مكتوم بن محمد: دور محوري لـ " دبي المالي " في المشهد العام للخدمات المالية بالمنطقة

 أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي أن المركز لعب دورا محوريا في صياغة المشهد العام للخدمات المالية ليس في دولة الإمارات فحسب بل في عموم منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا التي يبلغ حجم عملياتها المالية مجتمعة 7.4 تريليون دولار محققا تميزا واضحا بتوفير منصة مستقرة تتيح للشركات المالية الوصول إلى الأسواق الناشئة ذات النمو المرتفع الأمر الذي عزز مكانته كمركز مالي عالمي رائد.


وأكد سموه أن المركز مستمر في تنفيذ خططه الطموحة بما يواكب التطور الاقتصادي المتنامي لدولة الإمارات وبما يدعم توجهات التنمية الشاملة في إمارة دبي ويعمق علاقات التعاون الوثيقة مع شركاء المركز نحو تحقيق المزيد من النجاحات المشتركة.


ونوه سمو نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي بالنجاحات المميزة التي حققها المركز خلال العام 2016 ما جعله يتصدر المشهد المالي على مستوى المنطقة بمزيد من الثقة والاهتمام من قبل الشركات والمؤسسات المالية العالمية ليواصل مسيرته في تطوير قدراته بما يواكب النمو المطرد في الإقبال على المركز وخدماته.
جاء ذلك بمناسبة إعلان الإنجازات المحققة خلال عام 2016 حيث سجل المركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا أداء قويا تمثل في تحقيق العديد من الإنجازات السباقة والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.


ونجح المركز في 1648 شركة مسجلة نشطة مقارنة بما مجموعه 1445 شركة في مثل هذا الوقت من العام الماضي وهو ما يمثل زيادة صافية بنسبة 14 في المائة وشمل ذلك 447 شركة متخصصة بالخدمات المالية بزيادة قدرها 10 في المائة مقارنة مع 408 شركة في ديسمبر 2015 كما قامت 976 شركة غير مالية بالتسجيل في المركز ما يمثل زيادة نسبتها 17 في المائة مقارنة مع 835 شركة غير مالية مسجلة في العام الماضي و211 شركة عاملة في تجارة التجزئة بزيارة قدرها 12 في المائة عن 189 شركة في العام الماضي.


ونتيجة لذلك.. وصل حجم القوى العاملة عدد العاملين في المركز إلى 21611 موظفا بزيادة نسبتها 9 في المائة عن عام 2015 مما يدعم مساعي المركز للمضي قدما في تنفيذ استراتيجيته للعام 2024 والتي تسعى إلى مضاعفة حجم المركز ثلاثة مرات من خلال تقوية العلاقات والتعاون مع العملاء الرئيسيين وتعزيز مساهمة المركز في القطاعات العالمية الرئيسية وتعزيز مكانة المركز كجسر يربط بين بلدان الممر الجنوبي- الجنوبي وسيتم دعم تلك المبادرات بمواصلة تحسين البنية التحتية والتنظيمية للمركز.


وقال سعادة عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي: إن العام 2016 شهد تحولات كبيرة وهامة في المشهد العالمي.. مضيفا أنه وعلى الرغم من التحديات التي نتجت عن هذه التحولات إلا أنه أدت أيضا لنشوء العديد من الفرص وتؤكد نتائجنا المحققة في العام الماضي على أن المركز يمتلك المرونة والقدرة على التكيف مع تطورات المشهد العالمي والابتكار.


وأضاف " أثبتنا أن ما نقدمه يتخطى كوننا مركزا ماليا رائدا في المنطقة وهذا يتجلى في استثمارنا في العديد من المفاهيم والمشاريع الرائدة لنصبح وجهة تجارية وترفيهية متميزة ومن الطراز العالمي".
وقال " مع بداية العام 2017 سنواصل اغتنام الفرص لا سيما فيما يرتبط بالتقنيات الجديدة والأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا كما سنواصل التركيز على تشجيع الابتكار واستخدام التقنيات المتطورة لتحسين مستوى خدماتنا المقدمة للعملاء تزامنا مع إتاحة فرصة الوصول إلى الأسواق الدولية عبر إطار تنظيمي وقانوني قوي وآمن".

تويتر