الإمارات اليوم

«مدينة الفعاليات» توفر العديد من خيارات الترفيه لسكانها وزوارها

فبراير دبي.. موسيقى الجاز مع رياضات الخيل وأنشطة في الهواء الطلق

:
  • إعداد : أزاد عيشو

في فبراير، كغيره من أشهر السنة، توفر دبي، مدينة الأنشطة والفعاليات، لسكانها وزوارها العديد من الخيارات للترفيه عن أنفسهم، والاستمتاع مع أفراد عائلاتهم والأصدقاء بأجمل الأوقات، إذ تحتضن دبي العديد من الأنشطة خلال هذا الشهر.

فإذا كنت برفقة العائلة أو الأصدقاء ما عليكم سوى التوجّه إلى نادي الإمارات للغولف، واختيار البقعة المفضّلة لديكم على العشب للجلوس والاستمتاع بالأجواء الإيجابيّة والسعيدة في الهواء الطلق، لتلاحظوا أن شاحنات الطعام العصريّة تحيط بكم بمطابخها العديدة والروائح الشهيّة، كما ستتمتّعون بأداء حي ومباشر وممتع من قبل إمّا أفراد أو فرق محليّة تضفي الأجواء الموسيقية الراقصة والجميلة على أمسياتكم، حيث تمتد هذه الفعاليّة إلى أبريل المقبل.

ولعشاق رياضات الخيل، يستمر خلال فبراير الجاري وحتى 25 من مارس المقبل، موسم كأس سباق الخيول مع كرنفال كأس دبي العالمي الذي يضمن متعة التنافس بين المتسابقين، إذ يقُدّم الكرنفال أكثر الأحصنة نُبلاً وأكثر الفرسان موهبة واحترافية من كل أصقاع الأرض الذين جاؤوا ليرفعوا الحماسة في قلوب المشجعين، وكل ذلك في حلبة السباق الأسطورية «ميدان»، التي ستوفر مرافقها ومطاعمها متعة المشاهدة وألذ الأطباق ليتحول يوم السباق إلى رحلة خيالية مع الأهل والأصدقاء.

وللموسيقى حضور دائم في جدول فعاليات دبي، إذ يشهد الشهر الجاري بين 22 و24 منه، انطلاق مهرجان «طيران الإمارات» لموسيقى الجاز أو مهرجان الجاز كما بات يُعرف، الذي استقطب منذ إطلاقه في عام 2003، الآلاف من عشاق الموسيقى على مدى السنين. ومرة أخرى، يستطيع عشاق الموسيقى ترقّب كوكبة رائعة من الفنانين للتمتع بموسيقى الجاز والمزيد من «الروك» الكلاسيكي، و«الإيندي روك»، و«البوب» والموسيقى الحضرية.

وللمغامرات الحية والترفيه نصيب وافر ضمن فعاليات دبي خلال فبراير، إذ يقدم مسرح مدينة جميرا خلال الفترة من التاسع إلى 19 فبراير، مسرحية علاء الدين، بحيث تتجسّد هذه القصّة على المسرح بتفاصيل مبهرة وأغانٍ وأزياء خلّابة تمتع الحواس والخيال، وتتخلّل المسرحيّة استعراضات مباشرة وحماسيّة إلى جانب الموسيقى المميّزة الّتي ترافق العرض. أما المسرحيّة الغنائيّة والاستعراضية الأشهَر من «برودواي»، فستكون مسرحية «قصة الحي الغربي» بين 14 و18 فبراير في مسرح دبي أوبرا، حيث تجسّد هذه المسرحية قصة حب مليئة بالفن والمغامرات، وتدور أحداثها بين أزقة وأحياء مدينة «نيويورك» الكبيرة. وكان تم عرض هذه المسرحية للمرة الأولى في عام 1975، وشكّلت ثورة بعالمي الأغاني والاستعراض المسرحي، نظراً لروعة الرقصات المصمّمة والموسيقى والأغاني التي تتضمّنها.

وإذا كانت لديك كاميرا تصوير فاخرة بعدسات احترافية أو أن جهازك الذكي جعل منك نجماً على «إنستغرام» أو ببساطة تهوى التصوير، فإن أسبوع «غلف فوتو بلس» بين 10 و17 فبراير، في «السيركال أفنيو»، سيُلهب إبداعاتك بكل تأكيد.

ويقدم هذا الأسبوع ورش عمل غنيّة بتنوّعها يشرف عليها مصوّرون مختصون عالميون، تهدف إلى صقل موهبتك وتحسين مهاراتك التصويريّة.

ومع اقتراب إطلاقة الدورة الرابعة من مهرجان دبي للمأكولات في 23 فبراير، الذي تمتد فعالياته في كل أنحاء المدينة حتى 11 مارس المقبل، يتطلع محبو المأكولات والمطاعم الراقية إلى قضاء أجمل الأوقات مع الأصدقاء والعائلة، والاستمتاع بما سيقدّمه هذا المهرجان من فنون وعروض الطهي الحيّة من قبل أشهر الطهاة المحليين والعالميين، إضافة إلى فرصة تذوق أشهى الأطباق والانضمام إلى مسابقات مذهلة وفعّاليات شيّقة.

ويضم المهرجان أكثر من 2000 مطعم، ويعكس غنى التنوّع المحلّي والإقليمي والعالمي في مدينة دبي، التي تضم أكثر من 200 جنسيّة. وتنظم المهرجان مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، وهي مؤسسة تابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على المنطقة كوجهة مميزة للتنوّع والإبداع والطعام الشهي.

أما معرض دبي للقوارب، فيفرد أشرعته للمرة الـ25 من 28 فبراير إلى الرابع من مارس 2017 في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، فقد أصبح المعرض خلال 25 عاماً أهم محطة لبيع وشراء القوارب البحرية، ومقصداً للأشخاص المهتمين بالرياضات البحرية والملاحة والصيد والغطس، لما يقدمه من عروض وخدمات مميزة.

5 نصائح لاختيار الفندق المناسب

يعد اختيار الفندق الصحيح والمناسب من أصعب الخطوات عند تخطيطك للسفر، لكن تحديدك بعض الأساسيات التي يجب أن تكون متاحة في الفندق، يجعل عملية الاختيار أكثر سهولة. وفي ما يلي نصائح من خبراء السفر في «هوليداي مي» لاختيار الفندق المناسب لرحلتك:

1. حدد ميزانيتك: أهم خطوة قبل اختيارك الفندق، هي تحديد ميزانية معينة والالتزام بها، إذ إنه في كثير من الأحيان نغفل عن هذه النقطة، وينتهي بنا الأمر بإنفاق الأموال على الفندق، وعدم امتلاك ما يكفي للاستمتاع بالرحلة، لذلك مهما كانت ميزانيتك التزم بها وابحث عما يتوافق معها.

2. رتب أولوياتك: من الضروري عند بحثك عن فندق جيد أن تحدد أولوياتك، حيث تختلف هذه الأولويات تبعاً لاختلاف نوع رحلتك، فإذا كان هدف السفر هو اكتشاف المدن، والتعرف إلى حياة مختلفة، لن تضطر إلى المكوث في الغرفة طويلاً، وتصبح خيارات السعر والراحة والموقع هي الأهم في هذه الحالة. أما إذا كنت تخطط لقضاء الكثير من الوقت في الفندق، فإن الميزات المتاحة كحوض السباحة والإفطار المجاني والإنترنت تحتل قائمة الأولويات.

3. اجرِ الكثير من البحث: لا تقتصر ببحثك عن الفنادق على مواقع الفنادق فقط، بل راجع مواقع عدة، وتحقق عن ذلك في منصات السفر المشهورة، إذ تستطيع عن طريقها معرفة آراء المسافرين حول فندق معين، إضافة إلى إمكانية تصفح الصور، والتي تعد خطوة مهمة تساعدك على اتخاذ قرارك في الاختيار.

4. تعرف إلى ما يحيط بك: لا تنس عند اختيارك لفندق معين أن تجري بعض الاستطلاع حول ما يحيط به، سواء من المطاعم والأماكن المشهورة والمتاجر وغيرها، فهذا من شأنه أن يساعدك ويسهل عليك إقامتك. كما من الممكن أن يوجد في موقع الفندق الذي اخترته، أماكن مهمة ليست مدرجة في خطة رحلتك.

5. سياسة الإلغاء: إذا كان هناك احتمال لإلغاء سفرتك أو تغيير مكان إقامتك، عليك التأكد دائماً من التوقيت الصحيح الذي يسمح لك به الفندق لإلغاء الحجز، حيث إن بعض الفنادق تمنحك 72 ساعة قبل الوصول، وبعضها إلى الساعة السادسة مساء في ليلة وصولك، لإلغاء حجزك من دون رسوم.

أبرز الأدوات التكنولوجية للسفر في 2017

حدد موقع «سكاي سكنر» المتخصص في حجوزات السفر مجموعة من الأدوات التكنولوجية الجديدة، وأحدث التطورات في تقنية السفر خلال العام الجاري، أبرزها:

• goTenna

عبارة عن جهاز يتصل بهاتفك الذكي لاسلكياً عبر تقنية «بلوتوث»، ليتيح الدردشة وإرسال الموقع الجغرافي، ويوفر الخرائط التي تعمل دون اتصال بالإنترنت، كما يمكنك من إرسال الرسائل حتى عندما تكون في بلد أجنبي (أو لا يوجد إشارة)، حيث تنتقل الرسائل عبر موجات الراديو.

• mavic pro drone

طائرة من دون طيار، توفر قدرات طيران ذاتية متطورة، ما يسمح لك بتصوير مغامراتك، وتحديد الإطار بالشكل المناسب، وذلك حتى عند تغيير الارتفاع، فإنها قابلة للطي لتصبح بحجم زجاجة ماء، الأمر الذي يُسهل عملية التخزين والحمل.

• Bragi Dash

سماعات الأذن الصغيرة المبتكرة، التي تستخدم فقط مثل سدادات الأذن، إذ تحتوي هذه السماعات على مستشعرات اللياقة البدنية، كما تتميز بإمكانية التحكم من خلال اللمس. وليس فقط يمكنها تشغيل الموسيقى المفضلة، وإنما يمكنها التعامل مع المكالمات لاسلكياً أيضاً، بحيث يمكنك أن تتحدث وأنت على لوح التزلج في الماء.

• Luggage tracker

تتيح لك هذه الأجهزة تتبع الأمتعة من خلال تطبيق على الهواتف الذكية وتخزين التفاصيل الخاصة بالأمتعة، فضلاً عن مراقبة الحقائب، والتعرف إلى وقت وصولها إلى الشريط المتحرك، كما يمكن أن توضع في حقائب اليد وغيرها.

من هو الراكب المشاغب؟

استخدمت اللجنة الفرعية الخاصة للجنة الشؤون القانونية التابعة للمنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، مصطلح «الراكب المشاغب أو غير المنضبط»، للإشارة إلى الركاب الذين لا يحترمون قواعد السلوك على متن الطائرات ولا يتّبعون تعليمات أعضاء الطاقم، وبالتالي فهم يعرقلون النظام الجيد والانضباط على متن الطائرة.

ومنحت اتفاقية طوكيو المختصة بالجرائم والأفعال التي من الممكن أن تقع على متن الطائرات، قائد الطائرة سلطة اتخاذ إجراءات «معقولة» تكون «ضرورية» لإعادة النظام للطائرة، عند توافر «أدلة معقولة» لديه للاعتقاد بأن الشخص قد ارتكب أو بصدد ارتكاب جريمة أو فعل ربما يهدد السلامة أو حسن النظام والضبط على متن الطائرة.

مواد ذات علاقة