إقبال متباين على المشغولات والمجوهرات.. وانخفاض في الطلب على السبائك والعملات

تجار: أسعار الذهب محفزة للشراء بدعم من السياح وعروض «دبي للتسوق»

أسعار الذهب سجلت ارتفاعات راوحت قيمتها بين 50 و75 فلساً للغرام من مختلف العيارات خلال أسبوع. الإمارات اليوم

واصلت أسعار الذهب ارتفاعاتها للأسبوع الرابع على التوالي، مسجلة زيادات محدودة راوحت قيمتها بين 50 و75 فلساً للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة، فيما بلغ إجمالي الزيادات السعرية التي حققها المعدن الأصفر خلال الأسابيع الأربعة الماضية 10.25 دراهم للغرام.

مؤشرات الأسعار

سجلت أسعار الذهب، أول من أمس، ارتفاعات محدودة، راوحت قيمتها بين 50 و75 فلساً للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها في نهاية الأسبوع السابق عليه، بحسب الأسعار المعلنة في دبي والشارقة.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 145.75 درهماً، بارتفاع قدره 75 فلساً، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 22 قيراطاً 137 درهماً بزيادة 75 فلساً، ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 130.75 درهماً بارتفاع قدره 75 فلساً، في وقت سجل فيه سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 112 درهماً، بارتفاع بلغ 50 فلساً.

وأكد مسؤولو منافذ بيع مشغولات ذهبية لـ«الإمارات اليوم» أن أسعار الذهب، على الرغم من الارتفاعات المحدودة، فإنها لاتزال محفزة على الشراء، الذي يدعمه من إقبال السياح وعروض مهرجان دبي للتسوق، لافتين إلى تراجع في الطلب على مبيعات السبائك والعملات الذهبية، واستمرار في الطلب على مبيعات المجوهرات والمشغولات، بنسب طفيفة وإقبال متباين، مقارنة بالأسابيع السابقة.

شراء حذر

وتفصيلاً، قال مدير «شركة مجوهرات حيات»، ديليب دهكان، إن «مبيعات السبائك والعملات الذهبية شهدت أخيراً تراجعاً ملحوظاً في الطلب عليها مع مواصلة أسعار الذهب للارتفاع، في ما استمر الطلب على مبيعات المجوهرات والمشغولات الذهبية بنسب طفيفة، مقارنة بالأسابيع السابقة، وذلك مع استمرار الإقبال من السياح الزائرين للدولة لشراء الهدايا الذهبية».

وأرجع دهكان تراجع مبيعات السبائك إلى حالة من الترقب لدى المتعاملين في القطاع، وتوقع عدد كبير منهم تسجيل انخفاضات في أسعار الذهب بعد ارتفاعات استمرت أربعة أسابيع متتالية، لافتاً إلى أن بعض المتعاملين يلجأ إلى عمليات شراء حذرة لأحجام صغيرة من تلك المشغولات، تحوطاً من مواصلة الأسعار للارتفاع بنسب أكبر.

أسعار محفزة

من جهته، اعتبر المدير التنفيذي لـ«شركة مالابار للمجوهرات»، عبدالسلام كي بي، أنه على الرغم من الارتفاعات المتتالية التي سجلتها أسعار الذهب خلال الأسابيع الأخيرة، فإنها لاتزال عند معدلات مناسبة لشراء المشغولات الذهبية، مقارنة بالأسعار معظم فترات العام الماضي، التي كانت تتجاوز الأسعار الحالية بنسب كبيرة.

ولفت إلى أن الأسعار لاتزال محفزة للشراء، مع استمرار توافد الأفواج السياحية، وبالتزامن مع العروض الترويجية لمهرجان دبي للتسوق، مشيراً إلى أن مبيعات المشغولات الذهبية والمجوهرات شهدت معدلات إقبال متباينة، خصوصاً عند المقارنة مع الإقبال المحدود على السبائك.

وأوضح كي بي أن الأسواق شهدت أخيراً نشاطاً في إقبال السياح من جنسيات هندية وصينية وأوروبية على شراء المشغولات الذهبية، نظراً لكون أسعار الذهب في أسواق الدولة منخفضة مقارنة بدول أخرى تفرض ضرائب وجمارك متنوعة على المشغولات والمجوهرات، وبالتالي، فإن الزيادات السعرية الأخيرة لم تحد من إقبال السياح على الشراء. وأشار إلى إقبال عدد محدود من المتعاملين على شراء أحجام صغيرة من المشغولات، لوجود مخاوف من تسجيل أسعار الذهب ارتفاعات جديدة، فيما فضّل عدد كبير من المتعاملين ترقب متغيرات الأسعار في الأسواق.

دعم السياح

بدوره، قال مدير محل «ريجي» للمجوهرات، مانجيش بالكيرا، إنه على الرغم من استمرار الطلب على مبيعات المشغولات والمجوهرات بدعم من إقبال السياح، فإنه يعد أبطأ وبنسب طفيفة مقارنة بالأسابيع السابقة، مرجعاً ذلك إلى مواصلة أسعار الذهب للارتفاع، وانعكاس ذلك بنسب أكبر على مبيعات السبائك الذهبية التي شهدت إحجاماً من جانب المتعاملين.

تويتر