أكّدت وضع الخطة المالية لموازنة حكومة دبي للأعوام 2017 - 2019 ضمن البرنامج

«مالية دبي» تطلق المرحلة الرابعة من برنامج «التخطيط المالي الذكي»

عبدالرحمن صالح آل صالح : «تسخير التقنيات الحديثة وتطويعها لمصلحة المؤسسات الحكومية، من أجل التحوّل بدبي إلى المدينة الأذكى والأسعد».

أطلقت دائرة المالية بحكومة دبي، المرحلة الرابعة من برنامج التخطيط المالي الذكي، في حفل شهد تمثيلاً واسعاً للجهات الحكومية من مديرين عامين ونائبين ومديري إدارات، إلى جانب حشد من الموظفين المعنيين بالتخطيط المالي وإعداد الموازنات في الجهات الحكومية، التي بلغ عددها 35 جهة.

35

جهة حكومية قامت بإعداد موازناتها لعام 2017 عن طريق تطبيق «تخطيط».

ويأتي إطلاق المرحلة الجديدة، بعد نجاح دائرة المالية في تنفيذ المراحل السابقة، في وقت لاتزال الجهود مبذولة، من أجل استكمال وضع نظام شامل لأتمتة عمليات إعداد الموازنات وتنفيذها على مستوى جميع الجهات الحكومية، فيما قالت الدائرة إنه «يجري وضع الخطة المالية لموازنة حكومة دبي للأعوام 2017 - 2019 بالكامل للمرة الأولى، ضمن إطار البرنامج».

وقال المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، عبدالرحمن صالح آل صالح، إن «برنامج التخطيط المالي الذكي استطاع أن يمضي سريعاً بمسيرة التحوّل إلى موازنة الأداء»، مضيفاً أننا «نحرص على تسخير التقنيات الحديثة وتطويعها لمصلحة المؤسسات الحكومية تحت مظلة تعاون وثيق، تجتمع كل الجهات الحكومية تحتها، من أجل التحوّل بدبي إلى المدينة الأذكى والأسعد».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع الموازنة والتخطيط بدائرة المالية، عارف عبدالرحمن أهلي: «يتكون النظام من تطبيقات مترابطة، هي: (تخطيط) و(مبادرة) و(إدارة)»، مضيفاً أن «موازنة عام 2017 لحكومة دبي وُضعت بالكامل، من خلال برنامج التخطيط المالي الذكي، للمرة الأولى في تاريخ العمل المالي الحكومي».

ووصف أهلي إطلاق المرحلة الرابعة بـ«الحدث المهم»، الذي تبدأ معه عملية إعداد الموازنات بأخذ مسار جديد قائم تماماً على الابتكار والتحوّل الرقمي، مشيراً إلى أن 35 جهة حكومية قامت بإعداد موازناتها لعام 2017، عن طريق تطبيق «تخطيط»، وتم استخدام النظام ما يزيد على 630 مستخدماً بأدوار مختلفة، راوحت بين مراجعين ومُعدّين للموازنات ومسؤولين عنها. وأشار إلى أنه «من المقرّر أن يتم استخدام النظام في المستقبل من أكثر من 1000 مستخدم، سيواكبون استكمال التطبيق الشامل على مستوى الجهات الحكومية المستهدفة، وذلك ضمن الجهات الفرعية وجهات الدعم التي يزيد عددها على 80 جهة».

إلى ذلك، قامت دائرة المالية، على هامش إطلاق المرحلة الرابعة من برنامج التخطيط المالي الذكي، بتكريم عدد من الجهات الحكومية المركزية، والجهات الحكومية الاختبارية، لقاء تعاونها المثمر في المراحل السابقة.

وكرّم المدير العام للدائرة، كبار المسؤولين، وفرق العمل في كل من: الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومؤسسة حكومة دبي الذكية، ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ودائرة التنمية الاقتصادية، فضلاً عن تكريم بلدية دبي لتعاونها في مجال التدريب.

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله الشيباني، إن «الأمانة العامة لطالما سعت إلى وضع الأطر والآليات لربط المبادرات والمشروعات والخطط الاستراتيجية بالخطة المالية للإمارة، بما يعزز من قدرة الأمانة العامة على تقدير كلفة السياسات والاستراتيجيات الحكومية، ويمكّن متخذي القرار من متابعة تنفيذ تلك الاستراتيجيات».

تويتر