«الصينية للبترول» توقع اتفاقية امتياز بنسبة 8% في حقول «أدكو» البرية

الاتفاقية وقعها الدكتور سلطان الجابر ووانج يلين. من المصدر

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أمس، اتفاقية امتياز مع الشركة الوطنية الصينية للبترول بنسبة 8% في حقول أبوظبي النفطية البرية، التي تديرها شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية «أدكو»، مقابل رسم مشاركة يبلغ 6.5 مليارات درهم (1.776) مليار دولار.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها عضو المجلس الأعلى للبترول، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إنه «تم عقد الاتفاقية تماشياً مع توجيهات القيادة بتأسيس علاقات استراتيجية طويلة الأمد، تعزز النمو الاقتصادي، وتسهم في تبادل الخبرات، وبناء اقتصاد المعرفة».

وأشار الجابر إلى وجود فرص واعدة للتعاون مع الشركاء الصينيين، بما يسهم في الاستثمار الأمثل لموارد الطاقة، من خلال تعزيز القيمة الاقتصادية، وتبادل الخبرات، وضمان المشاركة في الأسواق الرئيسة، تماشياً مع أهداف النمو بعيد المدى لـ«أدنوك».

وأكد أن الاتفاقية ستعود بالنفع المشترك على الطرفين، وستسهم في دعم مستويات الإنتاج القوية، وتعزيز العائدات من خلال الفرص النوعية المستدامة وبعيدة المدى في الحقول النفطية البرية.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية للطاقة، وانج يلين، إن الشركة ستقوم بدور محوري في تطوير الامتياز على نحو يتسم بالكفاءة والفاعلية والاستدامة، كما ستحدد وتطور التطبيقات التكنولوجية المطلوبة لحقول النفط المتقادمة، عبر التخطيط لإنشاء مركز تكنولوجي متخصص لدى شركة «أدكو».

وبتوقيع الاتفاقية لامتياز حقول النفط البرية في أبوظبي، تنضم الشركة الوطنية الصينية للبترول إلى شركات: «بي بي» البريطانية (10%)، و«توتال» الفرنسية (10%)، و«إنبكس» اليابانية (5%)، و«جي إس» الكورية للطاقة (3%). وبذلك تتبقى نسبة 4% فقط من إجمالي نسبة الـ40% من امتيازات الحقول البرية لـ«أدكو» المخصصة لشركات النفط العالمية.

 

تويتر