4 تحديات رئيسة تواجه الشركات العاملة في عجمان

«اقتصادية عجمان»: الدراسة أجريت خلال الربع الثالث 2016. أرشيفية

كشفت دراسة استقصائية أجرتها دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، عن أن هناك أربعة تحديات رئيسة تواجه الشركات العاملة في الإمارة، تتمثل في: المنافسة، والرسوم الحكومية، والتأخر في دفع المبالغ المستحقة، وكلفة الإيجار.

التحديات الأربعة هي: المنافسة، والرسوم الحكومية، والتأخر في دفع المبالغ المستحقة، وكلفة الإيجار.

وأوضحت الدراسة التي رصدت أداء قطاع الأعمال في عجمان خلال الربع الثالث من عام 2016 أن المنافسة جاءت كأول التحديات التي تواجه الشركات الأجنبية والمحلية في الإمارة، وهي العائق الرئيس لها، مؤكدة أن الشركات العاملة في قطاع الفنادق والمطاعم كانت الأكثر تأثراً بالمنافسة.

وأضافت «اقتصادية عجمان» أن شركات في الإمارة ذكرت أنها تواجه تحديات بشأن إصدار التأشيرات وإجراءات الجمارك التي تستغرق الكثير من الوقت، فضلاً عن رسوم الرخص المرتفعة، مشيرة إلى أن شركات النقل هي الأكثر تأثراً بتلك العوائق.

وكشفت الدراسة أن التأخر في دفع المبالغ المستحقة للشركات كان من أبرز التحديات، في وقت تعد شركات النقل الأكثر تأثراً بهذا التحدي. وبيّنت الدراسة أن الشركات توقعت أن تؤثر بدلات الإيجارات في سير عملها، في ما تُعد شركات البناء الأكثر تأثراً بهذا التحدي.

وبحسب الدراسة، فإن المنافسة تبقى التحدي الأبرز الذي يواجه الشركات الكبيرة والصغيرة في عجمان، لافتة إلى أن توقعات الشركات المصدرة في الإمارة، أقوى بكثير من توقعات الشركات غير المصدرة. وذكرت «اقتصادية عجمان» أن الدراسة الاستقصائية لقطاع الأعمال تقيس نبض مجتمع الأعمال، وتشكل معياراً موثوقاً يحتذى للشركات والمؤسسات الحكومية والمصارف والمستثمرين المحتملين. وأوضحت أن الدراسة أجريت خلال الربع الثالث من عام 2016 على عينة تضمنت مدخلات من 501 شركة تعمل في عجمان في قطاعات تشمل: الصناعة، والبناء، والتجارة، والخدمات، والنقل، والضيافة.

تويتر