محللان: غموض إعادة الهيكلة لـ «أرابتك» يتراجع بالأسواق المحلية

المؤشر العام لسوق دبي المالي تراجع إلى 3603.98 نقاط بنسبة 1.15%. تصوير: أشوك فيرما

قال محللان ماليان إن أسواق الأسهم المحلية تراجعت خلال جلسة تداول أمس، بضغط من عمليات بيع مكثفة على سهم «شركة أرابتك القابضة»، أثرت في بقية الأسهم، وتركزت في غالبيتها على الأسهم القيادية.

وأوضحا لـ«الإمارات اليوم» أن السوق يحتاج إلى تطمينات من الشركة أو هيئة الأوراق المالية والسلع، مطالبين «أرابتك» بتقديم معلومات أكثر للسوق في ما يتعلق بعملية إعادة الهيكلة.

وتفصيلاً، تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي أمس، إلى 3603.98 نقاط، بنسبة 1.15% مقارنة مع جلسة تداول أول من أمس، وخسر 41.8 نقطة.

وقاد سهم «شركة أرابتك القابضة» التراجع في قطاع العقار، هابطاً بالحد الأدنى المسموح به يومياً إلى 90 فلساً.

وفي أبوظبي، انخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية أمس، بنسبة 0.88%، إلى مستوى 4580.22 نقطة، ليفقد 40.59 نقطة، وتصدر التراجعات قطاع الطاقة بنسبة 4.08%. كما انخفض مؤشر قطاع العقار بنسبة 1.49%، كما عمقت تراجعات قطاع الاتصالات بنسبة 1.37% من خسائر المؤشر العام.

وقال المحلل المالي المدير العام لـ«شركة ضمان للأوراق المالية»، أحمد سيف الدين، إن الأسواق المحلية شهدت عمليات بيعية متزامنة مع استمرار عمليات جني الأرباح على بعض الأسهم القيادية التي تأثرت بخسائر حققتها بعض الشركات في القطاع، وفي مقدمتها «أرابتك» إذ لايزال الغموض يلف موقف الشركة من إعادة الهيكلة.

وأضاف أن هبوط السهم بالحد الأدنى في جلسة تداول أمس، أوجد حالة من القلق أثرت في كلا السوقين، لافتاً إلى أن السوق تحتاج إلى تطمينات من الشركة أو هيئة الأوراق المالية والسلع، بشأن السهم.

بدوره، قال المحلل المالي وضاح الطه، إن غموض موقف «أرابتك» من إعادة الهيكلة، بالتزامن مع تراكم خسائرها، أصاب الأسواق بحالة من الهلع، على الرغم من الأداء الجيد للعوامل الأساسية المؤثرة في الأسواق.

وأشار الى أن الأسواق تراجعت أمس، بضغط من عمليات بيعية مكثفة على سهم «أرابتك» أثرت في بقية الأسهم، وتركزت في غالبيتها، على الأسهم القيادية.

ورأى الطه أن على «أرابتك» أن تقدم معلومات أكثر للسوق في ما يتعلق بعملية إعادة الهيكلة، والكيفية التي ستكون عليها، مشيراً إلى أن ما يزيد تأثير «أرابتك» في الأسواق، هو اتساع القاعدة الاستثمارية للسهم في السوق.

تويتر