«جمارك دبي»: بقيمة بلغت 4.75 مليارات درهم منذ بداية عام 2015 وحتى نهاية يونيو 2016

الهند تتصدّر موردي المواد الغذائية إلى دبي خلال 18 شهراً

صورة

كشفت دائرة جمارك دبي عن تصدر الهند قائمة موردي المنتجات الغذائية إلى دبي، خلال عام 2015، والنصف الأول من عام 2016، تليها نيوزلندا، ثم البرازيل، بقيمة إجمالية بلغت 4.75 مليارات درهم.

وأوضحت الدائرة أن قيمة تجارة دبي الخارجية من قطاع المواد الغذائية الأساسية، خلال العام الماضي، بلغت 18.1 مليار درهم، بشحنات بلغ إجمالي وزنها 6.3 ملايين طن، مؤكدة أن الإمارة سجلت تقدماً بين المراكز الإقليمية والدولية لتجارة الأغذية، نتيجة لتميز مستوى الخدمات الجمركية، والتسهيلات التي توفرها لهذه التجارة.

موردو الغذاء

تطبيقات ذكية

قال مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في دائرة جمارك دبي، أحمد عبدالسلام كاظم، إن جمارك دبي تعمل، عبر خطط مستمرة لها، على الارتقاء بمستوى خدماتها، من خلال تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات، لتقديم الخدمات للمتعاملين، مع الاستفادة من الأفكار والابتكارات الجديدة، التي تطبقها الدائرة لتحسين مستوى الخدمات والتطبيقات.

وأضاف أن الدائرة تحرص على تقديم أفضل الخدمات الجمركية والتجارية لشركاء دبي في واردات المواد الغذائية، لدعم احتياجات الأسواق المحلية، ومتطلبات إعادة التصدير من هذه المواد، وتطوير التبادل التجاري مع الدول الشريكة لدبي في التجارة الخارجية.

وتفصيلاً، قال مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي، أحمد عبدالسلام كاظم، إن الهند تصدرت قائمة الدول الموردة للمنتجات الغذائية إلى دبي، خلال عام 2015 والنصف الأول من عام 2016.

وأوضح أن دبي استوردت مواد غذائية من الهند، خلال عام 2015، بقيمة بلغت 3.3 مليارات درهم، تمثل نسبة 29% من إجمالي واردات الإمارة من المواد الغذائية خلال العام المذكور، فيما بلغت قيمة الواردات في النصف الأول من العام الجاري نحو 1.45 مليار درهم، تشكل نسبة 27% من إجمالي واردات الإمارة من المنتجات الغذائية.

وأضاف كاظم أن نيوزلندا حلّت في المركز الثاني في قائمة موردي الأغذية للإمارة، بعد أن صدرت مواد غذائية بقيمة 1.3 مليار درهم خلال عام 2015، تمثل نحو 11.4% من إجمالي واردات الإمارة من المواد الغذائية في ذلك العام، فيما بلغت قيمة وارداتها الغذائية، خلال النصف الأول من العام الجاري 620 مليون درهم، بنسبة 12% من إجمالي واردات الأغذية خلال تلك الفترة.

وأشار إلى أن البرازيل حلّت في المركز الثالث، بعد أن صدرت ما قيمته 823 مليون درهم في عام 2015، تمثل نحو 7% من مجمل واردات الأغذية لدبي، وما قيمته 326 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2016، بنسبة تبلغ نحو 6% من إجمالي واردات الأغذية، خلال تلك الفترة.

تجارة خارجية

وذكر كاظم أن قيمة تجارة دبي الخارجية من قطاع المواد الغذائية الأساسية، والتي شملت الدواجن، والألبان ومنتجاتها، والأرز، وزيوت الطعام، والسكر خلال العام الماضي، بلغت 18.1 مليار درهم، بشحنات بلغ إجمالي وزنها 6.3 ملايين طن.

وفصّل أن قيمة واردات دبي من تلك المواد الغذائية الأساسية بلغت 11.7 مليار درهم، فيما بلغت قيمة صادراتها 3.3 مليارات درهم، وقيمة إعادة التصدير 3.1 مليارات درهم.

وأكد كاظم أن دبي عززت دورها الحيوي في التجارة العالمية للمواد الغذائية، لافتاً إلى أن الإمارة سجلت تقدماً بين المراكز الإقليمية والدولية لتجارة الأغذية، نتيجة لتميز مستوى الخدمات الجمركية، والتسهيلات التي توفرها لهذه التجارة، وبما يضمن وصول الأغذية إلى المستهلك النهائي بأفضل المواصفات النوعية.

وقال إن دبي تلبي أعلى المعايير العالمية لسلامة الغذاء، بفعل الإجراءات الصحية المتقدمة المطبقة في الإمارة، للرقابة على التجارة الخارجية بالمواد الغذائية، وكفاءة الإجراءات الجمركية، وسرعة التخليص عليها، ما يساعد على سرعة وصول هذه المواد إلى المستهلك دون تأخير.

تويتر