«السياحة والتسويق»: بعد تراجعها بنسبة 50% في 2015

ارتفاع معدلات التدفق السياحي من روسيا إلى دبي

صورة

أفادت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بأن معدلات تدفق الزوار من السوق الروسية إلى دبي ارتفعت بنسبة 10% خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2016، بعد تراجعها بنسبة 50% خلال عام 2015.

210

آلاف زائر استقبلتهم دبي خلال الفترة بين يناير ونوفمبر من عام 2016.

 

وقال مديران لشركات سياحة، إن مستويات التدفق السياحي إلى دبي تحسنت بشكل ملحوظ وبدأت السوق بالتعافي خلال الفترة الأخيرة بعد التراجع الكبير في عام 2015 جراء انخفاض قيمة العملة الروسية أمام الدولار، لافتين إلى أن المؤشرات الحالية تدل على تدفق سياحي أكبر من روسيا مقارنة بعام 2016.

وذكرا لـ«الإمارات اليوم»، أن دبي تعد إحدى أبرز وأهم وجهة سياحية للزوار الروس في منطقة الشرق الأوسط، مشيرين إلى أن الزوار الروس يسجلون مستويات مرتفعة كما أنهم يقضون فترة أطول لدى زيارتهم دبي.

تدفق الزوار

وتفصيلاً، أظهرت بيانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري ارتفاع معدلات تدفق الزوار من السوق الروسية بنسبة 10% خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي، بعد أن تراجعت بنسبة 50% خلال عام 2015.

وأوضحت البيانات، أن دبي استقبلت خلال الفترة الممتدة بين يناير ونوفمبر من عام 2016 أكثر من 210 آلاف زائر مقابل 191 ألفاً خلال الفترة نفسها من عام 2015، مشيرة إلى أن حصة منطقة روسيا ورابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية وصلت إلى 5% من إجمالي أعداد الزوار إلى دبي خلال الفترة بين يناير ونوفمبر 2016.

تحسن ملحوظ

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا تورز» للسياحة، غسان العريضي، إن «الشركة سجلت نمواً بنسبة 20% في عدد الزوار من السوق الروسية إلى دبي خلال العام الماضي، وذلك بعد التراجع الكبير في عام 2015 جراء تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار»، لافتاً إلى أن «مستويات التدفق السياحي تحسنت بشكل ملحوظ وبدأت السوق بالتعافي».

وذكر العريضي أن «السوق الروسية من إحدى أبرز الأسواق المصدرة للزوار إلى دبي»، مضيفاً أن «المؤشرات الحالية تدل على تدفق سياحي أكبر من روسيا مقارنة بعام 2016».

أبرز وجهة

من جهته، قال المدير العام لشركة «سكاي لاين للسياحة والسفر»، سامر عشا، إن «الحجوزات السياحية للزوار الروس إلى دبي تحسنت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي مقارنة بالتراجع الكبير في 2015»، مشيراً إلى أن «أعداد الزوار من روسيا تراجعت إلى مختلف الوجهات السياحية حول العالم بعد فرض العقوبات عليها وتأثر عملتها».

وأضاف عشا أن «السوق الروسية أظهرت خلال الأشهر الأخيرة مستويات تحسن ومؤشرات تدل على مواصلة النمو في الفترة المقبلة»، لافتاً إلى أن «دبي تعد إحدى أبرز وأهم وجهة سياحية للزوار الروس في منطقة الشرق الأوسط».

وبين أن «مستويات الإنفاق السياحي تعد مرتفعة لدى الزوار الروس، كما أنهم يقضون فترة أطول لدى زيارتهم دبي»، مشيراً إلى أن «حجوزات تذاكر السفر تشير إلى حركة نشطة في السوق الروسية إلى دبي خلال الفترة الحالية».

تويتر