مواسم المستهلك

بوابة الملكية الفكرية

تهتم دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بتشجيع أصحاب العلامات التجارية على حماية علاماتهم التجارية من خلال بوابة الملكية الفكرية، إذ أعلنت الدائرة، ممثلةً بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، أخيراً، عن إطلاق نظام «بوابة حماية الملكية الفكرية»، الخاص بخدمة استقبال شكاوى أصحاب العلامات التجارية والتعدي على العلامات والوكالات التجارية. ويهدف النظام إلى تسهيل آلية الحصول والاستفادة من الخدمات التي يقدمها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، كما يهدف إلى الحصول على الخدمة كاملة، دون حاجة المتعامل إلى زيارة مقار الدائرة الاقتصادية.

القضاء على ظاهرة المنتجات المقلدة يعود بالنفع على جميع أفراد المجتمع، سواء كانوا مستهلكين أو تجاراً.

الجدير بالذكر أن النظام الإلكتروني الجديد يتيح للمتعاملين إمكانية إدارة علاماتهم التجارية المسجلة في الدولة، إضافة إلى سهولة تقديم شكاوى ضد التعدي على علاماتهم التجارية وحمايتها ودفع الرسوم الخاصة بالخدمة، عن طريق البوابة، ومن ثم الحصول على نتيجة التفتيش الميداني إلكترونياً، دون الحاجة إلى زيارة الدائرة.

وقامت إدارة حماية الملكية الفكرية بتنظيم مجموعة من الورش التوعوية لأصحاب العلامات التجارية لحثهم وتشجيعهم على استخدام النظام، لاسيما أن النظام الجديد يمكن أصحاب العلامات التجارية من فتح ملفات العلامات التجارية بسهولة ويسر، لضمان حماية حقوقهم في إمارة دبي ضد التعدي على علاماتهم التجارية.

ومن هذا المنطلق، ندعو أصحاب العلامات التجارية إلى الإسراع في استخدام النظام، والبدء فوراً في فتح ملفات لعلاماتهم التجارية المسجلة في الدولة، حتى يتسنى لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي حماية حقوقهم من خلال التفتيش على المنشآت التجارية في الإمارة، أو التعامل مباشرة مع الشكاوى من أصحاب العلامات ضد المحال والمستودعات التي قامت بالتعدي على علاماتهم التجارية.

من جهة أخرى، تعد حماية حقوق الملكية الفكرية من الأمور الأساسية، التي نسعى دائماً إلى تشجيع أصحابها على حمايتها، لاسيما أن المنتجات المغشوشة والمقلدة قد تلحق الضرر بالمستهلك، وبعضها قد يؤثر في رأي المستهلك حول المنتج، فهناك بعض المنتجات التي يصعب على المستهلك معرفة ما إذا ما كانت أصلية أو مقلدة، لذا فإن القضاء على ظاهرة المنتجات المقلدة يعود بالنفع على جميع أفراد المجتمع، سواء كانوا مستهلكين أو تجاراً.

مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية

تويتر