تصدرتها «الأراضي» بـ 7.5 مليارات درهم

12 مليار درهم التصرفات العقارية في دبي خلال 15 يوماً

سلطان بطي بن مجرن: السوق تستعدّ لمرحلة جديدة من الزخم والصعود القوي، نظراً لوجود الكثير من العوامل الدافعة.

أفادت دائرة الأراضي والأملاك، في دبي، بأن إجمالي التصرفات العقارية في الإمارة بلغ 12 مليار درهم، خلال الـ15 يوماً الأولى من العام الجاري.

وتفصيلاً، أظهر تقرير التصرفات العقارية في دبي، للفترة بين الأول و15 يناير الجاري، الذي أصدرته دائرة الأراضي والأملاك، أمس، تسجيل الأراضي 520 تصرفاً، وصلت قيمتها إلى سبعة مليارات و511 مليون درهم، إذ كانت للمبايعات الحصة الكبرى عددياً، من خلال 306 عمليات، زادت قيمتها على ثلاثة مليارات درهم، في حين تفوقت الرهون من حيث القيمة، بعد أن سجلت 190 عملية، اقتربت قيمتها من أربعة مليارات درهم.

وأوضح التقرير أنه بالنسبة لتصرفات المباني، فقد سجلت 682 مليون درهم، منها مبايعات بقيمة 532 مليون درهم، من خلال 287 عملية، مع تسجيل الرهن 74 عملية بـ127 مليون درهم.

ووفقاً للتقرير، كان هناك نشاط ملحوظ على الوحدات السكنية، إذ وصل عدد المبايعات إلى 1616 مبايعة تجاوزت قيمتها ملياري درهم، في حين كان هناك 338 عملية رهن بقيمة 453 مليون درهم، وبلغ إجمالي تصرفات الوحدات 2106 عمليات، ناهزت قيمتها 2.8 مليار درهم. وبذلك يصل إجمالي التصرفات للفئات الثلاث (الأراضي، والمباني، والوحدات) إلى نحو 12 مليار درهم، تحققت من 2210 مبايعات و602 رهن، فيما كان المتبقي للتصرفات الأخرى.

المناطق الأعلى

للإطلاع على التصرفات العقارية في دبي (1 - 15 يناير 2017)، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وبين تقرير «أراضي دبي» أن منطقة السطوة استقطبت 13 إجراء من المبايعات على الأراضي، زادت قيمتها على 271 مليون درهم، لتأتي بذلك في صدارة المناطق.

وفي فئة المباني، ذكر التقرير أن منطقة «وادي الصفا 3» جاءت على رأس القائمة، بعد تسجيلها 74 عملية، وصلت قيمتها إلى 129 مليون درهم، في حين كانت «برج خليفة» المنطقة الأكثر استقطاباً للمستثمرين في فئة الوحدات السكنية، بعد أن وصل إجمالي قيمة استثماراتهم في هذه المنطقة إلى 483 مليون درهم، مع تسجيل 156 عملية.

المبايعات الأكبر

وأفاد التقرير بأن أكبر مبايعة تم تسجيلها، خلال الأسبوعين الماضيين، كانت لقطعة أرض في منطقة «زعبيل الثانية»، زادت قيمتها على 584 مليون درهم، كما بيعت أيضاً قطعتا أرض: الأولى في «المركز التجاري الثانية» بقيمة 435 مليون درهم، والثانية في «جبل علي» بقيمة 114 مليون درهم.

وبالنسبة للمباني، ذكر التقرير أن «جبل علي» تصدرت المناطق بعد بيع مبنى فيها بـ5.2 ملايين درهم، فيما حلت «القوز الرابعة» ثانية من خلال بيع مبنى بقيمة 4.6 ملايين درهم، بينما جاءت في المركز الثالث «ند الشبا الأولى»، التي شهدت بيع مبنى بقيمة 4.3 ملايين درهم.

وفي فئة الوحدات، حافظت منطقة «برج خليفة» على ريادتها وفقاً للتقرير، مع بيع وحدتين فيها، حيث بلغ سعر الأولى أكثر من 18 مليون درهم، فيما وصل سعر الثانية إلى نحو 12 مليون درهم. أما الوحدة التي احتلت المركز الثالث من حيث السعر، فكانت في «نخلة جميرا»، إذ بيعت بـ10.5 ملايين درهم.

مرحلة جديدة

وقال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إن «هذه النتائج كانت متوقعة، عند النظر إلى النتائج المحققة في الربع الأخير من العام الماضي، إذ أظهر مؤشر تلك الفترة أن السوق تستعدّ لمرحلة جديدة من الزخم والصعود القوي، نظراً لوجود الكثير من العوامل الدافعة القوية التي تبعث الطمأنينة في نفوس المستثمرين».

وأضاف بن مجرن أن «القراءة المتأنية لمعطيات التقرير، تكشف وجود إقبال عام على مختلف مناطق الإمارة، نظراً لتنوع المنتج العقاري المطروح».

تويتر