أكدت أن زيادة وعي التجار وراء ارتفاع عدد الشكاوى

«اقتصادية دبي» تتلقى 1245 شكوى من منشآت تجارية خلال 9 أشهر

صورة

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بأن قسم شكاوى المنشآت التجارية، التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، تلقى 1245 شكوى خلال تسعة أشهر من العام الجاري، بزيادة بلغت 294%، مقارنة مع عدد الشكاوى خلال الفترة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت 316 شكوى، مرجعة زيادة الشكاوى إلى زيادة وعي التجار بآليات تقديم الشكاوى للحفاظ على نشاطهم التجاري.

وأوضحت أن شكاوى المنشآت التجارية هي شكاوى رجال الأعمال وأصحاب الرخص التجارية في الإمارة.

وكشفت الدائرة عن التزامها بتقديم أفضل الممارسات لخدمة رجال الأعمال والتجار في دبي، إذ يتم حل الشكاوى التجارية في مدة لا تتجاوز 10 أيام، وهي المدة الأسرع في حل الشكاوى على مستوى الدولة.

المنشآت التجارية

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية الأعمال في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، حسن علي، إن «قسم شكاوى المنشآت التجارية التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، تلقى 1245 شكوى من بداية العام حتى نهاية الربع الثالث من 2016»، مشيراً إلى أن عدد الشكاوى ارتفع بنسبة 294%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 316 شكوى.

وأرجع علي، زيادة عدد الشكاوى إلى قيام قسم توعية التجار بعقد أكثر من 15 ورشة توعوية مع مجموعات ومجالس الأعمال، لزيادة وعيهم بآليات حماية أعمالهم وتقديم الشكاوى.

وأضاف أن شكاوى المنشآت التجارية هي شكاوى رجال الأعمال وأصحاب الرخص التجارية في الإمارة، لافتاً إلى أنها تنوعت بين عدم الالتزام بشروط الاتفاق، أو الاسترداد النقدي، فضلاً عن شكاوى أخرى متنوعة.

العلاقة التعاقدية

ودعا علي التجار عند شراء منتجات بكميات تجارية، أو التعاقد للحصول على خدمة تجارية لمؤسساتهم التجارية، إلى الحرص على توثيق العلاقة التعاقدية بعقد مفصّل وواضح، حسب القوانين المتبعة في الدولة، والتأكد من قانونية وضع الشركة التي يتعاقدون معها، عن طريق الحصول على نسخة الترخيص التجاري، أو الاستفسار عن الشركات عبر الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي أو الجهات التابعة لها.

وأشار علي إلى أهمية التأكد من تطابق مواصفات المنتج المتسلّم مع التفاصيل المذكورة في الفاتورة أو العقد، كما يفضل تحويل قيمة البضاعة من خلال التحويلات المصرفية، وجعل التعاملات مضمونة من خلال خطابات الاعتماد البنكية، وذلك لضمان الحقوق، مؤكداً أهمية الحرص على الاحتفاظ بجميع الأوراق التعاقدية والمراسلات لضمان الحقوق كافة.

شكاوى المستهلك

وقال إن التجار يمكنهم التواصل مع قسم شكاوى المستهلك على رقم خدمة «أهلا دبي» 600545555 971 أو مركز الاتصال على الرقم 4455555 4 971 وتسجيل الشكوى التجارية بإرسالها إلى البريد الإلكتروني businessprotection@dubaided.gov.ae، لافتاً إلى أن التجار يمكنهم أيضاً الحضور شخصياً إلى قسم شكاوى المنشآت التجارية في المبنى الرئيس لدائرة التنمية الاقتصادية، مع إحضار رسالة رسمية والمستندات التي تدعم الشكوى، أو زيارة أحد مكاتب قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في فروع دائرة التنمية الاقتصادية.

وأضاف علي أن إدارة حماية الأعمال تختص في تقديم خدمة حل الشكاوى التجارية في إمارة دبي، عن طريق الوساطة أو بالطرق الودية البديلة الأخرى للتسوية، وذلك وفقاً لما تنص عليه القواعد واللوائح، مشيراً إلى الدور الذي تقوم به في نشر ثقافة التعامل التجاري الصحيح، ما بين التجار في الإمارة، وتوعيتهم بالقوانين والإجراءات لتحقيق بيئة تجارة آمنة بينهم.

وبين أن الشروط التي حددتها الإدارة لقبول الشكوى، تتنوع بين أن يكون النزاع تجارياً، وأن يكون المشكو ضده مؤسسة أو شركة تجارية مسجلة في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وأخيراً ألا تكون الشكوى قد تم البت فيها أو قيد النظر أمام أي جهة قضائية أو قانونية أو إدارية أخرى، موضحاً أن من ميزات تقديم الشكوى في دائرة التنمية الاقتصادية أن الحلول تكتسب الصفة الرسمية، فضلاً عن السرعة والمرونة من خلال حل القضايا خلال 10 أيام عمل، وهي المدة الأسرع في حل الشكاوى على مستوى الدولة.

تويتر