التقاط رقم التعريف الشخصي للبطاقة.

وذكر أنه يمكن للمتعامل حماية بطاقته من «الكشط» باتباع الخطوات التالية:

■■ احمِ رقم التعريف الشخصي الخاص بك من خلال الوقوف على مقربة من جهاز الصراف الآلي وحجب أو تغطية لوحة المفاتيح بيدك الأخرى عند إدخال رقم التعريف الشخصي.

■■ إذا لاحظت أي شيء غير عادي أو غريب أو مثير للشكوك أو أي شيء لا يبدو مضبوطاً لدى جهاز الصراف أو أن لوحة المفاتيح غير مثبتة جيداً، أوقف معاملتك وأبلغ البنك.

■■ في حال لاحظت أي شيء ملتصق بفتحة البطاقة أو لوحة المفاتيح، لا تستخدم جهاز الصراف، وقم بإلغاء المعاملة، ولا تحاول إزالة الأجهزة المشتبه بها.

تويتر