دعت المستهلكين إلى التعامل مباشرة مع المحال وتجنب المروّجين

«اقتصادية دبي» تخالف 8 محال تجارية روّجت منتجاتها في الشوارع

صورة

خالفت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ثمانية محال تجارية، روّجت المنتجات والخدمات التي تقدمها في الشوارع، خارج نطاق المحال التجارية. ودعت الدائرة التجار إلى الالتزام ببيع منتجاتهم وتسويقها داخل نطاق المساحة التجارية الخاصة بهم، والمذكورة في نطاق الترخيص التجاري الذي تعمل بموجبه.

وطالبت الدائرة المستهلكين بالتعامل مباشرة مع المحال، وتجنب المروجين، خلال عملية التسوق، والذين يجولون في الطرقات لترويج البضائع، مؤكدة أهمية الشراء مباشرة من منافذ البيع القائمة والمعروفة، والحصول على فاتورة الشراء، والتأكد من أنها تشمل كل بيانات السلعة أو الخدمة، مع تطابق الاسم التجاري بالفاتورة مع الاسم التجاري للمحل.

وقال مدير أول الرقابة الميدانية بالدائرة، حسن بونفور، إن «قسم الرقابة الميدانية، التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، نظم حملة تفتيشية استهدفت مجموعة من المطاعم والمحال التجارية في الأسواق بمناطق مختلفة من إمارة دبي»، مشيراً إلى أن الهدف من الحملة هو التأكد من التزام التجار بقوانين ممارسة الأعمال في دبي، خصوصاً الممارسات الخاصة بترويج الخدمات والمنتجات.

وأضاف أن «قسم الرقابة الميدانية تلقى مجموعة من الشكاوى من مستهلكين، ضد عدد من المطاعم والمحال التجارية، الذين يقومون بالتواصل مع المستهلك في الطرقات والشوارع، والإصرار على دعوتهم لزيارة المحل، للاطلاع على المنتجات أو فحص قائمة الطعام، ما يسبب إزعاجاً شديداً للمستهلكين»، لافتاً إلى أنه عند تلقي الشكاوى، تم التحقق منها في عدد من أسواق الإمارة، كما تم تنظيم حملات عدة لمعالجة هذه الظاهرة ومكافحتها في الأسواق.

وأشار بونفور إلى أن مفتشي الدائرة، خالفوا نحو ثمانية محال تجارية، قامت بإرسال موظفيها ومندوبيها لملاحقة المستهلكين في الطرقات والشوارع، بعيداً عن محالهم التجارية، موضحاً أن المفتشين الميدانيين نفذوا زيارات تفتيشية للمحال التجارية، للتنبيه على الموظفين ومدير الشركة بضرورة الالتزام بالاشتراطات، وعدم إزعاج المارة والترويج للمنتجات بأسلوب البيع عن طريق المناداة. ولفت إلى أن الحملات عمدت إلى توعية أصحاب المحال بعدم إزعاج المتسوقين، والالتزام بالعمل التجاري داخل نطاق محالهم التجارية. وأوضح بونفور أنه أثناء الزيارة التفتيشية للمنشآت التجارية والتحقق منها، تبين للمفتشين وجود موقع غير مرخص من الدائرة، يقوم ببيع بعض المنتجات، ما دعا المفتشين إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، مشيراً إلى أنه لا يجوز ممارسة عمل تجاري في دبي من دون الحصول على ترخيص بذلك من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي. ودعا المستهلكين إلى التعامل مباشرة مع المحال خلال عملية التسوق، وتجنب المروجين، الذين يجولون في الطرقات لترويج البضائع، مؤكداً أهمية الشراء مباشرة من منافذ البيع القائمة والمعروفة، والحصول على فاتورة الشراء، والتأكد من أنها تشمل كل بيانات السلعة أو الخدمة، مع تطابق الاسم التجاري بالفاتورة مع الاسم التجاري للمحل. وركز بونفور على أن تجنب الباعة المتجولين أو المسوّقين يسهم في تجنب تعرض المستهلك لأي شكل من أشكال الغش التجاري، لافتاً إلى أن المستهلكين عليهم زيارة منافذ البيع القائمة والموثوقة، والحرص على الحصول على فاتورة الشراء بالتفاصيل. ونوه بأن هناك من يقوم بالوجود في الطرقات لترويج منتجات مغشوشة أو مقلدة في الشقق أو المواقع غير المرخصة، لذا ينبغي على المستهلك دائماً التحقق من البضاعة لضمان حقوقه، وحفاظاً على سلامته.

تويتر